Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/04/2008 G Issue 12987
السبت 13 ربيع الثاني 1429   العدد  12987
عبر عن شكره لخادم الحرمين وولي عهده الأمين بمناسبة صدور النظام الجديد
الهدلق: نظام الجمعيات التعاونية الجديد يشمل إعانات جديدة وزيادة في نسبة الإعانات الحالية إلى 50%

الجزيرة- سلطان المواش

أعرب وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية المساعد للتنمية الاجتماعية الأستاذ عبد العزيز بن إبراهيم الهدلق عن بالغ شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز بمناسبة صدور النظام الجديد للجمعيات التعاونية الذي أقره مجلس الوزراء مؤخراً، وقال إن هذا النظام سيسهم في فتح آفاق جديدة وإثراء حركة الجمعيات التعاونية بالمملكة وتذليل ما يعترضها من عقبات. وكشف بهذه المناسبة عن صدور الموافقة السامية الكريمة على إقامة ملتقى الجمعيات التعاونية في المملكة برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وسوف يعقد خلال الفترة من 4 - 6 من شهر ذي القعدة لهذا العام (1429هـ).

وبين الهدلق أن الدعم الذي خصصته الوزارة للجمعيات التعاونية في المملكة البالغ عددها (161) جمعية تعاونية لهذا العام 1429هـ بلغ (15) خمسة عشر مليون ريال، وتشتمل هذه الجمعيات على نشاطات عدة منها: متعددة الأغراض والزراعية، والمهنية، والتسويقية، والاستهلاكية، وصيادو الأسماك والإسكان.

وأوضح الهدلق أن من أبرز ملامح النظام الجديد للجمعيات التعاونية تسهيله لإجراءات تأسيس الجمعيات التعاونية بتخفيض عدد طالبي التأسيس من (20) إلى (12) شخصاً، وكذلك تمكين بعض الجهات الحكومية الأخرى كوزارة الزراعة مثلاً من الإشراف الفني على الجمعيات التعاونية الزراعية وتقديم الدعم المادي والمعنوي لها. وقال إن النظام الجديد يتضمن إعانات مختلفة جديدة للجمعيات التعاونية كإعانات الدراسات والبحوث ورفع نسبة بعض الإعانات كالمشروعات الإنتاجية ومخاطر الخسائر من 25% إلى 50% للمشروعات، ومن 50% إلى 90% للخسائر الناجمة عن ظروف قاهرة، وغير ذلك من المزايا الإيجابية التي ستسهم بعون الله وتوفيقه في دعم الجمعيات التعاونية وبرامجها في بلادنا والوصول بها إلى مصاف الدول المتقدمة في هذا المجال.

ودعا الهدلق في ختام تصريحه الجميع للمشاركة في ملتقى الجمعيات التعاونية، موضحاً أن الملتقى سيركز على دراسة وضع الجمعيات التعاونية بالمملكة وسبل دعمها. وسيتم الإعلان عن عقد الملتقى بشكل رسمي خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وأفاد بأن وزارة الشؤون الاجتماعية وهي الجهة المنظمة لهذا الملتقى بمشاركة الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بجامعة الملك سعود قد بدأت بتشكيل اللجان العاملة للإعداد والتحضير له.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد