Al Jazirah NewsPaper Friday  18/04/2008 G Issue 12986
الجمعة 12 ربيع الثاني 1429   العدد  12986
أخبار هيئة الأمر بالمعروف والنهي

في إطار تطوير كوادرها

الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تعقد دورات لمنسوبيها

تنظم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في إطار خطتها التطويرية للعمل الإداري والميداني خلال الفترة المقبلة جملة من الدورات التدريبية والتوجيهية في كافة مناطق المملكة. وفيما يتعلق بالدورات التدريبية أوضح فضيلة مدير عام التطوير بالرئاسة الشيخ إبراهيم العلي أن هذه الدورات ستقام في كل من فرع الرئاسة في منطقة مكة المكرمة تحت عنوان (مهارات الاتصال الفعال)، وفي هيئة محافظة الطائف بعنوان (أخلاقيات العمل الوظيفي)، وفي فرع منطقة جازان تقام دورتان الأولى بعنوان (mcse مسارات) والثانية بعنوان (+security).وفي مجال الدورات التوجيهية أوضح فضيلة مدير عام التوعية والتوجيه بالرئاسة الدكتور محمد العيدي أن الدورة الأولى بعنوان (مهارات الإقناع) وتنفذ في محافظة بدر التابعة لفرع منطقة المدينة المنورة، والدورة الثانية للمستجدين وتنظمها الرئاسة لمنسوبيها الملتحقين في فرع منطقة المدينة المنورة لمدة أسبوعين. وعن الدورة الثالثة ففي فرع منطقة تبوك وهي بعنوان (قضايا السحر والشعوذة وكيفية التعامل معها).

هذا وتنظم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف طوال العام في إطار خطتها التدريبية والتوجيهية عدة أنواع من الدورات وفق جدولة زمنية وتأتي كالتالي:

1- دورة الحسبة والعلاقات الإنسانية: وتركز على التعامل مع الجمهور وطرق ذلك ووسائله وكل ما أستجد في هذا العلم وهي دورة تستهدف حملة الشهادة الجامعية ومدتها أربعة أسابيع نظري وميداني، وتقام الدورات بشكل دوري في جميع فروع الرئاسة.

2- الدورة التأهيلية للمستجدين: وتستهدف المعينين الجدد، إذ لا يمكن مباشرتهم للعمل الميداني إلا بعد أخذ هذه الدورة، والتدريب الميداني مع بقية الأعضاء، وهذه الدورة تقدم للمشاركين فيها المواد المتعلقة بأحكام الحسبة وأنظمتها في المملكة وكذلك تاريخ الحسبة في الإسلام وصفات المحتسب والقواعد الشرعية في الاحتساب وكذلك كيفية كتابة التقارير وغيرها من الأمور الميدانية والإدارية.

3- الدورة التوجيهية: وهي دورة علمية يستفيد منها كل منسوبي الرئاسة العاملين في الميدان وتشتمل على مواضيع مختلفة منها، احتساب النبي صلى الله عليه وسلم وفقه إنكار المنكر، كما تحوي بعض اللقاءات المفتوحة مع بعض المسؤولين في الدوائر الحكومية ذات العلاقة من ناحية طبيعة عملها بطبيعة عمل الهيئة وذلك من منطلق التعاون وتبادل الخبرات مع إمارات المناطق والشرط وبقية أجهزة الدولة.

4- دورات التميز: وقد خصصت هذه الدورات للأعضاء المتميزين، ومن هم في مراتب قيادية في الميدان، ومدتها خمسة أيام، يشارك فيها بعض المسؤولين من القطاعات الحكومية والمتميزين من منسوبي الجهاز وهناك دورات من قبل معهد الإدارة العامة وكذلك من قبل المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجامعة أم القرى وبعض المعاهد المتخصصة الأخرى.

وتهدف الرئاسة من خطتها التدريبية الحصول على نتائج مدروسة منها ما هو على المدى القريب ومنها ما هو على المدى البعيد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد