Al Jazirah NewsPaper Saturday  12/04/2008 G Issue 12980
السبت 06 ربيع الثاني 1429   العدد  12980
دواء جديد لمكافحة آثار الإشعاعات المعالجة لمرض السرطان

واشنطن - (ا ف ب)

كشفت دراسة نشرت نتائجها أمس أن دواء لا يزال قيد الاختبار نجح في حماية الخلايا السليمة في المعدة والامعاء والنخاع العظمي لدى الحيوانات من اشعاعات العلاج من مرض السرطان أو التي قد تنجم عن انفجار قنبلة اشعاعية.

ورغم ان العلاج بالاشعة أداة فعالة للقضاء على الخلايا السرطانية قد يكون له آثار مدمرة على الخلايا السليمة. وقال معدو الدراسة التي تنشر في عدد مجلة (ساينس) الأمريكية الصادر في 11 نيسان - ابريل إن علاجاً ضرورياً للحد من هذه الآثار.

وقالت ليودميلا بورديليا من معهد (روزويل بارك) لأمراض السرطان في بافالو (نيويورك شمال شرق) المشرفة على الدراسة ان الدواء الجديد (سي بي ال بي 502) الذي اختبر على قرود وفئران ساهم في حماية خلايا المعدة والامعاء والنخاع العظمي السليمة من دون التأثير على فعالية العلاج بالاشعة على الخلايا السرطانية.

وينشط هذا العلاج آلية معروفة تستعين بها بعض الخلايا السرطانية للافلات من العلاج بالاشعة الذي يقضي عليها.

وأكد الباحثون أن جرعة بسيطة من هذا الدواء ساهمت في حماية الفئران والقرود من علاج اشعاعي مكثف مميت، وأشاروا إلى ان تجارب مخبرية على البشر ستبدأ الصيف المقبل.

ويرى الطبيب ريتشارد كولسنيك من مركز (ميموريال سلون كيترينغ) لأمراض السرطان في نيويورك ان هذه الدراسة تعد (تقدماً كبيراً في مشكلة تطرح تحدياً مستمراً للاوساط العلمية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد