Al Jazirah NewsPaper Sunday  13/04/2008 G Issue 12981
الأحد 07 ربيع الثاني 1429   العدد  12981
حمد الصنيع يؤكّد.. لا تعادل في المباراة ويحلّل ل(الجزيرة):
حراسة الهلال أقوى وتيسير استهلك.. الإتي يتفوّق في الدفاع عناصرياً والهلال تنظيمياً

كتب - أحمد العجلان

قدَّم المحلّل الرياضي المعروف ومدير الكرة في نادي الاتحاد سابقاً الأستاذ حمد الصنيع رؤيته الفنية عن لقاء الهلال والاتحاد في آخر مباريات كأس الدوري والتي من خلالها يحسم اللقب بين الفريقين الكبيرين، حيث توقفنا مع الصنيع عند كل خط على حدة.

الحراسة

أعتقد أن محمد الدعيع قدَّم نفسه بشكل بارز هذا الموسم وهو أفضل حارس في الموسم وبالنسبة لتيسير النتيف، فقد قدَّم هو أيضاً مستويات جيدة ولكن المشكلة أنه استهلك وهذا خطأ يتحمّله الجهاز الفني من خلال كثرة مشاركاته مما تسبّب في كثرة أخطائه أيضاً.

الدفاع

كعناصر وأسماء يبدو الاتحاد أقوى وكترتيب يبرز دفاع الهلال ويعود ذلك إلى عمق المحور، حيث إن محاور الهلال عمر وخالد عزيز أفضل من محاور الاتحاد، حيث يتحمّل سعود كريري ثقل المباراة بسبب ضعف جانب الخبرة من قبل عبد الله حيدر لذلك يظهر دفاع الهلال أكثر تنظيماً مع أنه كأسماه وإمكانات فدفاع الاتحاد أقوى.

الوسط

يوجد بالاتحاد أسماء جيدة ولكن الهلال تبرز فيه الأسماء الشابة في حالة مشاركة الفريدي وعبد العزيز الدوسري، ما يميّز وسط الاتحاد هو القدرة على قيادة الهجمات المرتدة بسرعة فائقة في حين أن لدى الهلال بطئاً في هذه الناحية وبالنسبة للمهارات فلاعبو الهلال أمهر وقد يكسبون العديد من الأخطاء في أماكن خطرة على مرمى الاتحاد، وكذلك وسط الهلال يبدو أفضل في النواحي الدفاعية بوجود عمر وخالد عزيز في حين سبق أن أشرنا إلى ضعف المحور في الاتحاد بالإضافة إلى أن تشيكو ومحمد نور لا يؤديان أي أدوار دفاعية تذكر.

الهجوم

يعد خطا الهجوم من أقوى خطوط الفريقين وسأبدأ بالحديث عن هجوم الهلال، حيث يوجد به فقط ياسر القحطاني وهو لاعب ذكي وسريع ويعشق التحدي وما يميّز ياسر أنه دائماً ما يسجّل ضد الاتحاد وكذلك فهو يجيد التحرك مع لاعبي الوسط وإيجاد حلول لنفسه، أما هجوم الاتحاد، فإذا كان الفيس جاهزاً بدنياً ولا يشارك لمجرد المشاركة فأعتقد أنه مع كيتا سيسببان قلقاً كبيراً لدفاع الهلال مع أن لدي تحفظ على كيتا الذي يلعب بإنانية مفرطة ولا بد من أن ينبّه لذلك ليلعب مع المجموعة من أجل أن يكون هناك إنتاجية.

المدربان

كوزمين أفضل من سواريس؛ فكوزمين يعرف كيف يتعامل مع المباراة ويجيد التغيير، أما سواريس فقد أفقد الفريق شخصيته وهو مدرب يعتمد على الأسماء ولكن بدون منهجية واضحة ولديه الكثير من التخبطات مثل إبعاد مناف أبو شقير وإبراهيم سويد.

توقع خاص

أطلق حمد الصنيع توقعاً خاصاً لمباراة اليوم، حيث يؤكّد أن المباراة لن تنتهي بالتعادل مهما حصل وأن هناك فريقاً فائزاً ورفض توقّع من سيفوز.

الاتحاد والهلال عبر سبورت (7) وسبورت(9) بتغطية مختلفة

(9) مراسلين و(4) معلقين و(10) ساعات بث مباشر

أعلنت إدارة الكرة السعودية في قنوات art سبورت عن برنامج تغطيتها للمباراة الختامية لبطولة الدوري السعودي الممتاز والتي ستجمع الاتحاد والهلال الأحد المقبل من إستاد الأمير عبدا لله الفيصل بجدة التي ستصادف إقامة 6 مباريات دورية في الأسبوع الأخير من الدوري السعودي الممتاز مما يعتبر أضخم تحد لقناة تلفزيونية في المنطقة العربية بتغطية حدث ضخم من مدينة جدة ونقل مباشر لمباريات من مدن الدمام ونجران والرياض (مباراتين) وحائل وهوما استدعى إقامة غرفة عمليات لإنجاح التجربة الضخمة.

وستبدأ التغطية اليوم عبر قناة سبورت 7 من ملعب المباراة في الساعة الخامسة عصرا ببرنامج (قبل المواجهة) وهومن إعداد محمد العتيبي ووليد بن مهري ومحمد الشطي وأحمد المغربي، وعلى مدى ساعتين سيكون هناك تغطيات ميدانية من الملعب مع المراسلين عمار باحكيم وعبدالرحمن الدحيم وتركي العبدالواحد، وسيستضيف البرنامج عادل البطي ومدير الكرة الأسبق وحمد الصنيع لاعب الاتحاد ومدير الكرة الأسبق.

في الساعة السابعة والربع مساء سينطلق لاستديو التحليلي من استديوهات art في ملعب المباراة عبر قنوات سبورت 7 وقناة عين المفتوحة وقنوات art الموجهة إلى أوروبا والولايات المتحدة واستراليا وامريكا الجنوبية ويقدمه الإعلامي وليد الفراج ويستضيف من خلاله النجم الجماهيري ماجد عبدالله والمحلل الرياضي البارز خالد الشنيف، وفي أرض الملعب سيتواجد ثلاثة من أبرز مراسلي قنوات art وهم عبدالله العضيبي وبدر رافع العنزي والذي يعود لأول مرة إلى الملاعب بعد تعافيه من آثار حادثة نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد وعبدالعزيز الجميعة.

وسيعلق على المباراة عبر القناة الصوتية الأولى عبدالله الحربي وعلى القناة الصوتية الثانية عصام الشوالي.

وللمرة الثانية ستقدم قنوات art سبورت تغطية مزدوجة للمباراة الكبرى حيث سيكون هناك استديو تحليلي آخر للمباراة من استديوهات art في مدينة جدة عبر قناة سبورت 9 ابتداء من الساعة السابعة والربع مساء ويقدمه المذيع رجاء الله السلمي ويستضيف من خلاله الدكتور مدني رحيمي والصحافي صالح الحمادي وفي أرض الميدان سيكون هناك المراسلان عبدالرحمن الدحيم وعمار باحكيم.

وسيعلق على المباراة في القناة الصوتية الأولى عيسى حربين والقناة الصوتية الثانية المعلق رؤوف خليف.

وستستمر التغطية في استديوهات الملعب عبر قناة سبورت 7 واستديو قنوات art سبورت عبر قناة سبورت 9 حتى الساعة الحادية عشرة والنصف مساء حيث ينتقل البث إلى استديو برنامج الراية الثالثة الذي سيبث عند الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل لتحليل الحالات التحكيمية للمباراة مع المذيع رجاء الله السلمي وضيفه الدائم الكابتن محمد فودة المحلل التحكيمي لقنوات art سبورت.

هذا وستكون هناك مواكبة لاحتفالات الفريق الفائز باللقب من خلال برنامج (نبض الشارع) الذي يعده وليد بن مهري ومحمد الشطي واحمد المغربي ويقدمه المذيع عادل الزهراني وسيستضيف من خلاله عادل البطي ومدير الكرة الأسبق وحمد الصنيع لاعب الاتحاد ومدير الكرة الأسبق، وسيتم فتح المكالمات للجماهير الرياضية وربط مباشر عبر الأقمار الاصطناعية لأفراح الفريق المنتصر.

كما ستنقل قنوات art في ذات اليوم والتوقيت مباريات النصر والاتفاق من الرياض عبر سبورت 8 والطائي مع الحزم عبر سبورت 1 والقادسية مع الاهلي عبر سبورت 4 ونجران مع الوحدة عبر سبورت 5 والشباب مع الوطني عبر سبورت 2.

وقد أوضح وليد الفراج المنتج التنفيذي للكرة السعودية في قنوات art سبورت بأنه وبناء على توجيهات من المشرف العام علي القنوات الرياضية الأستاذ محيي الدين صالح كامل فإن شبكة راديو وتلفزيون العرب قد استنفرت كافة طاقاتها لتقديم تغطية تلفزيونية احترافية - كما تعود - مشاهدو الشبكة في كافة النهائيات الماضية وأنه قد تم توفير (9) مراسلين للحدث و(4) محللين من أبرز محللي الكرة السعودية و(4) من أهم معلقي الوطن العربي خلال بث مباشر سيكون لمدة 10 ساعات بقيادة المخرج التلفزيوني سعد الوثلان، وسيتم استخدام (18) كاميرا مابين البث المباشر والبرامج الخاصة التي سيتم تسجيلها للمباراة وهي البرامج التي حققت شعبية واسعة مثل (ردة فعل) مع عمار باحكيم وسعيد الهلال و(كواليس) مع عبدالله العضيبي ورياض المزهر وبرامج خاصة أخرى لرصد كافة ردود الفعل في فندق الهلال ومعسكر الاتحاد وكورنيش جدة.

وقال: سيتولى فريق عمل محترف إدارة أضخم تحرك تلفزيوني رياضي سعودي بين (10) مواقع مابين مدن مختلفة وإستاد جدة وفنادق وملاعب وكورنيش جدة وهم عادل قادومدير الإنتاج وغانم القحطاني مدير البرامج ورامي القاضي وعبدا لرحمن قاري كمنتجين فنيين وكلهم من الشباب السعودي القادر على تقديم صورة حضارية واحترافية عن فهم السعوديين لصناعة التلفزيون.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد