Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/04/2008 G Issue 12987
السبت 13 ربيع الثاني 1429   العدد  12987
أمريكا تهمش من دوره.. وتؤكد أنه يتحرك بصفة شخصية
كارتر يلتقي الأسد ومشعل بدمشق وسط معارضة واشنطن وتل أبيب

القاهرة - دمشق - الوكالات

التقى الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر عصر أمس الجمعة في دمشق رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل وبحث معه جهود السلام في الشرق الاوسط، وسط معارضة شديدة من جانب الولايات المتحدة وإسرائيل لهذا الاجتماع.

وفي وقت سابق اجتمع كارتر الذي يقوم بجولة في الشرق الاوسط لسماع وجهات النظر حول كيفية حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مع الرئيس السوري بشار الأسد. والتقطت صور فوتوغرافية للرئيس السوري والرئيس الامريكي الاسبق قبل اجتماعهما الذي عقد في القصر الرئاسي، وصرح مصدر قريب من المحادثات بأن كارتر سيثير خلال اجتماعاته مسألة الجندي الذي تحتجزه حماس.

واجتماع كارتر مع مشعل هو واحد من أرفع الاجتماعات التي تجمع بين قيادات حماس وشخصية غربية. وجرى اللقاء في أحد مكاتب حركة حماس في العاصمة السورية في حضور نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق والقيادي فيها محمد نزال، ووجهت الولايات المتحدة وإسرائيل اللتان تعتبران حماس منظمة ارهابية انتقادات شديدة لفكرة هذا اللقاء مع مشعل في دمشق، وشددت واشنطن على ان كارتر الذي يقوم بجولة في المنطقة لبحث آفاق التسوية بين اسرائيل والفلسطينيين، يتحرك بصفة شخصية.

وقال ابو مرزوق لوكالة فرانس برس قبيل بدء الاجتماع: ان (هناك ثلاثة مواضيع اساسية سيتم بحثها هي الجندي الاسير (جلعاد شاليت) والتهدئة (في قطاع غزة) وفك الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع.

وفشلت جهود سابقة لإبرام اتفاق بين حماس وإسرائيل لمبادلة الجندي الاسرائيلي بسجناء فلسطينيين. وقال المصدر (كارتر متحمس. الدعاية التي يروجها منتقدوه تجعله عازما على انتهاج مسلك مختلف مع حماس إنه متفائل بأن الاجتماع سيدفع جهود إنهاء قصة الجندي قدماً).

من جهته أعلن أمس القيادي البارز في حركة حماس محمود الزهار الذي التقى الرئيس الأميركي الاسبق جيمي كارتر في القاهرة الخميس الماضي ان الحركة مستعدة لإطلاق سراح الجندي الاسرائيلي الاسير لديها جلعاد شاليت (في الحال)، اذا وافقت اسرائيل على الافراج (عن عدد معين من الاسرى) الفلسطينيين.

وقال الزهار في مؤتمر صحافي عقده في القاهرة: (نحن طلبنا الافراج عن عدد معين من الاسرى ونحن غير مستعجلين في هذه القضية وشروطنا واضحة، واذا احترمت إسرائيل هذه الشروط وأخرجت المحكوم عليهم لديها بمدد طويلة سنوافق على هذه الصفقة في الحال)، وكانت حركة حماس نقلت إلى اسرائيل عبر مصر لائحة تضم 450 اسيرا تطالب بإطلاق سراحهم مقابل شاليت، الا أن اسرائيل تعتبر ان غالبية هؤلاء من المشاركين في عمليات دامية ضد اسرائيليين وهي ترفض إطلاق سراحهم. ونقل الزهار عن كارتر قوله: إنه (يعتبر حركة حماس حركة تحرر وطني وليست حركة ارهابية وأنها انتخبت من الشعب الفلسطيني وأنه يحترم نتائج هذه الانتخابات). كما قال الزهار: إن وفد حركة حماس (لن يعود إلى قطاع غزة الا بعد أن يذلل كل العقبات أمام تحقيق التهدئة الشاملة التي تضمن وقف العدوان الاسرائيلي وفتح جميع المعابر التي تربط قطاع غزة بإسرائيل خاصة معبر رفح). وكان كارتر قد أجرى أمس الاول محادثات في العاصمة المصرية القاهرة مع محمود الزهاروسعيد صيام وهما قياديان من حماس في غزة. ووصل الزهار وصيام للقاهرة يوم الأربعاء المنصرم بعد أن رفضت إسرائيل السماح لكارتر بدخول غزة حيث يقيمان.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد