Al Jazirah NewsPaper Wednesday  16/04/2008 G Issue 12984
الاربعاء 10 ربيع الثاني 1429   العدد  12984
هرمون ذكري يزيد تركيز المتعاملين بأسواق المال

واشنطن - رويترز

كشف باحثون بريطانيون عن أن المتعاملين في أسواق المال يجنون مزيداً من المال عندما تكون مستويات إفرازهم لهرمون التستستيرون مرتفعة ربما لأن ما يسمى الهرمون الذكري يجعلهم أكثر ثقة وتركيزاً. وأظهرت الدراسة التي أجروها على متعاملين ذكور بحي المال في لندن أنهم (المتعاملين) يحققون مكاسب أكبر في الأيام التي تكون فيها معدلات هذا الهرمون لديهم أعلى. وحذر الباحثون بجامعة كيمبردج من أن الهرمون ربما يساعد في زيادة تركيز العقل ولكن استمرار زيادة مستويات إفراز الهرمون قد تؤدي للتهور.

وقال العلماء في بحثهم الذي نشروه بدورية الأكاديمية الوطنية للعلوم إن هرمون الضغط الصعبي الكورتيزول لا يبدو مرتبطاً بالفشل ولكن بالشك. وقال الدكتور جون كوتس رئيس فريق البحث (زيادة مستويات التستستيرون والكورتيزول تجهز المتعاملين للمخاطرة). وأضاف (ولكن إذا ما وصل التستستيرون لحدود فسيولوجية - مثل ما يحدث خلال ارتفاع مفاجئ في السوق- فإنه قد يحول جرأة المخاطرة إلى شكل من الإدمان بينما الزيادة الشديدة في الكورتيزول خلال انهيار قد تدفعهم (المتعاملون) لتجنب المخاطرة على الإطلاق).

وفي الدراسة اختبر كوتس وزملاؤه لعاب 17 متعاملاً ذكراً يعملون بحي المال في لندن على مدار ثمانية أيام عمل متصلة. وأخذت العينات في الحادية عشرة صباحاً والرابعة مساء قبل وبعد ذورة التعاملات. وسجل كل متعامل أيضاً أرباحه وخسائره. وكتب الباحثون في تقريرهم (أن المتعاملين في المسار الطبيعي ليوم العمل جلسوا أمام شاشات كمبيوتر تعرض أسعاراً فورية للعملات والسلع والسندات وعقود مؤشرات الأسهم). واكتشف الباحثون أن التستستيرون اليومي كان مرتفعاً بدرجة كبيرة في الأيام التي يحقق فيها المتعاملون مكاسب أكثر من متوسطهم اليومي في شهر.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد