Al Jazirah NewsPaper Friday  18/04/2008 G Issue 12986
الجمعة 12 ربيع الثاني 1429   العدد  12986
العلم يحسم الجدل

جاءت نتائج الاستفتاء الجماهيري الذي قامت به شركة زغبي الدولية للإحصاءات متوافقة إلى حد كبير مع منطق الواقع الرياضي الذي نعيشه حيث كشفت الدراسة أن نسبة متابعة الكرة السعودية وصلت إلى (72%) وهي توافق مع نسبة الشباب في المجتمع السعودي والتي تتجاوز حسب الإحصاءات الرسمية (60%) من مجموع السكان.

أما النادي الأكثر جماهيرية فمن الطبيعي والمنطق أن يكون هو النادي الأكثر بطولات وإنجازات وهو نادي الهلال حيث حصل على نسبة (42%) من جماهير الكرة السعودية ثم جاءت أندية الاتحاد والأهلي والنصر في المراكز الثلاثة التالية للهلال واللافت أن النسب التي حصلت عليها هذه الأندية تتقارب إلى حد كبير مع عدد بطولاتها حيث إن الفرق في نسبة الشعبية التي يحظى بها نادي الهلال والتي كشفتها الدراسة يتماثل مع الفارق في عدد البطولات التي حققها كل نادي, فالهلال ينفرد بالمركز الأول في عدد البطولات وبفارق يزيد عن الضعف عن صاحب المركز الثاني مثلما ابتعد بفارق اكثر من الضعف في نسبة الجماهيرية عن أقرب منافسيه.

ومن هنا فالاستفتاء بمصداقية الأسلوب العلمي والإحصائي الذي تم من خلاله ويدعمه سمعة الشركة العالمية التي أجرته كما يعزز مصداقيته أن من تبناه ودعمه هما سمو الأمير عبدالله بن مساعد وسمو الأمير فيصل بن تركي وهما قطبان بارزان في الهلال والنصر ويحظيان باحترام وتقدير الوسط الرياضي كاملاً. كما يدعم مصداقية الاستفتاء أيضاً أن نتائجه جاءت متوافقة مع المنطق.

وتبقى الإشارة إلى أنه لا مجال للتشكيك والطعن في هذا الاستفتاء ونتائجه إلا لمن لا يؤمن بالعلم ولا بلغة الأرقام وبالأساليب العلمية الدقيقة في التحليل والوصول إلى النتائج, فالدراسة قامت بها هيئة عالمية محايدة وبأساليب علمية محضة وبرعاية مشتركة من قطبي الكرة السعودية الهلال والنصر.

عبدالعزيز الهدلق



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد