Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/04/2008 G Issue 12977
الاربعاء 03 ربيع الثاني 1429   العدد  12977
في إطار فعاليات مهرجان ربيع الرياض وبحضور جماهيري متوقع
أمين منطقة الرياض يفتتح معرض الحدائق وعمارة البيئة وممر الزهور بطريق الملك عبدالله

«الجزيرة» - الرياض

وسط حضور جماهيري كبير متوقع مع انطلاقة إجازة الربيع يفتتح صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين مدينة الرياض معرض الحدائق وعمارة البيئة على طريق الملك عبدالله في الرياض اليوم الأربعاء.

ويأتي ذلك ضمن فعاليات ربيع الرياض التي تبدأ اليوم وتستمر حتى اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الآخر الجاري.وتضم الفعاليات بطريق الملك عبدالله معرض الحدائق وعمارة البيئة الذي تشارك به الشركات والمؤسسات المتخصصة في الحدائق وعمارة البيئة وبعض الجهات الحكومية ذات العلاقة لعرض كل ما يتعلق بتصميم وإنشاء الحدائق وزراعة وتنسيق الزهور ونباتات الزينة الداخلية والخارجية وجميع مستلزمات التنسيق والتجميل والمطبوعات الخاصة بهذا المجال على أن يكون مجال البيع متاحاً للمشاركين.

كما تضم الفعاليات مسرحاً للطفل وفيه تقدم فرقة العرض بعض الفقرات التعليمية والترفيهية تتمحور حول أهمية الحفاظ على البيئة بشكل عام وعلى الحدائق العامة والنباتات والزهور بشكل خاص مع عرض للدمى المحببة للأطفال لإضفاء روح المرح والسرور، بوصفها فعالية موجهة لأفراد الأسرة كافة. وتضم الفعاليات أيضاً قطار الربيع والألعاب الهوائية وركن أصدقاء البيئة الذي يهدف لجذب الزوار ليكونوا أصدقاء للبيئة بوصفهم عناصر فعالة للمحافظة عليها وتنميتها وستصدر لهم بطاقات فورية مزوّدة بالاسم والعمر والجهة للزائر.

كما تضم الفعاليات ركن الاستشارات والبيت المحمي الذي أقيم داخل الممر بجميع تجهيزاته وسيظهر البيت المحمي طرق الإكثار المختلفة للنباتات وأنواعها وتقسيماتها وذلك لزيادة النواحي التثقيفية للزائر في هذا الجانب.

ومن الفعاليات أيضاً الحديقة المنزلية بكل تجهيزاتها لتظهر العناصر الأساسية للحديقة المنزلية وطرق التصميم والتنسيق وذلك لزيادة النواحي التثقيفية للزائر في هذا الجانب.

وتأتي فعالية الحديقة الذكية أحد الفعاليات المميزة بربيع الرياض وهي عبارة عن ركن في ممر الزهور يدخل إليه الطفل عن طريق تمرير بطاقة ذكية خاصة به ومن ثم يتجول خلال أركان هذه الفعالية المكونة من سبعة أركان تضم معلومات خاصة بأنواع النباتات بشكل مميز ومن ثم يصل إلى نقطة الاختبار في المعلومات التي حصل عليها باستخدام تقنية الحاسوب المتقدمة لتقييم مدى ذكاء الطفل ومن ثم طباعة قصة لكل طفل باسمه تتوافق مع الشخصية المناسبة موضحًا بها عدد النقاط المكتسبة وتاريخ الزيارة ووقت الإنجاز.

ومن مسابقات الفعاليات بطريق الملك عبدالله مسابقة الرسم الحر للأطفال ومسابقة التلوين ومسابقة أفضل صورة فوتوغرافية وكذلك مسابقة تنسيق الزهور التي ستعقد يوم الأحد المقبل عند الساعة الخامسة مساءً.

ويفتح موقع فعاليات ربيع الرياض بطريق الملك عبدالله (ممر الزهور) للزوار بشكل يومي من الساعة الرابعة عصراً حتى الحادية عشرة مساءً فيما خصصت الفترة الصباحية من التاسعة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً مخصصة للمدارس والعزاب.

أما فعاليات جامعة الأمير سلطان التي خصصت للنساء والأطفال فقط فستشتمل على معرض الفنون التشكيلية يقام في بهو الطالبات بجامعة الأمير سلطان وهو للإنتاج الفني لمجموعة من الفنانات التشكيليات السعوديات حيث يعرضن أعمالهن ويكون المجال متاحاً للتعريف والبيع كما يقام معرض خاص بالإنتاج الفني بذوي الاحتياجات الخاصة (خاصة إعاقة التوحد) يمكنهن من الرسم أيضاً.

كما تضم فعاليات جامعة الأمير سلطان سينما الأطفال التي تقام بمدرج جامعة الأمير سلطان قسم الطالبات، حيث تعرض من خلاله مجموعة من الأفلام السينمائية الخاصة بالأطفال. كما يقام في قسم الطالبات بجامعة الأمير سلطان عدد من الفعاليات الخاصة بالنساء والأطفال كأركان الاستشارات ومعرض الأسر المنتجة وبعض الألعاب الهوائية وغيرها.

وتبدأ عروض الفعاليات بجامعة الأمير سلطان من الساعة الرابعة والنصف حتى العاشرة مساء. وتشتمل فعاليات ربيع الرياض على بعض العروض المسرحية مخصصة للرجال منها المسرحية السعودية (الأولوية للسعوديين) التي ستقام على مسرح جامعة الأمير سلطان ولمدة ثلاثة أيام متتالية بدءا من اليوم الأربعاء من الساعة 8.30 مساء.

ومن فعاليات ربيع الرياض الثقافية المسرحية الكويتية (حاميها حراميها) التي ستقام على مسرح مركز الملك فهد الثقافي ولمدة ستة أيام متتالية بدءا من يوم السبت المقبل من الساعة 8.30 مساء.

ومن الفعاليات كذلك الأمسيات الشعرية التي ستقام على قاعة الملك فيصل بن عبدالعزيز بفندق الإنتركونتيننتال يوم الأحد المقبل بعد صلاة العشاء حيث ستكون الأمسية الأولى مع الشعراء خلف مشعان العنزي، بندر المحيا العتيبي، هلال المطيري أما الأمسية الثانية فسيحدد شعراؤها فيما بعد.

ومن فعاليات ربيع الرياض كذلك فعاليات واحة الأمير سلمان للعلوم بطرق الملك عبدالله وفعاليات حديقة سلام التي ستضم مسابقة زرع الزهور والرسم وكذلك التلي ماتش وصيد السمك إضافة إلى القوارب والملعب الصابوني. كذلك تضم فعاليات ربيع الرياض فعاليات مركز الملك عبد العزيز التاريخي التي تشتمل على مسرحيات أطفال ومعرض صور فوتوغرافية إضافة إلى مسرح حديقة الوطن. كما تشارك مجموعة من المراكز التجارية والترفيهية في الفعاليات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد