Al Jazirah NewsPaper Wednesday  16/04/2008 G Issue 12984
الاربعاء 10 ربيع الثاني 1429   العدد  12984
مستعجل
حول سجود اللاعبين.. والرأي الشرعي
عبد الرحمن بن سعد السماري

أمور الشرع.. لا تؤخذ بالعاطفة.. وليس ما يوافق هوانا وعواطفنا.. يمكن أن يكون أمراً شرعياً مطلوباً.. بل ربما كان عكس ذلك.. ربما ما قد نراه شيئاً طيباً مطلوباً.. قد يكون من الناحية الشرعية غير جائز.

** نحن قد نجتهد في بعض الأمور.. وتسوقنا العواطف إلى أمور كثيرة.. ونظنها من الدين.. مثل حماس بعض المنتسبين للدعوة (قليلي البضاعة في العلم الشرعي) إلى سرد قصص من نسج الخيال.. على أنها حقائق واقعة أو اختلاق قصة معينة على سبيل تخويف الناس وزجرهم عن المنكرات والمفاسد.. وهذا بالطبع.. شيء نادر وقليل.. ولكنه كان موجوداً في السابق.. قبل أن يُحذر منه علماؤنا الأجلاء.. فمن لم يتعظ بالقرآن.. ومن لن تردعه قراءة القرآن فلن يتعظ بشيء آخر.. ولن يردعه أي شيء.

** أقول هذه المقدمة الصغيرة.. وقد كنت أقرأ مثلما قرأ غيري.. إشادة بعض الكتاب بسجود اللاعبين في الملعب بعد تسجيل هدف.

** تشاهد بعض اللاعبين.. واحد أو أكثر.. يخر لله ساجداً وسط الملعب.. بعد أن سجل هدفاً.. أو زميله هدفاً في الفريق الآخر.. حتى أصبحت تلك الظاهرة تشاهدها في الملاعب العربية والإسلامية.. وكنا نفرح بها ونُسر بسجود لاعبينا وبطريقة تعبيرهم.

* ولكن.. عندما سُئل علماؤنا الأجلاء.. أنكروا على هذه الطريقة وقالوا.. إنها لا تصلح..

** دعوني أنقل لكم الفتوى كما هي بنصها.. وهي عبارة عن سؤال موجه لفضيلة شيخنا العلامة الدكتور صالح بن فوزان الفوازن.. عضو اللجنة الدائمة للإفتاء.. وعضو هيئة كبار العلماء.

** (يقوم بعض اللاعبين في بعض مباريات كرة القدم بعد تسجيل هدف في المباراة بالسجود شكراً لله.. فما حكم ذلك؟)

* الجواب: لا وجه للسجود عند إصابة الرياضي الهدف في المباراة بكرة القدم.. لأن هذا ليس من تجدد النعم.. فيكون ذلك بدعة.

* والشيخ العلامة صالح الفوزان.. من أكثر المهتمين بالمستجدات والأمور التي تستجد أو تطرأ في المجتمع.. ومن أكثر المتفاعلين معها جزاه الله خيراً.. وله حضور طيب في جميع وسائل الإعلام.. المقروءة والمسموعة.. وله محاضرات وندوات وحضور شرعي وفكري جيد.. وله العديد من المؤلفات.. وبالذات في مجال العقيدة والتوحيد.. فهو أستاذ العقيدة.. والمرجع اليوم في أمور العقيدة.. وهنا.. قد أوضح لنا فضيلة الشيخ.. حكم سجود اللاعبين داخل الملعب بعد تسجيل هدف.

** وسجود اللاعبين حسب نظرة المشاهد الذي ينقصه العلم الشرعي.. مظهر طيب.. وشيء يبعث في النفس السعادة والاطمئنان.. ونفرح لأبنائنا بهذا الاتجاه ولكن الحق أحق أن يتبع.. والدين ليس عاطفة..

** وبعد هذه الفتوى لشيخنا الجليل.. ألا يلزم المسؤولين في الأندية واتحاد الكرة.. التنبيه على اللاعبين بعدم السجود في الملعب بعد تسجيل هدف؟

** وكنت قد قرأت هذه الفتوى على أكثر من شخص.. فقال بعضهم.. لعل بعض العلماء الآخرين لهم رأي آخر.. ولعل المسألة أبسط من ذلك.. ولعل.. ولعل..

** نحن سنقف عند فتوى شيخنا.. ولا يمنع ذلك من فتح حوارات ونقاشات وآراء في القضايا أو الأمور التي تحتمل.. والتي تقبل النقاش.

** نحن نفرح.. إذا شاهدنا مجموعة من اللاعبين يؤدون الصلاة جماعة..

** ونفرح.. إذا شاهدنا أحدهم بعد تسجيل هدف يرفع يديه شاكراً لرب العالمين..

** ونفرح.. عندما نشاهد كل مظهر إسلامي مع لاعبينا.. ولكن.. لنترك أمور الدين.. للعلماء فهم الأقدر على البت فيها.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5076 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد