Al Jazirah NewsPaper Sunday  13/04/2008 G Issue 12981
الأحد 07 ربيع الثاني 1429   العدد  12981
برعاية صحيفة «الجزيرة» إعلامياً
حملة (حي الروابي بلا تدخين) اختتمت فعالياتها بعلاج 50 مدخناً

متابعة - ماجد التويجري

انطلاقاً من رغبة أهالي حي الروابي بالرياض بالحرص على كل ما من شأنه الحفاظ على صحة المجتمع وما لمراكز الأحياء الاجتماعية من أثر بارز وملموس في خدمة المجتمع والرقي بكوادره، حرص مركز لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بحي الروابي على الإسهام في ذلك من خلال (حملة حي الروابي بلا تدخين) والتي انطلقت خلال الفترة من 21-3 وحتى 3-4 - 1429 هـ برعاية صحيفة (الجزيرة) إعلامياً.

وقد أقام المركز العديد من البرامج والأنشطة الهادفة بمشاركة العديد من الدوائر الحكومية والمؤسسات والشركات الأهلية والخيرية بالإضافة إلى رجال الأعمال.

شكر المحلات التي لا تبيع الدخان

حصر القائمون على الحملة المحلات التي لا تبيع الدخان، وقد تم إصدار شهادات شكر وتقدير لهم، كما وضعت لوحات على المحلات التي لا تبيع الدخان مكتوب عليها (لا نبيع الدخان).

العيادتان المجانيتان

كان من ضمن الفعاليات المصاحبة عيادة مجانية في مركز حي الروابي أشرف عليها الأستاذ محمد السعيد مدير البرامج العلاجية بمركز مكافحة التدخين في محافظة الأفلاج، بالإضافة إلى عيادة أخرى في مستشفى رعاية الرياض تم افتتاحها يوم السبت 28-3 وهذه العيادة سوف تكون مستمرة بإذن الله طوال السنة، ومن البشائر - ولله الحمد- أنه أقلع عن التدخين في هذه الحملة قرابة الـ50 شاباً، سائلين الله لهم الثبات.

وعن تأثير عنوان الحملة (الروابي بلا تدخين) على المراجعين أكد أن ذلك ساهم بالتأكيد في نجاح العيادة؛ حيث إن الشباب لديهم طاقة كبيرة تحتاج لأنشطة مفيدة لتفريغ طاقاتهم، فقاموا بحث أصدقائهم المدخنين على زيارة العيادة بهدف التعرف على طريقة العلاج، ومن ثم البدء في برنامج الإقلاع عن التدخين.

المحاضرات المدرسية

قام العاملون بالمركز بالتنسيق مع مدارس حي الروابي المتوسطة والثانوية لإقامة محاضرات عن خطر التدخين، وكان ذلك بالتعاون مع جمعية مكافحة التدخين بالأفلاج من الفترة 21-3 حتى تاريخ 25-3 وقد وجدت تجاوباً طيباً من المدارس بجهود ذاتية من قبل مدير مركز الإشراف التربوي بالروابي الأستاذ محمد أبالخيل.

نجوم الهلال يحاضرون عن التدخين وأضراره

في إطار التفاعل الذي وجده القائمون على الحملة أقيم مساء الاثنين 23-3-1429هـ في قاعة الشيخ محمد الخضير الثقافية بمدارس النموذجية بحي الريان لقاء مع نجوم الهلال بحضور مسئول الاحتراف بنادي الهلال الدكتور عبد الله البرقان ولاعبي الفريق الأول: أحمد الفريدي و بدر الخراشي، وسط حضور كبير من الجمهور.

وقد كان محور الحديث في هذا اللقاء عن خطر التدخين وماله من آثار على المدخن, كما تم تدشين الفيديو الكليب الذي تم إصداره من قبل جمعية التدخين بالأفلاج والذي عرض لأول مرة في المملكة بجهود كبيرة من المعد عادل الحقباني.

وفي نهاية اللقاء قدم مركز الروابي دروعا تذكارية للبرقان والفريدي والخراشي بمناسبة حضورهم ومشاركتهم في هذه الحملة.

كيف نتعامل مع المدخن؟

مما لا شك فيه أن الدورات التدريبية لها أثرها الفاعل والملموس على حياة الأفراد والمؤسسات، ولذا عمد القائمون على المركز بالتنسيق مع الدكتور عبد الرحمن المحرج لإلقاء دورة (كيف نتعامل مع المدخن) وذاك يوم السبت الموافق 28-3- 1429هـ من الساعة الخامسة عصراً حتى الساعة الثامنة ليلاً في مستشفى رعاية الرياض.

الرومي يفتتح معرض أضرار التدخين بحي الروابي

ضمن فعاليات الحملة قام وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد للتطوير التربوي الدكتور نايف بن هشال الرومي بتدشين معرض أضرار التدخين المصاحب للحملة وذلك بمقر المركز؛ حيث قام فور وصوله بأخذ جولة في أنحاء المعرض وشاهد ما يحتويه من لوحات ومطويات توعوية مؤثرة إلى جانب عرض مجسمات طبيعية مثل القطران والرئة الطبيعية لإنسان مدخن مصابة بالسرطان، كما زار عيادة مركز حي الروابي الاجتماعي للإقلاع عن التدخين والذي استمر عملها أسبوعين بنجاح باهر؛ نظراً للاستجابة السريعة من أبناء الحي.

آفات الشباب

كذلك من البرامج التي تم التنسيق لها محاضرة طبية بعنوان (التدخين والسرطان) للدكتور فهد الخضيري رئيس وحدة أبحاث السرطان بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث يوم الاثنين الموافق 1-4-1429هـ من الساعة السادسة والنصف مساء حتى الساعة السابعة والنصف في قاعة الشيخ محمد الخضير الثقافية.

لأول مرة بالقطاع الصحي الخاص

افتتاح عيادة لمكافحة التدخين بمستشفى رعاية الرياض، وقد أقيم مؤتمر صحفي بهذه المناسبة ذكر فيه مدير عام المستشفى الأستاذ عبد الرحمن الحوار أن افتتاح هذه العيادة جاء نتيجة لما لمسه مركز حي الروابي الاجتماعي لحاجة المجتمع لمثل هذه العيادات وانطلاقا من مسؤولية المستشفى الاجتماعية؛ فقد تم العمل على تجهيز هذه العيادة بالكفاءات الطبية والأجهزة الحديثة للمساهمة في الحد من انتشار آفة التدخين، كما تقرر أن يتم تقديم الكشفية مجانا للمراجعين الذين يتم تحويلهم من مركز الروابي الاجتماعي.

ومن جانبه شدد الدكتور سليمان البلالي أن فتح هذه العيادة يأتي انطلاقا لتشجيع الناس على الإقلاع عن التدخين حيث تهدف هذه العيادة إلى الوصول إلى (حي الروابي بلا تدخين)، وذكر أن أفضل هدية يمكن أن يحصل عليها الإنسان في حياته هي الإقلاع عن هذه العادة والآفة المميتة.

وأضاف: إن افتتاح هذه العيادة يأتي انطلاقا من حرص واهتمام الشركة الوطنية للرعاية الطبية على التفاعل مع كل ما يصب في مصلحة الفرد والمجتمع الأمر الذي يعتبر واحد من أهداف وإستراتيجية الشركة وهو التفاعل الاجتماعي والإنساني.

مقدما شكره وتقديره لجريدة (الجزيرة) على رعايتها الإعلامية لمثل هذه المناسبات الهادفة.

العمران يرعى حفل تكريم الجهات المشاركة بالحملة

أشاد وكيل وزارة التربية والتعليم للشئون التعليمية ( بنات ) الدكتور محمد بن منصور العمران بالجهود التي يبذلها مركز لجنة التنمية الاجتماعية بالرياض وذلك من خلال تنفيذ البرامج التوعوية الهادفة بعدد من الأحياء عن طريق مراكز لجان التنمية الاجتماعية الأهلية، مؤكدا فخره واعتزازه بوجود مثل هذه البرامج والمناسبات مشددا في الوقت نفسه على أهمية التعاون بين اللجان وأهالي الحي في كافة المجالات.

وقد بدئ الحفل الذي قدمه الأستاذ عبد الله الفارس بكلمة رئيس مجلس إدارة مركز حي الروابي الاجتماعي د. عبد العزيز العصيمي أوضح خلالها بعض الأرقام والإح

أبالخيل: الحملة حققت أهدافها

من جهته قال مدير مركز لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بحي الروابي الأستاذ فهد أبالخيل : إن الحملة حققت أهدافها التي وضعت لها وهي التوعية بمحاضرة آفة التدخين و تربية شباب الحي الواحد على العمل التطوعي المنظم و تحفيز أكبر عدد من أفراد المجتمع للمشاركة في تفعيل الأنظمة والمقرارات الصادرة بمنع التدخين في الاماكن العامة واستثمار طاقات الفاعلين في العمل الاجتماعي ليسهموا في ابتكار صيغ وأساليب جديدة لمواجهة التدخين وإيجاد روح المنافسة بين الأحياء في العمل التطوعي بأفضل أسلوب وفي أسرع وقت وتشجيع أصحاب التموينات والاسواق المركزية لمنع بيع منتجات التبغ داخل الأحياء مقدما شكره وتقديره لكل من ساهم في دعم هذه الحملة، وعلى رأسهم صحيفة الجزيرة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد