Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/04/2008 G Issue 12987
السبت 13 ربيع الثاني 1429   العدد  12987
الإعلان عن أسماء الدول المشاركة في 20-5-2008 و(الجزيرة) تنفرد بجديد الاتحاد الآسيوي:
تقسيم الدول المشاركة بدوري المحترفين إلى أربعة مستويات و(4) فرق سعودية تشارك في النسخة الأولى

كتب - سلطان المهوس

كشفت مصادر مطلعة للجزيرة أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قرر تقسيم الدول المشاركة في دوري المحترفين الآسيوي المزمع انطلاقته العام المقبل 2009م إلى أربعة مستويات بحسب اشتراطات فنية وآليات تفاضلية بين تلك الدول، وتم اعتماد مشاركة الفرق التي تلعب في الدوري الرسمي باتحادها المحلي دون النظر للمسابقات الأخرى حيث تشارك الدولة التي يتم وضعها في المستوى الأول بأربعة فرق في دوري المحترفين تبدأ من صاحب المرتبة الأولى في الدوري المحلي وحتى صاحب المركز الرابع، فيما تشارك الدولة التي يتم وضعها في المستوى الثاني بثلاثة فرق هي صاحب المركز الأول والثاني والثالث في الدوري، وتلعب الدولة التي يتم وضعها في المستوى الثالث بفريقين هما الأول والثاني بحسب ترتيب الدوري المحلي، فيما تلعب الدولة التي يتم وضعها في المستوى الرابع بفريق واحد هو بطل الدوري فقط.

وعلمت (الجزيرة) أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يتجه لاعتماد مشاركة أربعة عشر دولة في النسخة الأولى من دوري المحترفين رغم أن موضوع اعتماد ستة عشر دولة لازال مطروحا ويلاقي اعتراضات كونها التجربة الأولى للدوري.

مصادر مطلعة أكدت أن إعلان أسماء الدول المشاركة في دوري المحترفين في نسخته الأولى سيوافق 20-5- 2008 حيث يصادف الاجتماعات الختامية للجنة دوري المحترفين في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وعلمت (الجزيرة) أن المستوى الأول سيشمل دول كل من السعودية والإمارات وأستراليا واليابان وكوريا والصين وقطر فيما تدخل إيران وسوريا في المستوى الثاني.

جدير بالذكر أن لجنة دوري المحترفين تقوم ابتداء من هذا الشهر بزيارات ميدانية أخيرة لأكثر من أربعة عشر دولة بهدف وضع التقرير النهائي حول تطبيقها الاشتراطات الآسيوية المؤهلة للمشاركة في النسخة الأولى من دوري المحترفين الآسيوي.

وإذا ما تم اعتماد السعودية في المستوى الأول بعد اجتيازها الاشتراطات الآسيوية فسيكون وضع المنافسات المحلية صعبا بمشاركة أربع فرق بالدوري في بطولة واحدة مما يتطلب المسارعة لوضع علاج لمشكلة ازدحام برامج الفرق لكي يحافظ الدوري على بريقه.

أعضاء لجنة دوري المحترفين بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم

الكابتن سابورو غاوباوتشي اليابان - الرئيس

توكوياكي سوزوكي (اليابان) نائب الرئيس، بين بيكلي (أستراليا) عضو، نان وينغ الصين ، عضوكيم وون دونغ كوريا الجنوبية - عضو ، بريا رانجان داس مونشي الهند - عضو، محسن صفائي فرحاني إيران - عضو، فيصل عمر العبدالهادي السعودية - عضو، جون كوه نام سانغ سنغافورة - عضو، حمد بن بروك الإمارات - عضو. أحمد السليطي قطر - عضو




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد