Al Jazirah NewsPaper Wednesday  16/04/2008 G Issue 12984
الاربعاء 10 ربيع الثاني 1429   العدد  12984
تجدد الاحتجاجات والاعتقالات في إقليم التبت

بكين - وكالات

ذكرت جماعة منفية تنتمي لإقليم التبت أمس أن مجموعة من الرهبان نظمت احتجاجات ضد حملة (توعية وطنية) حكومية أمام دير خارج مدينة لاسا عاصمة الإقليم ما أدى إلى اعتقال عدد من الأشخاص.

وقال مركز (حقوق الإنسان والديمقراطية في التبت) إن الاحتجاج أمام دير دريبونج أكبر أديرة الإقليم جرى تنظيمه مطلع الأسبوع عندما وصلت السلطات الصينية إلى هناك لشن حملة توعية. واستشهد المركز بمعلومات قال إنها أكدت عبر مصادر موثوقة لم يكشف عنها.وأضاف المركز أن السلطات استدعت قوات الأمن التي أغلقت الدير دون أن يكشف عن رقم محدد لعدد المعتقلين.. وتابع المركز أن ظروف ومكان الرهبان المحتجزين لاتزال مجهولة.

وكانت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ذكرت في تقرير لها الجمعة الماضية إن جماعة توعية وطنية وصلت إلى الدير (للمساعدة في الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي والمؤسسات الاشتراكية القانونية واستعادة النظام الديني).

ولم تكشف الوكالة عن أي احتجاج تم تنظيمه خارج الدير لكنها نقلت عن حكومة التبت قولها إن المسؤولين المشاركين في حملة التوعية الوطنية في مختلف أنحاء التبت (حصلوا على تفهم ودعم من الرهبان وأنصارهم الدينيين).. وكانت بكين عززت حملتها للتوعية الوطنية في أعقاب مظاهرات وقعت الشهر الماضي ضد نظام الحكم الصيني والعنف الدامي في مناطق التبت.إلى ذلك أعرب وزير خارجية تايلاند نوبادون باتاما أمس عن تأييد بلاده لموقف الصين بشأن أحداث التبت وأولمبياد بكين 2008م. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الوزير التايلاندي قوله إنه أخبر نظيره الصيني يانج جيشي أن قضية التبت (شأن (صيني) داخلي) وأن تايلاند تعارض الربط بينها وبين دورة الألعاب الأولمبية.

كما أعرب باتاما عن ثقته في أن دورة ألعاب (بكين 2008) الأولمبية ستكون (نجاحا تاما) وأكد التزام تايلاند بسياسة (صين واحدة) وهو ما يؤكد موقف تايلاند من عدم الاعتراف بتايوان.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد