Al Jazirah NewsPaper Friday  18/04/2008 G Issue 12986
الجمعة 12 ربيع الثاني 1429   العدد  12986
الذهبي فيصل بن عبدالرحمن في الجزء الأخير من الحوار الاستثنائي مع الصحيفة الاستثنائية:
يهاجمون وليد بن بدر لأنه أكل عليهم الجو

حوار - عيسى الحكمي

في الجزء الثالث والأخير نبحر مع الرئيس الذهبي لنادي النصر الأمير فيصل بن عبدالرحمن في شؤون إدارته، سألناه عن نائبه الأمير وليد بن بدر ولماذا يتعرض الأخير للهجوم؟ تحدث عن مواقف ثابتة لنائبه، كشف وجهة نظره من ظهور المنظرين باسم ناديه، وكشف سر إقلاله من الظهور الإعلامي، تحدث عن صفقة عبدالملك الخيبري ووصفها بالأهم، قال رأيه في عقد سعد الحارثي، الأمير فيصل أكد في هذا الجزء أن فريقه سينافس على لقب كأس الأبطال لكنه لن يضغط على اللاعبين، كما توقع ظهور من يختفون عند الانتصارات إذا لم تتحقق البطولة القادمة، وأكد أن الجماهير تتذكر فقط من يقودها للإنجازات.

* نائبك الأمير وليد بن بدر يتعرض لهجوم متواصل من داخل البيت النصراوي.. لماذا يهاجمونه؟

- هناك ناس مستوى تفكيرهم يتوقف عند مهاجمة الأشخاص الذين يشعرون أنهم مميزون (وماكلين الجو). الذي قدمه الأمير وليد بن بدر في أقل من سنتين لم يقم به أحد عمل في نادٍ خلال عشر سنوات. عندما قبلت العودة للرئاسة كان مبدئي معروفا، الذي يعمل معي لا بد أن يكون مثلي أو أحسن. في إدارتي الأولى كان نائبي الأمير طلال بن بدر أكبر مني سناً لكن بيننا تفاهم كبير، الآن وليد هو النائب لأنه الشخص المناسب لطريقتي والأقرب لي في التفاهم بعد مرحلة طلال. بالمناسبة هناك أشخاص دخلوا في تحدٍّ معي واعتبروا وجود وليد خسارة لي بل كانوا يقولون: ماجبته إلا عشان فلوسه، في ظرف شهرين أرسلت رسالة ووليد دفع ضعف ما قدمه الأشخاص الذين كانوا يقولون هذا الكلام، وأذكر بهذه المناسبة كان هناك تحدٍّ وكسبه الكابتن هاشم سرور الذي كان حاضرا في نفس المجلس، اختياري لوليد لا علاقة له بالمادة رغم أنه يقدمه للنصر بحب وسخاء، شخصياً لم أتوقع منه 10% مما قدم. وجوده بالنسبة لي مهم لأن فكرنا واحد، ويجعل الاعتماد لا يتركز على الرئيس، وهذا الذي أطبقه في كل إدارة أتسلمها.

* من شكل إدارتك الحالية أنك تستنسخ إدارتك السابقة.. هل هذا صحيح؟

- صحيح، أنا أحب العمل الجماعي وأحب كل واحد يعمل في مكانه ولا أحب التدخلات وأحب الشخص الذي ينوب عني إما بنفس المستوى أو أفضل.

* هل خذلك أحد؟

- لا أسميه خذلاناً، ولكن هناك ناس توقعت منهم شيئا وحدث منهم العكس، للأسف هؤلاء شعروا أنهم أكبر من وضع معين وقاموا بأشياء غير مقبولة، جماهير النصر تتذكر أشياء معينة تؤثر في تاريخ الكيان، ولا تتذكر من زوج وأعطى فلانا أو سفّر آخر.. تتذكر العمل المستمر، البطولات والإنجازات، تتذكر أنت ماذا أحضرت للنصر من لاعبين ومدربين؟ للأسف هناك ناس كان بإمكانهم أن يقدموا أشياء ملموسة تحرجني وتحرج إدارتي لو فكروا بفكر بسيط، هناك أشخاص يقدمون تذاكر مجانية، الجماهير لا تحتاج هذا الشيء، جماهيرنا ضربت المثل في الحضور، ودعمت ناديها رغم الوضع الذي مر به، الجماهير لا يهمها خبر إعلامي عن قيام أحد بحشوة ضرس لاعب!، الجماهير تحتاج لشيء ملموس يجلب لها السعادة.

* وهل يوجد أحد بعينه حقق ما تريده الجماهير؟

- نعم هذا الذي لمسته من المجموعة الموجودة معنا يتقدمهم الأمير تركي بن ناصر والأمير منصور بن سعود، وهناك ناس ما يحبون ذكر أسمائهم وهم من (عماني) وتقديراً لرغبتهم لن أذكر الأسماء، هناك الأمير فيصل بن تركي الذي مهما قلت عنه لن أوفيه حقه، طلال الرشيد ووقفته الشجاعة، صديقي العزيز محمد العمران، والعجلان وعمران وعبدالعزيز وأديب العمري، وسامي الطويل وسليم عجينة وشاهر الصعيري الذي أتمنى أن يتقارب مع الجميع بشكل أكبر، كذلك لا أنسى دور أعضاء مجلس الإدارة كالدغيثر في الفريق الأول والكنعاني في القطاع السني.

* بعد البطولة هل تجاوزتم أنت ونائبك المرحلة الحرجة التي مرت بها الإدارة عند تشكيلها؟

- بالنسبة لنا المرحلة الصعبة وهي البداية انتهت لكن لم ينته العمل، انتهت الضغوط التي مورست على الفريق والإدارة وانتهى الضغط النفسي على الجماهير، الصورة الجمالية الحالية بسبب البطولة أما العمل فلايزال في البداية.

* كم يحتاج النصر من بطولة ليثبت قدمه على طريق العودة للإنجازات؟

- لا يهمني عدد البطولات، الأهم عندي أن يكون الفريق دائماً منافساً ومخيفاً للمنافسين عندما يدخل الملعب يشعرني بأنني رقم واحد وهذه الكلمة قلتها في أول حوار لي بعد العودة في قناة العربية.

* في الموسم المقبل ستواجهون استحقاقات كثيرة ألا تخشى أن يتكرر سيناريو العام الماضي؟

- لست خائفاً لأن ما حدث في الموسم الماضي كان سببه آرثر جورج فهو السبب في قبولنا الدخول في البطولة العربية، والحمد لله هذا الموسم تلافينا الخطأ ورفضنا بكل شدة الدخول في البطولة، الآن أقدر أن أقول: عندنا فريق، بعكس الموسم الماضي، نحتاج الآن فقط إلى توفيق رب العالمين، وجلب مجموعة من اللاعبين لزيادة عيار القوة لدينا وهذا الشيء تشتغل عليه اللجنة الرباعية من شهرين.

* مادام الحديث عن تدعيم الفريق، أين يقع عبدالملك الخيبري من خياراتكم التدعيمية للموسم المقبل؟

- عبدالملك هو أهم صفقة بالنسبة لنا، هو من اللاعبين المميزين والجيدين الذين يملكون الخلق الرفيع والمستوى الفني الكبير، وإن شاء الله ربي يوفقنا لجلبه.

* صدر بيان من اللاعب يحمل مضمونه رفض توقيع النصر معه.. ماذا يعني ذلك؟

- لا البيان لم يصدر من اللاعب، الواضح لنا أن مدير أعماله هو من يشتغل على خط عدم مجيء اللاعب للنصر، نحن نقدر أي شخص يسلك الطريق الصحيح، في الواقع كلمنا مدير أعمال اللاعب لكنه يتلاعب بالموضوع، من هنا أسأل: هل أخاطب مدير أعمال أم رئيس نادٍ عقده لم ينته مع اللاعب؟ المسائل للأسف عند بعض الناس مقلوبة، عندما أذن لي رئيس القادسية خاطبت اللاعب، كان بإمكان اللاعب أن يقول خاطبوا مدير أعمالي لكنه لم يقل، ومع ذلك نحن خاطبنا مدير أعماله لكنه حاول أن يلف في الموضوع.

* نسمع عن وجود مفاهمات بينكم وبين نادي الشباب الذي يرغب بضم اللاعب.. ما مستوى تلك المحادثات؟

- نحن في النصر نمشي بالطريق الصحيح، من يريد فتح يده وقلبه لنا ما عندنا مشكلة.

* كم يحتاج النصر من اللاعبين الجدد في الموسم المقبل؟

- لا أستطيع تحديد كم لاعب. الذي أستطيع قوله إن هناك عملا لجلب ثلاثة لاعبين على الأقل.

* وماذا عن الأجانب؟

- ملف الأجانب لا أفضل الحديث فيه الآن، عندنا مجموعة لاعبين ممتازين من وجهة نظري والموجودون يملكون الأكثر ليظهروه.

* ملف الاستثمار.. إلى أين وصلتم فيه مع الشركة الجديدة؟

- وصلنا إلى المراحل الأخيرة وقريبا جدا ستكون هناك أخبار سارة لجماهير النصر.

* هل لا يزال عقد ماسا يشكل مشكلة لكم؟

- لا أعتقد.

* على خط اللاعبين.. ماذا أعددتم لتجديد عقد سعد الحارثي؟

- سعد نجم ولاعب كبير ومميز ونحبه ونقدره، مناقشة عقد سعد ستتم بطريقة نظامية بيننا وبين اللاعب ولا أعتقد فيه مشكلة.

* هل أنت راض عن مستويات سعد الفنية؟

- سعد لاعب مميز يمكن في بعض المباريات لم يكن في المستوى أو الناس تشعر بذلك نتيجة لبعض المشاكل وبعض الظروف المؤثرة عليه والتي لطالما تحدثنا معه وطلبنا منه كلاعب محترف يبعد هذه المشاكل عندما يكون في الملعب حتى لو كان الأمر صعبا، وقلت له أنت لاعب محترف، الجمهور يحبك، ولابد أن تتطلع للأفضل.

* هل تشعر أن سعد تضرر من علاقاته خارج النادي؟

- في الرياضة الضرر دائما يأتي من أصدقاء السوء ليس لسعد بل لأي لاعب يبرز وأنا متخوف الآن من أصحاب السوء على لاعبين آخرين برزوا، الحقيقة على اللاعب أيا كان يعرف أن سن اللاعب قصيرة بالنسبة لعمره، ولا تتجاوز 15 سنة بالنسبة لعمره منها 10 سنوات في يكون فيها في قمة التألق، إذا لم يحافظ اللاعب على نفسه في هذه الفترة سيندم بعد الاعتزال.

* بعد تحقيق بطولة من بطولات الموسم أنتم الآن مقبولون على كأس الملك للأبطال.. ماذا تقول للجماهير النصراوية؟

- أقول كلمة محددة للجماهير واللاعبين ومحبي النصر عموماً، تحقيق البطولة سبق مخططنا، مخططنا هذا الموسم كان تقديم فريق يمكن ينافس والسنة القادمة تحقيق الإنجازات، أتمنى ألا يكون تحقيق بطولة كأس الأمير فيصل مصدر ضغط كبير على اللاعبين لتحقيق البطولة القادمة، نحن بلا شك نسعى للبطولة بإذن الله ولدينا إمكانيات جيدة للفوز بها، لكن المهم أن لا يكون الضغط أكبر من القدر الطبيعي على اللاعبين ولا نشعرهم بعدم حرصنا على اللقب.

* هل تتوقع حضوركم بقوة على مسرح المنافسة؟

- بإذن الله سنكون منافسين رئيسين عليها وهي كأس غالية ويكفي أن الفريق المتأهل يتشرف بالسلام على قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

* بشكل عام هل وصلت لمرحلة الرضا عما تحقق هذا الموسم؟

- بالنسبة لي راض لأن التطلعات كانت في محلها، حضورنا في المنافسة كان جيداً، نافسنا فعلا، صحيح خرجنا في كأس ولي العهد من بطل البطولة شقيقنا فريق الهلال، في الدوري قدمنا مباريات ممتازة وكان المفروض أن نكون أفضل ترتيبا من المركز الخامس لو استفدنا من نقاط كانت في متناول اليد في البداية، أيضاً حضورنا العام في الدوري قياسا بالسنوات الأخيرة يعتبر ممتازا، في بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد نحن الأبطال.

* متى يكون النصر فريق جميع الألعاب وليس فريق كرة القدم؟

- النصر ليس فريق كرة قدم فقط ولكن لعبة كرة القدم هي واجهة الألعاب في جميع الأندية، من الموسم القادم الوضع سيشهد انتعاشا في جميع الألعاب ومحاسبة، من أولويات السنة القادمة ومع العقد الاستثماري القادم هناك توجه لإنعاش جميع الألعاب، نحن كإدارة لم يكن لدينا ميزانية كافية لتوزيعها على جميع الألعاب، كل الدعم الذي جاءنا كان متفاوتا ومن جهات معينة ويتم توزيعه حسب وقت وصوله.

* مجلس إدارتك هل هو معرض للتجديد في الموسم المقبل؟

- التجديد دائما مطلوب في كل شيء، هناك تغييرات محتملة، نحن نسعى للأفضل والمصلحة العامة وأتمنى ألا يفسر الكلام بأننا ضد أحد.

* قبل انتهاء الحوار.. هناك من يعتقد أن التشكيل الشرفي الجديد معناه لكل زمان رجاله.. هل الصورة بهذا الشكل؟

- لا.. الصورة باختصار هيئة أعضاء الشرف تم تشكيلها لتصنع القرار في النادي، والأعضاء الآخرون غير المسجلين فيها هم أعضاء شرف فخريون سجلهم التاريخ في سجلات النصر وسيبقون محل الاعتزاز والتقدير.

* في الإعلام يا سمو الأمير.. حضور المنظرين للنصر كبير لدرجة أننا نتابع أحيانا أكثر من 3 مقابلات في الأسبوع.. هل يزعجك الأمر؟

- شيء واحد يضايقني وأيضا هو محل استغرابي.. بعض القنوات تظهر النصر وكأنه فريق غير مرغوب فيه، النصر مر بفترات عصيبة، وعندما جاءت فترات بدأ ينتعش تفاجأنا بناس تظهر لتتكلم عنه وكأنه ليس فريقا سعوديا، ويظهر من ينتقد النصر وتاريخه وجماهيره بطريقة استفزازية وكأنه فريق قادم من بعيد ولا ينتمي لمنظومة الأندية السعودية، بل وكأنه ليس الفريق الذي وصل إلى كأس العالم ومثل بلده خير تمثيل، ولا الفريق صاحب التاريخ والموسوعة العريضة من خيرة رجال الرياضة وخيرة نجوم البلد، مثل هذه الأشياء تستفزني، دائما أقول لمن يطلعون في هذه القنوات هل فيه أحد منكم جاء النادي ومنع؟، هل منع من مقابلة الرئيس أو نائبه؟، من يحب النصر يأتي إلى النادي؟ أو إذا كان الشخص لا يريد الحضور يكلمني ويقول لي أريد مقابلتك وأنا مستعد أقابل أي شخص وأجلس معه وأوضح له الحقائق من واقعها.

* يعتب النصراويون عليكم لأنك مقل إعلاميا وتكاد لا تظهر إلا في مناسبات محدودة.

- لي وجهة نظر في مسألة الظهور الإعلامي، الظهور ليس مهما، المهم هو العمل لأنه هو الذي يظهر صاحبه أما الظهور (عمال على بطال) أنا ضده تماماً.

* من خلال تصورك للأمور.. إذا لم يحقق الفريق بطولة الأبطال فهل ستعود اسطوانة المشاكل في ناديك؟

- بالتأكيد ولكن أطمئن الجميع أنها لن تكون مؤثرة.. هناك أشخاص بكل أمانة يتعاونون على إظهار المشاكل وهناك رغبة من بعض الإعلام لإظهار المشاكل في النصر، طالما هناك أشياء هكذا وهناك ناس لا يحبون النصر يواصل سواء لوجود فيصل أو وليد أو طلال أو لوجود الأمير منصور بن سعود وفيصل بن تركي معهم أو عمران فإن أي نجاح يستفزهم، لذلك في أي وقت ومع أي هزيمة ممكن أن يظهروا ويعيدوا نفس الاسطوانة لكن وقت الانتصارات الكل يدخل (جحره)!.

* علاقة الإعلاميين معك متوترة ألا ترى في ذلك بابا لجعلهم يتصيدون لك الأخطاء؟

- بالنسبة لي لا أفكر في المطبوعة ولا توزيعها، أفكر في اختيار الشخص الذي أفتح له قلبي وأتكلم معه، والشخص الذي أقدره أعطيه المعلومة عن طريقي أو أوصّل الرسالة عن طريقة، أثق في أشخاص معينين زعل من زعل ورضي من رضي، هذه سياستي من زمان ولن أغيرها.

* العلاقة بين النصر و(الجزيرة) تجددت كيف ترى مردود ذلك؟

- أتمنى ذلك والدليل أنني أجري معكم لأول مرة مقابلة وأتمنى أن تتواصل للأفضل، لا أريد أن يختلف هدفنا عن المصلحة العامة، أعرف أن هناك كتابا في (الجزيرة) ينتقدوننا لحد التجريح الشخصي، النصراويون لا يريدون انتقاد رئيس ناديهم ونائبه ورجال النادي.. أنا بالعكس أقول انتقد وتكلم ولكن لا تسئ، أعطني المساحة التي تنصف النادي، لن نزعل عندما يأتي الانتقاد في حدوده الأدبية، وبعيدا عن الإساءات الشخصية، أيضاً نتمنى كنادٍ كبير أن يكون لنا كتاب نصراويون في (الجزيرة) ونعطي المساحة التي نستحقها، شخصياً واثق ولدي تفاؤل بذلك في ظل وجود الأخ العزيز محمد العبدي الذي ينشد معنا نفس الهدف.

* ما كلمتك الأخيرة في هذا الحوار الذي أشكرك فيه على سعة صدرك؟

- كلمتي هي: أسأل الله أن يوفقني وجميع محبي النصر لإسعاد جماهير النصر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد