Al Jazirah NewsPaper Sunday  13/04/2008 G Issue 12981
الأحد 07 ربيع الثاني 1429   العدد  12981
وزير المياه في مؤتمر صحفي ظهر أمس:
انطلاقة الشركة الوطنية للمياه رسمياً بـ240 مليوناً

«الجزيرة» - سلطان المواش

أعلن معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصيّن عن البدء الفعلي لأعمال الشركة الوطنية للمياه، وقال معاليه: إن الشركة بدأت بخطوات ثابتة وإجراءات قانونية ومالية تكللت بالنجاح، مشيراً أن هذا حلم وتحقق عبر أربع سنوات.

وأكد معاليه بأنه سيكون هناك تغيير جذري يشعر به المواطن إن شاء الله مع الشركة الوطنية للمياه قريباً.

وقال معاليه: إنه طرح على مجلس الإدارة الذي عقد مؤخراً وهو الأول ووافق عليها منها الهيكل الوظيفي للشركة وسلم الرواتب وأيضاً التعاقد مع مشغل الشارك الإداري الأول للشركة وهو شركة أفيوليا لمدينة الرياض وكذلك اختيار شعار الشركة واختيار الرئيس التنفيذي للشركة (لؤي المعلم) وسيُعار للشركة.

وأوضح معاليه أنه سيتم خلال أسبوعين توقيع العقد رسميا مع الشركة (فيوليا) لتكون هي المشارك في الإدارة بمدينة الرياض لمدة ست سنوات قادمة، وسيتلو هذه الإجراءات توقيع العقد مع مشغل آخر لمدينة جدة وسيعلن عنه في حينه بعد عرضه على مجلس الإدارة والموافقة عليه.

وبهذين العقدين غطينا قرابة 45% من استهلاك المياه في المملكة، وأشار أننا نسعى لتوقيع عقود مشابهة ل(المدينة المنورة مكة المكرمة والدمام) وسيغطى حوالي 60% من استهلاك المياه ونطاق شبكات الصرف في المملكة وستتوالى بقية المدن في المستقبل المنظور.

وأكد معاليه في هذا الإطار أن قيام الشركة جاء بهدف الرقي والنقلة النوعية الجذرية في مستوى تقديم الخدمات للمواطن، موضحاً أن مدينة الرياض، سيكون تشغيلها ذاتي وجميع الموظفين بالمديرية الذين لهم علاقة بمدينة الرياض سينضمون إلى الشركة (وفرع الشركة بالرياض) وسيكون للشركة فروع بالرياض - جدة - بالمدينة - الدمام - مكة إلخ وجميع موظفي المديرية بعد إعادة تأهيلهم واختيارهم للمركز التي تناسب عملهم بموجب التغيير فهناك تغيير في المسميات أما قيمة العقد فهو (240 مليون ريال لمدة ست سنوات).

وأشار معالي وزير المياه إلى أن المميزات لموظفي الشركة سيعلن عنها في حينها على موقع الشركة بالإنترنت لن يكون هيكلة أو سلم للرواتب وإنما هناك الراتب الأساسي بدل النقل وبدل السكن والرعاية الطبية لجميع الموظفين وعددهم حوالي 5000 موظف بالرياض الذين سينقلون إلى الشركة من المديرية وسيكون مدير عام مديرية المياه بالرياض هو مدير للشركة بالرياض. وسيتم اعتماد الشركة على ميزانية الدولة ويعتمد ما تحتاجه من مشاريع، مشيراً معاليه بأن تطبق عمل تأهيلي وبرنامج للشركات ودعيت له للمشاركة وتقدم حوالي 6 شركات لهذا العمل من جميع أنحاء العالم. وينتظر من الشركة الجديدة عمل تحسينات للعمل القائم الآن وإذا لم تطبق الشروط الموقعة تتعرض لحسومات وقد كان هناك 30 مقياساً للأداء في مجالات كثيرة. كما أنه لن يتم طرح أسهم الشركة للاكتتاب.

وكان مجلس إدارة شركة المياه الوطنية قد عقد اجتماعه الأول الأربعاء الماضي برئاسة معالي المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصيّن، رئيس مجلس الإدارة، وبحضور كل من:

الدكتور خالد بن حمزة نحاس - عضواً.

الدكتور صالح بن عبدالله باخريبة - عضواً.

الأستاذ أسامة بن عبدالعزيز الربيعة - عضواً.

الأستاذ لؤي بن أحمد المسلم - عضواً.

الدكتور سليمان بن محمد التركي - عضواً.

الدكتور خالد بن عبدالعزيز الغنيم - عضواً.

وفي بداية الاجتماع رحب معالي رئيس مجلس الإدارة بأعضاء المجلس، كما أشار إلى الجهود التي بذلت في هيكلة قطاع المياه والصرف الصحي وإنشاء شركة المياه الوطنية وإلى أهمية تكثيف الجهود لتطوير أداء قطاع المياه والصرف الصحي في المملكة لمواجهة التحديات التي تواجه هذا القطاع، كما قدم معاليه شكره لكل من ساهم بجهود الهيكلة والتخصيص، متمنياً لأعضاء المجلس التوفيق والسداد، وقد اطلع المجلس على عدد من العروض شملت الآتي:

- عرض عن تخصيص قطاع المياه والصرف الصحي.

- عرض عن رؤية ورسالة شركة المياه الوطنية والهيكل التنظيمي للشركة وسلم الرواتب لموظفي الشركة.

- عرض عن الصلاحيات المالية سياسات الموارد البشرية.

- عرض عن الشعار المقترح لشركة المياه الوطنية.

ووافق المجلس على عدد من القرارات كان من أهمها الآتي:

- اعتماد الهيكل التنظيمي للشركة، وسلم الرواتب لموظفي الشركة.

- اعتماد الصلاحيات المالية وسياسات الموارد البشرية.

- تم تعيين عضو مجلس الإدارة الأستاذ لؤي بن أحمد المسلم، عضواً منتدباً ورئيساً تنفيذياً لشركة المياه الوطنية.

- تمت الموافقة على التعاقد مع شركة فيوليا الفرنسية للقيام بإدارة وتشغيل قطاع المياه وتجميع الصرف الصحي لمدينة الرياض بنظام عقود الشراكة (PPP)، وذلك بمبلغ إجمالي وقدره (240.336.947.50) ريالاً، ولمدة تنفيذ قدرها (6) سنوات، وتم تفويض رئيس مجلس الإدارة بالتوقيع على العقد وكافة المستندات المتعلقة به.

- تم اعتماد شعار شركة المياه الوطنية.

كما وافق مجلس إدارة شركة المياه الوطنية على التعاقد مع شركة فيوليا الفرنسية للقيام بتنفيذ عقد إدارة وتشغيل قطاع المياه والصرف الصحي لمدينة الرياض بنظام عقود الشراكة (PPP) وبمبلغ إجمالي وقدره (240.336.947.50) ريال، وذلك لمدة تنفيذ قدرها (6) سنوات. ومن المتوقع أن يتم توقيع العقد في 29-4- 2008م.

نطاق العمل

- تحسين إجراءات العمل.

- رفع مستوى الكفاءة التشغيلية لقطاع المياه والصرف الصحي والتوسع في تقديم الخدمات وتحسين جودة المياه.

- تقديم خدمات راقية ومميزة للعملاء.

- تحسين مستوى الأداء المالي وتحسين كفاءة التشغيل وخفض التكاليف.

- اعتماد أفضل التطبيقات العالمية واستقطاب أفضل الخبرات ونقل المعرفة.

- تطوير الموارد البشرية.

- إدارة العمل بالأسلوب التجاري.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد