Al Jazirah NewsPaper Sunday  13/04/2008 G Issue 12981
الأحد 07 ربيع الثاني 1429   العدد  12981
بانكوك تؤكد لموسكو أنها ستحتكم إلى العدالة في قضية (بوت)
CIA حاولت اختطاف تاجر السلاح الروسي المحتجز بتايلند

موسكو - سعيد طانيوس

كشفت معلومات صحفية في العاصمة الروسية عن فشل محاولة قامت بها الاستخبارات الأمريكية لاختطاف رجل الأعمال الروسي (فيكتور بوت) المحتجز في تايلاند بطلب من الولايات المتحدة بتهمة الاتجار غير الشرعي بالأسلحة على نطاق واسع وتهريبه أسلحة ومعدات عسكرية لدول ومنظمات موضوعة تحت حظر بيع السلاح لها, ولا سيما في القارة الأفريقية.

ونقلت صحيفة (فيدوموستي) الروسية عن شقيق (بوت) سيرغي قوله: إن أخاه أبلغه بأن جهة استخباراتية أمريكية حاولت اختطافه وتهريبه إلى أمريكا.

وأوقفت الشرطة التايلاندية بطلب من الولايات المتحدة الأمريكية بوت الذي يحمل جنسية دولة الامارات العربية المتحدة إلى جانب جنسيته الروسية في السادس من مارس الماضي.

وقررت النيابة العامة التايلاندية في التاسع من إبريل الجاري الإفراج عنه لعدم ثبوت الاتهامات الموجهة ضده ورفضت توجيه أي تهمة إليه، إلا أن السلطات الامنية التايلاندية قررت تمديد احتجازه لمدة تستمر 60 يوماً اضافية بناءً على طلب من الجانب الأمريكي.

وعبرت روسيا لتايلاند عن احتجاجها على انتهاك حقوق المواطن الروسي فيكتور بوت الذي جرى اعتقاله في تايلاند, وردت تايلاند بالقول انها ستحتكم إلى العدالة أثناء نظرها في قضية تسليم (بوت) إلى واشنطن واستدعي سفير تايلاند إلى وزارة الخارجية الروسية في موسكو أمس, حيث سلمه الجانب الروسي مذكرة الاحتجاج, حسبما أعلنت دائرة الإعلام والصحافة في الخارجية الروسية.

وأكدت الخارجية أن الجانب الروسي مصمم على طلب الالتزام بالقوانين التايلاندية وأحكام القانون الدولي في معاملة بوت.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد