Al Jazirah NewsPaper Friday  18/04/2008 G Issue 12986
الجمعة 12 ربيع الثاني 1429   العدد  12986
محكمة يابانية تقضي بعدم دستورية مهمة قوات الدفاع الذاتي اليابانية ببغداد
انتحاري يهاجم مجلس عزاء بالعراق ويقتل 50 شخصاً

بغداد - طوكيو - أنقرة - الوكالات

هاجم انتحاري جنازة في شمال العراق أمس الخميس، وقتل 50 من المعزين، حسبما قالت الشرطة العراقية. وقال النقيب عبدالله جاسم من شرطة بلدة العظيم (إن انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجّر نفسه وسط مجلس عزاء في قرية البو محمد؛ ما أسفر عن مقتل 50 شخصاً وإصابة العشرات). وأضاف أن (التفجير استهدف عزاء شخصين من عناصر الصحوة قُتلا قبل يومين). وأكد أن الانفجار وقع حوالي الساعة 11.00 (09.00 تغ).

بدوره قال الطبيب جودت عبدالله من مستشفى الطوز إن (جناح الطوارئ تلقى عدداً من الجرحى، بينهم من يعاني من إصابات خطيرة). وأفاد شهود من سكان القرية بأن عدداً كبيراً من الجثث نُقل بشاحنات صغيرة إلى المقابر مباشرة. وأشار الشهود إلى أن مجلس العزاء يعود لشقيقين يعملان مع الصحوة، وهما عارف ومحمود العزاوي.

في غضون ذلك أعلنت الشرطة العراقية أمس الخميس اعتقال وكيل مدير توزيع كهرباء المنطقة الجنوبية خلال مداهمة شمال مدينة البصرة (جنوب العراق)، حيث تجري عملية عسكرية لملاحقة خارجين عن القانون منذ أواخر الشهر الماضي. وقال مصدر في شرطة البصرة (تم اعتقال وكيل مدير توزيع كهرباء المنطقة الجنوبية المهندس عدي عواد كاظم في منطقة العزير شمال البصرة).

وفي سياق آخر قضت محكمة يابانية أمس الخميس بعدم دستورية مهمة الجسر الجوي التي تقوم بها قوات الدفاع الذاتي اليابانية في العراق. ووصفت محكمة ناجويا العليا المهمة بأنها انتهاك للبند التاسع الذي ينبذ الحرب باعتبار أن تلك القوة اليابانية تقوم بتوفير جسر جوي للقوات متعددة الجنسيات في بغداد. بيد أن المحكمة رفضت مطلباً تقدم به 1100 مواطن لوقف إرسال القوة اليابانية ودفع تعويضات. وجاء في حيثيات الحكم أن (مهمة الجسر الجوي لقوات الدفاع الذاتي (من العراق وإليه) تتنافى مع البند التاسع (الذي ينبذ الحرب) من الدستور)، ومع القانون الخاص لعام 2003 القاضي بالسماح لقوات الدفاع الذاتي بتوفير الدعم الإنساني لجهود إعمار العراق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد