Al Jazirah NewsPaper Saturday  12/04/2008 G Issue 12980
السبت 06 ربيع الثاني 1429   العدد  12980
كلام
د. إبراهيم بن عبد الرحمن التركي

روى أُستاذُنا المتواري علوي طه الصافي في كتيِّبه عن العالم الموسوعي الراحل أبي تراب الظاهري 1343-1423هـ رحمه الله أنه أوصاه بخصلتين: (الصمت والسماع) وقال إن سقراط كان كثير الصمت قليل الكلام.

** ورغم أن التراث مليءُ بالحضّ على تينك الصفتين، إلا أن العربيَّ -بطبعِه- أميلُ إلى (الثرثرة) ما يفوق حدّ الكلام المقبول أو المعقول، ولم يخطئ القصيمي -عليه رحمة الله- حين وصف العرب بأنهم ظاهرة صوتيّة، مع أن أغلب كتبه مكرورة في مبناها ومعناها.

** في مجالسنا نتحدث ولا نستمع، وفي وسائطنا نُنظِّر ولا نطبق، ويتقاطع الكلام مع الفعل في تناسب عكسي، والجعجعة -كما وعينا- لا تنتجُ طحينا.

** كثرت التآليف، وازدادت التحليلات، ولم نعد نميز بين معلق الكرة ومحلل الأسهم وقارئ النظريّة؛ فكله كلام في كلام، والناتج خسائر وأحلام وأوهام.

** لسنا وحدنا؛ وتتكررُ -في الذكرى الخامسة لاستعمار العراق- مقولة الرئيس الأميركي: (جئنا هنا لنجلب الغذاء والدواء والحرية)، وشاهدنا الجوع والمرض والاستعباد.

** باعُونا كلاما وزرعوا ألغاما، وقدّرنا رؤيةَ ابن مالك: (كلامنا لفظ مفيد)، ثم ممارسة ابن سام: (كلامنا: أنتم عبيد) ؛ فلم نُفِدْ ولم نُعِدّ ونستعد.

** فكِّروا في يوم سنوي للصمت؛ فقد نخلص منه بلحظة تفكير حول نواتج الندوات والمؤتمرات والخطب والمحاضرات عبر تاريخ ممتد من الوعود المُخلفة حتى حلّ الغبار محل المطر.

* الكلام كلام.



Ibrturkia@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6745 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد