Al Jazirah NewsPaper Saturday  12/04/2008 G Issue 12980
السبت 06 ربيع الثاني 1429   العدد  12980
الاحتلال يتوغل في مخيم البريج.. ويغتال 6 مقاومين وطفلاً في غزة
أولمرت رفض لقاء كارتر وخارجية بلاده تنصحه بعدم الاجتماع مع حماس

واشنطن - القدس - بلال أبو دقة - رندة أحمد

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس أنها نصحت الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر بالامتناع عن عقد أي اجتماع مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، إذا قام بزيارة إلى سوريا.

وقال المتحدث باسم الوزارة شون ماكورماك للصحافيين إن وزارة الخارجية نصحت كارتر في نهاية آذار/مارس بالامتناع عن عقد أي لقاء مع حماس خلال جولة في الشرق الأوسط لأنها (مجموعة إرهابية) تعارض محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأكد أن مجموعة القادة السابقين التي تضم كارتر والأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي انان أجلا خطة للقيام بجولة من هذا النوع بعد أن ناقشت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس المسألة مع انان.

في المقابل قالت مصادر صحافية إسرائيلية: إن رئيس الحكومة الإسرائيلي، ايهود اولمرت رفض تحديد موعد للقاء الرئيس الأمريكي الأسبق (جيمي كارتر) الذي سيصل يوم غدٍ الأحد إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية لبحث سبل دفع مبادرة سلام خاصة به قدما. وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية التي أوردت النبأ أن (كارتر) تقدم بطلب لتحديد موعد اجتماع برئيس الوزراء الإسرائيلي إلا أن مكتب الأخير أبلغه بأن جدول أعمال أولمرت لا يسمح بعقد مثل هذا الاجتماع.

وفي الجانب الميداني في الأراضي الفلسطينية استشهد فجر أمس الجمعة المقاومان الفلسطينيان (محمد النجار - 25عاماً، وأمين النجار - 22 عاماً) من كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة (حماس) وأربعة آخرون وأصيب آخران في قصف مروحي إسرائيلي استهدف مجموعة من المقاومين في بلدة خزاعة شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة وأفادت (مصادر الجزيرة المحلية في بلدة خزاعة) أن طائرة استطلاع إسرائيلية بدون طيار أغارت على موقع رباط متقدم شرق البلدة لمقاومين من كتائب القسام، مما أدى إلى استشهاد المقاومين في غضون ذلك ذكر مصدر طبي أن طفلا في العاشرة من عمره استشهد أمس بشظايا قذيفة دبابة في مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين جنوب قطاع غزة حيث ينفذ الجيش الإسرائيلي عملية توغل. وقال المصدر: (إن رياض العويصي (10 سنوات) استشهد بشظايا قذيفة دبابة إسرائيلية).

وتقوم قوة من الجيش الإسرائيلي مدعومة بدبابات وآليات عسكرية منذ صباح أمس الجمعة بعملية توغل في مخيم البريج للاجئين جنوب مدينة غزة حيث اشتبكت مع مقاتلين فلسطينيين. وذكرت مصادر فلسطينية أن خمسة فلسطينيين على الأقل أصيبوا بنيران الجيش الإسرائيلي في شرق المخيم بينهم الفتى.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد