Al Jazirah NewsPaper Sunday  13/04/2008 G Issue 12981
الأحد 07 ربيع الثاني 1429   العدد  12981
تحطم طائرة سودانية..وحريق يشرد آلاف اللاجئين

مولدوفا - انجمينا - الوكالات

تحطمت طائرة شحن سودانية بالقرب من تشيسيناو، عاصمة مولدوفا، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم ثمانية أشخاص، حسبما ذكرت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء أمس السبت.

وكانت الطائرة وهي من طراز أنتونوف - 32 ذات المحركين تقلع في ساعة متأخرة من ليل الجمعة - السبت من المطار الرئيسي للجمهورية السوفيتية السابقة بعد توقف للتزود بالوقود وهي في طريقها إلى الخرطوم من فيينا، وقد أبلغت الطائرة عن حدوث مشاكل في محركها بعد قليل من إقلاعها وحاولت العودة إلى مطار تشيسناو.

وقال شهود عيان: إن الطائرة اصطدمت بالأرض على مسافة 200 متر من ممر المطار واحترقت تماما، وقد وصلت فرق الإنقاذ المولدوفية ورجال الإطفاء على الفور ولكنهم لم يجدوا أي أحياء بين من كانوا على متن الطائرة المنكوبة.

وذكرت وكالة انفوتاج للأنباء أن جميع من كانوا على متن الطائرة من مواطني مولدوفا وتم التعرف على هوية اثنين من الضحايا ويجري البحث عن الصندوق الأسود، ولم تتوفر على الفور معلومات عن حمولة الطائرة، وقالت تقارير إخبارية: إن محطة التوقف الثانية للطائرة بعد مولدوفا وهي في طريقها إلى السودان كانت الأناضول في تركيا، ومن جانب آخر اندلع حريق كبير الجمعة في مخيم جوز عامر للاجئين شرق تشاد لم يخلف قتلى.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان: إنه يعتقد أن سبب الحريق الذي اندلع في منتصف النهار ناجم عن نار تم إشعالها للطهو تناثر منها شرر مما أدى إلى انتشار النيران بسرعة بفعل الرياح الشديدة عبر الخيام وأماكن الإيواء المبنية من العصي والطمي. وأشار البيان إلى أن الحريق قد تسبب في تشريد ثلاثة آلاف شخص وإصابة عشرة بجروح.

ويقع مخيم جوز عامر على بعد نحو 70 كيلومترا من الحدود السودانية ويعيش فيه نحو 20500 لاجئ. وهو المخيم الذي يقع ضمن مجموعة من 12 مخيما تديرها المفوضية على طول حدود تشاد مع السودان.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد