Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/04/2008 G Issue 12987
السبت 13 ربيع الثاني 1429   العدد  12987
أكثر من 4 آلاف مريض ينتظرون زراعة الكلى في المملكة

جدة - راشد الزهراني

كشفت دراسة إحصائية أن هناك أكثر من 4 آلاف مريض بالفشل الكلوي ينتظرون عملية زراعة كلية في المملكة. وأشارت إحصائية المركز الوطني لزراعة الكلى أن عدد الذين أُجريت لهم زراعة الكلى في المملكة تجاوز 1500 مريض وأن أغلب المصابين الذين تُجرَى لهم عملية تنقية دموية (الديلزة) تترواح أعمارهم ما بين 16 و55 عاماً.

ولفتت الدراسة إلى ما نشرته مجلة اللانسيت البريطانية من أبحاث علمية حثت فيها منظمة الأدوية والأغذية الأمريكية اعتماد الميرسيرا في علاج مرض فقر الدم الأنيميا المتعلق بالقصور الكلوي المزمن الذي يتم وصفه للمرضى الذين يجرون عمليات الغسيل الكلوي أو المصابين بالقصور والذين لم يباشروا بالغسيل بعد.

ولفتت الدراسة إلى أن الميرسيرا يحافظ على مستويات مستقرة من الهيموجلوبين بجرعة شهرية أو نصف شهرية مع إمكانية حفظه لفترات زمنية طويلة حيث يعمل على الارتباط بالمستقبلات الموجودة على العظام ويحفزها لإنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء وبالتالي يكون العلاج بديلاً عن الهرمون المسؤول عن هذه العملية والمعروف باسم الاريثروبيوتين إلى جانب أن من أبرز مميزاته انخفاض مدة ارتباطه بالمستقبلات وتحفيزها بشكل أفضل ولمدة أطول.

ودعا المركز الوطني لزراعة الكلى إلى اتخاذ كافة الاحتياطات لمواجهة مرض الفشل الكلوي عن طريق اتباع الإرشادات الطبية ومحاولة تجنب كافة الأسباب للإصابة بهذا المرض.

وبيَّن أن الدراسات عزت أسباب الفشل الكلوي المزمن إلى ما هو وراثي أو مكتسب مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم الشرياني والالتهابات الكلوية وانسداد المسالك البولية نتيجة لحصوات بولية أو وجود ورم في مجاري البول.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد