Al Jazirah NewsPaper Wednesday  16/04/2008 G Issue 12984
الاربعاء 10 ربيع الثاني 1429   العدد  12984
تأسيس شركة للتمويل الإسكاني الميسّر في الضفة وغزة

الجزيرة - الرياض

وقَّعت مؤسسة التمويل الدولية (IFC) عضو مجموعة البنك الدولي والمعنية بدعم القطاع الخاص، مع (Overseas Private investment Corporation) وشركة صندوق الاستثمار الفلسطيني، وبنك فلسطين، بهدف إتاحة الفرصة لأصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة للحصول على التمويل الإسكاني، ومواجهة النقص الحاد في أعداد المساكن، وتنمية القطاع المعني بالعقارات والصناعات القائمة عليه.

وأوضح وليد المرشد مدير مؤسسة التمويل الدولية في المملكة أن هناك حاجة ماسة للمزيد من المساكن في الضفة الغربية وغزة.. وتشير الأرقام إلى أن هذه الحاجة تقدر اليوم بحوالي 65000 مسكن، مع تنامي الطلب على المساكن بواقع 11000 وحدة سكنية سنوياً، وذلك في ظل تراجع العرض المتاح من المساكن منذ 1999.. وتشمل المبادرة تأسيس شركة جديدة للتمويل الإسكاني لتوفير تمويل طويل الأجل قيمته 500 مليون دولار أمريكي لمساعدة ما يقدر بـ30000 من أصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة، في الحصول على قروض سكنية بشروط ميسرة.. وهذا بدوره سوف يدفع عجلة التنمية في قطاع الإسكان.

وتوفر شركة OPIC تمويلاً يصل إلى 250 مليون دولار أمريكي، بينما تساهم مؤسسة التمويل الدولي، وصندوق الاستثمار الفلسطيني، وبنك فلسطين بتمويل يصل إلى 75 مليون دولار من كل منهم.. وسوف يتم تقديم المزيد من التمويل من قلب شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري ووزارة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة.. ومن المتوقع أن توفر الشركة الجديدة قروضاً سكنية ميسرة في الضفة الغربية وغزة باستخدام التمويل المذكور وموارد أخرى.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد