Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/04/2008 G Issue 12987
السبت 13 ربيع الثاني 1429   العدد  12987
الاتحاد الأوروبي: لا امتيازات لمسيحيي العراق في الحصول على اللجوء
الإفراج عن 122 معتقلاً من عرب كركوك لدى السلطات الكردية

بغداد - البصرة - لوكسمبورغ - الوكالات

أعلنت المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك عن الاتفاق مع السلطات الكردية لإطلاق سراح 122 معتقلاً من عرب كركوك من المحتجزين لديها يوم الاثنين المقبل.

وقال محمد خليل الجبوري العضو العربي البارز في المجلس أمس الجمعة: (إنه تم الاتفاق مع حكومة إقليم كردستان على إطلاق سراح المعتقلين العرب في الأيام القليلة المقبلة وفقاً للاتفاقية التي أنهت مقاطعة العرب وضمنت عودتهم إلى مجلس محافظة كركوك في كانون أول - ديسمبر الماضي).وأكد أن من شأن هذه الخطوة أن تسهم في تعزيز المصالحة الوطنية في كركوك، موضحاً أن عملية إطلاق سراح المعتقلين العرب ستجري الاثنين المقبل في أكاديمية الشرطة في كركوك بحضور مسؤولين حكوميين وقوات أمريكية وذوي المعتقلين، طبقاً لبنود الاتفاقية الموقعة بين العرب والأكراد.

ميدانياً.. ذكر مصدر أمني في مدينة البصرة أمس الجمعة أن اثنين من عناصر الشرطة قتلا وأصيب ثالث بجروح في حادثين منفصلين.

وقال المصدر إن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة فتحوا نيران أسلحتهم على شرطيين اثنين مساء أمس في منطقة الجزائر قرب جامع العبايجي وسط المدينة وأردوهما قتيلين في الحال قبل أن يلوذوا بالفرار.

في غضون ذلك ذكرت الشرطة العراقية في قضاء الطوز (70 كم) جنوب كركوك أن جنديين عراقيين قتلا وأصيب ثالث في انفجار عبوة ناسفة أمس الجمعة.

وأوضحت الشرطة العراقية أن عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة دورية للجيش العراقي جنوب كركوك قرب قرية المفتول ما أدى إلى مقتل جنديين وإصابة ثالث بجروح خطرة.

إلى ذلك أعلن مصدر أمني عراقي ومسؤول في التيار الصدري أن قوات عراقية طالبت التيار بإخلاء مقره في البصرة (جنوب العراق)، ومنعت المصلين من أداء صلاة الجمعة عند المقر.

وقال الشيخ حارث العذاري مدير مكتب الصدر في البصرة: (إن قوات عراقية، من الشرطة والجيش، تحاصر مكتب الصدر في البصرة، وتطالب بإخلاء المقر).

من جهة أخرى رفضت الرئاسة السلوفينية للاتحاد الأوروبي أمس اقتراحاً ألمانياً بمنح امتياز لمسيحيي العراق الذين يتقدمون بطلبات لجوء.

وقال وزير الداخلية السلوفيني دراغوتين مات لدى وصوله إلى لوكسمبورغ حيث سيترأس اجتماعاً لنظرائه في الاتحاد الأوروبي: (أعتقد أن حق اللجوء يجب أن يعطى من دون أخذ الديانة أو العرق في الاعتبار).

وأضاف: (أجد من الصعوبة بمكان أن أعمل ضمن هذا التوجه)، أي التمييز في التعامل.

وكان وزير الداخلية الألماني فولفغانغ شويبل أعلن نيته طلب موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تسهيل قبول طلبات اللجوء التي يتقدم بها مسيحيو العراق، معتبراً أنهم مهددون بأعمال العنف الطائفي في بلادهم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد