Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/04/2008 G Issue 12978
الخميس 04 ربيع الثاني 1429   العدد  12978
المعارضة تتطلع إلى نصيب 50 بالمائة
رايس تتعجل الكينيين تشكيل حكومة تحالف

واشنطن - (أ ف ب)

حضت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس الرئيس الكيني مواي كيباكي ورئيس الوزراء رايلا اودينغا على (الإسراع) في تشكيل حكومة تحالف.

وقالت رايس في بيان لها ليل الثلاثاء الأربعاء (تحدثت هاتفياً مع كل من الرئيس مواي كيباكي ورئيس الوزراء المعين رايلا اودينغا، ودعوتهما إلى التقاسم الفعلي للسلطة من خلال الاتفاق على تشكيل حكومة التحالف).

وأضافت أن (كلاهما شدد على التزامه العميق) التوصل إلى تشكيل هذه الحكومة، موضحة أن من (الملح بالنسبة إليهما الإسراع في تشكيل حكومة).

وأكدت رايس أن الولايات المتحدة والمجموعة الدولية تعربان عن استعدادهما لمساعدة حكومة التحالف والمساهمة في فرض احترام مضمون اتفاق 28 شباط - فبراير (بين الطرفين).

وخلصت رايس إلى القول أنه إذا لم يتم تطبيق هذا الاتفاق، (ستصدر الولايات المتحدة حكمها حول المسؤوليات التي أدت إلى الفشل في تطبيق الاتفاق وتتخذ الموقف المناسب تبعاً لذلك).

وتستمر العقبات في تأخير إعلان حكومة التحالف في كينيا، حيث رفعت المعارضة الثلاثاء نبرتها محملة الفريق الرئاسي المسؤولية، فيما اندلعت تظاهرات تندد بهذا التأخير في ضاحية نيروبي.

وأعلنت الحركة الديموقراطية البرتقالية بزعامة اودينغا أنها علقت المفاوضات مع الفريق الرئاسي (حتى يعترف حزب الوحدة الوطنية (بزعامة كيباكي) بمبدأ تقاسم السلطة بنسبة 50%).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد