Al Jazirah NewsPaper Sunday  13/04/2008 G Issue 12981
الأحد 07 ربيع الثاني 1429   العدد  12981
غزة تتجاوز مصاعب الحصار بمركبات تسير على زيت الطهي
اقتراح أوروبي بزيادة رواتب جنود السلطة كي لا يهاجموا إسرائيل

غزة - القدس- رام الله - من بلال أبو دقة

دعا رئيس بعثة الشرطة الأوروبية إلى المناطق الفلسطينية الميجر جنرال كولين سميث رئيس حكومة تصريف العمال الفلسطينية سلام فياض إلى زيادة رواتب رجال الأمن الفلسطينيين بغية ثنيهم عن القيام بهجمات ضد إسرائيل.. وانتقد الجنرال الأوروبي في تصريح صحافي تقييد تحركات رجال الشرطة الفلسطينية في الضفة من قبل إسرائيل التي تقوم بحملات يومية بها و(منعهم من أداء مهامهم بنجاعة).

وفيما يتصل بأوضاع الحصار على غزة؛ ففي ظل تصاعد أزمة الوقود جراء الحصار بعد قرار إسرائيل تقليص كمياته ابتكر أهل القطاع أساليب جديدة لتشغيل مركباتهم بعد تفاقم أزمة السولار والبنزين، ومنهم من لجأ إلى أقدم وسيلة مواصلات في تاريخ البشرية وهي عربة الكارو والتي تسير بقوة حمار واحد، وبسبب هذه الندرة في الوقود تراجعت حركة السير بشكل ملحوظ في الشوارع، منذرة بتوقف شبه كلي.

وقد وضع أصحاب السيارات مركباتهم جانبا بعد أن عجزوا عن توفير وقود لها منذ بدء الازمة قبل نحو شهرين، وأضحى الغزيون اليوم أمام خيارين؛ إما المشي على الأقدام أو الالتحاق بوسيلة المواصلات البديلة (عربة الكارو).

وبينما لجأ معظم اهل القطاع إلى تسيير مركباتهم على الغاز الطبيعي فإن جانب آخر فضل استخدام (زيت الطهي) أو ما يسمي ب(السيرج)، وأكد احد أصحاب ورش (الميكانيكا) بمدينة غزة سير بعض المركبات على (السيرج). وقال أصحاب الورش: (إنه تم تحويل عدد من المركبات في غزة وذلك بخلط السيرج بالسولار أو بالكاز الأبيض كوقود للمركبات).وأضاف احد أصحاب الورش انه علي خلفية سير المركبات علي (السيرج) ارتفع سعر جالون السيرج 4 لتر من 30 شيقل إلى 40 شيقل, وهذا يزيد المعاناة على الشعب الفلسطيني.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد