Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/04/2008 G Issue 12985
الخميس 11 ربيع الثاني 1429   العدد  12985
بعد زيارتها لجناح المملكة في معرض الكتاب بلندن
الأميرة فدوى ل«الجزيرة»: ما يهمنا هو إيصال حضارتنا للغرب

لندن - طلال الحربي

أكدت صاحبة السمو الأميرة فدوى بنت خالد بن عبدالله آل سعود حرم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة وأيرلندا ل(الجزيرة) أن هناك اهتماماً بحركة ترجمة الكتب من اللغات العالمية للعربية وهذا مطلوب.. لكن من المهم خصوصاً ونحن نعيش في الغرب وطلبتنا وطلابنا في كافة أنحاء المعمورة أن يتواصل حراك الترجمة من العربية للغات العالمية لتعريف العالم بحضارتنا.. وأتمنى من المترجمين والناشرين الاهتمام بهذا المجال، مشيرة إلى أن هناك حاجة شديدة لذلك لنعطي صورة حقيقية عن أنفسنا والتعرف علينا أكثر فليس هناك شيء معبر عن حضارة الأمة وتقدمها وتطورها مثل الكتاب.. وهناك اهتمام من العالم بحضارتنا والتعرف عليها.

وقالت سموها إن مشاركة المثقفات السعوديات جنباً إلى جنب مع المثقفين السعوديين هو للعمل كفريق واحد فليس هناك تمييز بين نساء أو رجال.. وكلنا نعمل لغرض واحد ولتمثيل بلادنا خير تمثيل، وأثنت سموها على الجناح السعودي بالمعرض متمنية استمرار المشاركة سنوياً مع التوسع في طبيعة المشاركة.

وكانت سموها قد زارت جناح المملكة في معرض لندن للكتاب حيث تجولت سموها في الجناح وأبدت إعجابها بما شاهدته من محتويات المعرض.. وحضرت سموها بعد ذلك المحاضرتين اللتين ألقاهما الدكتور سعد البازعي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود عن تحديات وإمكانات التطور في الثقافة السعودية والدكتورة صباح الصافي عضو هيئة التدريس يجامعة الملك عبدالعزيز عن جهود البحث العلمي في المملكة والتقت سموها بعد المحاضرة الدكتور البازعي والدكتورة الصافي مقدرة لهما جهودهما بالمشاركة وقد رافق سموها بالزيارة الدكتورة إلهام دانش رئيسة القسم النسائي بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة وأيرلندا.. وكانت طبيبة الأسنان الدكتورة رجاء الصانع مؤلفة رواية (بنات الرياض) قد شاركت في محاضرة عن دور المكان في الأدب العربي الحديث وتأثيره وتحدثت عن تأثير التقنيات الحديثة وبخاصة الإنترنت وتحول المكان من حيز محدود إلى معنى أوسع للمكان الافتراضي وهو الإنترنت حيث يمارس الشباب فيه حرياتهم بمعدل يفوق المتاح بالمكان غير المجازي.

هذا وقد عج جناح المملكة المشارك في معرض لندت للكتاب بزواره الذين أبدوا إعجابهم بما شاهدوه من الكتب والمجلات وإصدارات الجامعات السعودية في مختلف المجالات ومجسمات للحرم المكي والمدني.. ويقدم منسوبو سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة وأيرلندا ووزارة التعليم العالي المتواجدون في الجناح السعودي للزوار نبذة عن الجناح ومحتوياته ويزودونه بما أمكن من الكتب والصور الخاصة بالمملكة والقهوة والتمر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد