Al Jazirah NewsPaper Sunday  13/04/2008 G Issue 12981
الأحد 07 ربيع الثاني 1429   العدد  12981
القاضي العشبان ل «الجزيرة»
الأحكام الاستباقية في الإعلام إخلال بمبدأ التخصص وإرباك لسير العدالة

عرعر - فهد الديدب

أكد القاضي بالمحكمة العامة في عرعر الشيخ علي بن محمد العشبان في تصريح ل(الجزيرة) حاجة المجتمع للثقافة القضائية القانونية، ومؤكداً من خلال تتبعه الشخصي لما يطرح في وسائل الإعلام لبعض القضايا المنظورة في المحالكم بأنه قد وجد بعضها قد طرح بصورة مهنية عالية وبمراعاة لأصول المهنة وتفهم لطبيعة القضية واحترام لاستقلالية ونزاهة القضاء وبالمقابل هناك قضايا طرحت للإعلام وقد انتفى فيها أبسط إبجديات الحياد فسياق سرد القضية والواقعة قد يروى وفقاً لإفادة أحد طرفي القضية دون اللجوء إلى مصدر محايد مطلع على وجهتي نظر طرفي القضية بل الحكم يؤكل لأحد طرفي التقاضي أو من يمثله ليحشد معه تعاطف الرأي العام ضد طرف غائب أو مغيب لأي سبب كان واختزال للقضية في شخصية أحد أطرافها وعرض غير محايد.

ومشيراً إلى أن الأحكام لا تصدر وفقاً لمجرد التهم التي يصورها الإعلام أو أحد طرفي القضية أو الموجهة من المدعي العام. ويجب أن يتفهم المتلقي أن الحكم يبنى على الأدلة التي تستند بها الدعوى إثباتاً أو نفياً وليس على مجرد التهمه الموجه مع إغفال الأدلة.. وموضحاً بأن الطرح يجب أن يكون بعيداً عن الأحكام المسبقة حتى لا يستغل أي منبر إعلامي في محاولة حشد الرأي العام لترجيح كفة أحد طرفي التقاضي أو تشكيل أي ضغط إعلامي واجتماعي يؤثر في سير العدالة ويربكها أو يسهم في ابتزاز أحد طرفي القضية لحمله على ما لا يريد وإخلال بمبدأ المهنية والتخصص مما يجعل أحدهم خصماً ومحققاً وقاضياً في آن واحد.

ومختتماً تصريحه بأهمية استعانة الإعلامي إذا كان لا يملك الخبرة القانونية بأهل الخبرة في هذا الشأن شريطة أن يكون طرفاً محايداً وليس طرفاً يمثل أحد قطبي القضية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد