Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/04/2008 G Issue 12987
السبت 13 ربيع الثاني 1429   العدد  12987
مركز حقوقي: اعتقال أكثر من مئة من رهبان ومواطني التبت

بكين - د ب أ

ذكر مركز حقوقي للتبت في المنفى أمس الجمعة أن أكثر من مئة راهب ومواطن اعتقلوا بمقاطعة في غرب الصين خلال مظاهرات نظمها تبتيون.

وذكر مركز التبت لحقوق الإنسان والديمقراطية الذي له اتصالات مع التبت أن الاحتجاجات بدأت الخميس عندما تظاهر 22 راهباً في سوق ريبكونج كاونتي بإقليم كينغاي ضد اعتقال ثلاثة رهبان الأحد الماضي لأنهم شاركوا في مسيرة سلمية.

وذكر المركز المعني بالدفاع عن الديمقراطية ومقره دارامسالا أن قوات الأمن الصينية ألقت القبض على الرهبان بعد دقائق من بدء الاحتجاج مما دفع 80 راهباً لتنظيم مسيرة بدءاً من دير رونج جونتشين الذي ينتمي إليه الرهبان الثلاثة للمطالبة بالإفراج عنهم.

وأضاف أن مواطنين في السوق انضموا للرهبان في احتجاجهم. وذكر المركز نقلاً عن معلومات من التبت جرى التأكد منها أن قوات أمن إضافية وصلت وبدأت في ضرب واعتقال المتظاهرين. وقال إن السلطات الصينية أغلقت الدير منذ ذلك الحين ومنعت الرهبان من مغادرته أو استقبال زائرين.

وذكرت الحملة الدولية من أجل التبت أنه في إقليم جانسو المجاور ألقي القبض على عدد غير معروف بأحد الأديرة حيث شكا فيه الرهبان قبل أيام من العمليات القمعية التي تعرض لها صحفيون أجانب كانوا في جولة نظمتها الحكومة للدير. وذكرت الحملة الدولية من أجل التبت المناصر لحق تقرير المصير والديمقراطية وحقوق الإنسان بالإقليم أن أماكن المحتجزين لم تعرف بعد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد