Al Jazirah NewsPaper Monday  14/04/2008 G Issue 12982
الأثنين 08 ربيع الثاني 1429   العدد  12982
الغلاء يهدد بمجاعات عالمية وحروب

واشنطن - أ ف ب

حذّر صندوق النقد الدولي من العواقب الوخيمة التي يمكن أن تنجم في العالم عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية بما في ذلك اندلاع حرب، داعياً إلى التحرك للسيطرة على التضخم. وقال المدير العام للصندوق دومينيك ستروس كان إنه (إذا واصلت أسعار المواد الغذائية حركتها الجارية اليوم فإن النتائج ستكون رهيبة). وأضاف أن (مئات الملايين من الأشخاص سيموتون جوعاً مما سيؤدي إلى خلل في البيئة الاقتصادية).

وأضاف ستروس كان في مؤتمر صحافي في ختام الاجتماع الفصلي للصندوق: إن مكاسب التنمية التي تحققت في السنوات الخمس أو العشر الماضية (ستدمر بالكامل)، محذراً أن الاضطرابات الاجتماعية يمكن أن تؤدي حتى إلى حرب. وينعكس الارتفاع الكبير والسريع على المستوى الدولي في أسعار الأرز والقمح والذرة والمواد الغذائية الأساسية الأخرى، سلباً على الدول النامية خصوصاً حيث يتم إنفاق الجزء الأكبر من الدخل على تأمين المواد الأساسية للبقاء. كما يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى غلاء الأسعار.

وفي الأشهر الأخيرة أدى ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى اضرابات اجتماعية في عدة دول من بينها هايتي ومصر. وقالت منظمة الأغذية والزراعة إن 37 بلداً في العالم تواجه أزمات غذائية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد