Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/04/2008 G Issue 12987
السبت 13 ربيع الثاني 1429   العدد  12987
نبض الحرف
باركوا للدعيع بطولته
عبد الواحد المشيقح

بطولة الدوري للهلال.. الأفضلية للهلال.. والأمجاد كلها للهلال .. والقمة لا تتسع سوى للزعيم.. والذهب لمن هو جدير به.. والهلال هو الأجدر..!

اذكروا إن كنتم تذكرون أولوية لم تتزين بشعار الهلال.. دلونا على بطولة لبست شعار التحدي وذهبت لغير الزعيم.. اذكروا لنا إن كان هناك فريقاً غير الهلال نقف احتراماً له.. ونصفق إعجاباً به.. اذكروا لنا إن كان هناك زعيم غير الهلال.. دلونا على فريق غير الهلال في الساحة.. وأقصد هنا ساحة المجد..والسيادة.. وفريق هذه عاداته.. وهذه أولوياته.. وتلك بطولاته.. وأولئك نجومه.. لابد أن تهيم به الجماهير ولا تعشق سواه.. إنه هلال البطولات.. وسيد الأولويات..!

الهلال في هذه البطولة بالذات.. لاقى صعوبات جمة.. ومعاناة مرة.. وفي مشواره تعرض لإحباطات شتى.. ولكن الأبطال وحدهم دون غيرهم يعرفون متى يطلقون صيحات النصر.. وهم لا غيرهم من يجمد المنافسين يسجلون اعترافاً صريحاً بقوتهم وعزيمتهم وجبروتهم..!

بطولة الهلال جاءت بتضافر الهلاليين.. مثلها مثل كل بطولات الهلال.. فالبطولات الزرقاء وعادة لا ترتبط بشخص أو بنجم وإنما برجالات الهلال جميعاً.. وقبل ذلك بجماهيره.. فهذا الجمهور الكبير في حجمه.. العاشق لناديه.. والعظيم في وفائه مع ناديه.. والصادق في وقفاته.. هو الداعم الأكبر لهذا النادي في بطولاته المتعددة.. غير أنها كلمة حق يجب أن تقال في الأسطورة والبطل محمد الدعيع.. فهو رمز بإخلاصه ومستواه الفني الرفيع..!

قتل الفرحة..!

ما حدث من عدم تتويج بطل الدوري بعد نهاية مباراة الهلال والاتحاد مباشرة أمر غريب.. فإذا كان تتويج بطل الدوري ببطولته من راعي المباراة الختامية لكأس خادم الحرمين الشريفين فيه واقعية.. كونه تشريف بالسلام على راعي المباراة.. فإنه أيضاً من غير المنطق أن يبقى البطل دون أن يتوج ببطولة كل هذه المدة الطويلة..!

هناك مع الأسف من خلق التبريرات المناسبة وغير المناسبة.. ولكن الواقع يقول: إن الدوري بطولة مستقلة.. وكأس خادم الحرمين الشريفين بطولة مستقلة.. ولذلك من حق الفريق البطل في الدوري أن يتوج ببطولة بعد النهاية مباشرة.. خصوصاً أن لا أحد يضمن أن يكون بطل الدوري طرفاً في النهائي.. ومن سيصعد للمنصة فقط هما رئيس النادي وكابتن الفريق.. بينما بقية اللاعبين لن يتمكنوا من الحضور.. وربما أن درع الدوري لا يشاهده إلا صورة من خلال الصحف..!

التشرف بالسلام على راعي المباراة الختامية مطلب لكل رياضي.. ولكنه في ذات الوقت يجب أن يكون الصعود لمن لعب في النهائي.. فهما من يستحقان ذلك أما عدم تسليم الدرع في وقته فإنه في رأيي قتل لفرحة البطل..!

من زمان أنت وينك..!

المستويات الكبيرة والمتطورة التي بات يقدمها التعاون في الفترة الحالية من الدوري.. وتحديداً في مبارياته الأربع الأخيرة.. يجعلنا نعيد ما قلناه وكررناه أكثر من مرة بأن التعاون من أفضل فرق الدوري إن لم يكن أفضلها من حيث توفر النجوم.. وتعدد مراكزهم.. هذا فضلاً عن صغر أعمار لاعبيه.. باختصار التعاون يمتلك فريقاً أكثر من جيد..!

غير أن التعاون فرط في نقاط عدة ومباريات عدة.. بفعل عوامل كثيرة لست بصدد تعدادها.. لأن الحديث عنها والإسهاب فيها في هذا التوقيت أعتقد بأنه ليس مناسباً الآن.. غير أني أعتقد بأن لاعبي التعاون هم في المقام الأول من يتحملون التفريط في نقاط سهلة.. وكما هم يتحملون التفريط في النقاط فإنهم في ذات الوقت هم من أعادوا الانتصارات لفريقهم.. وهم أنفسهم الذين باتوا يقدمون المستويات المبهرة ويجندلون الفرق.. الفريق تلو الآخر.. والجماهير ليس جماهير التعاون فقط.. بل كل الجماهير الذواقة تقول من زمان أنت وينك..!

التعاون الآن أمام مباريات أكثر صعوبة ويتطلب من لاعبيه مضاعفة جهودهم.. فالمباريات القادمة تتطلب الجدية.. وعدم التفريط بأية نقطة قادمة.. وإلا فإن الفريق سيعود للدوامة من جديد.. خصوصاً في ظل هزائم فرق المقدمة.. وفوز فرق الوسط والمؤخرة.. التعاون قادر على تحقيق ذات النتائج التي قدمها في الفترة الماضية.. شريطة أن يستمر حماس وعطاء اللاعبين على ذات المستوى.. إضافة إلى استمرارية الدعم الشرفي الكبير الذي يجده التعاون من أعضاء شرفه كما أن تواجد سنيد وبلوي الوطني هو بلا شك دعامة فنية قوية للتعاون في مرحلته القادمة..!

بقايا...

** لا أدري كيف هو موقف أنجوس وقبله باكيتا بعد (التألق) الكبير لمحمد الدعيع..؟!

** قد تكون (هفوة) كوزمين الوحيدة في المباراة هي عدم الزج بالشلهوب بعد تسجيل هدف الهلال لاستغلال المساحات الكبيرة في ملعب الاتحاد وبالذات بعد استبدال الدوخي.

** أخيراً تم إيقاف كيتا..!

** في ظل ارتفاع حرارة الأجواء حالياً فإن المطالب باتت كثيرة الآن لإقامة مباريات الأولى في المساء.

** جماهير التعاون تقول شكراً لكرسي الاحتياط الذي أعاد لعبدالله الشمراني نجوميته من جديد!

** التشكيك في عملية التصويت لم تظهر إلا بعد الفوز لأن الحقيقة دائماً تغضب..!

** بعد أن كان محمد نور في نظرهم اللاعب الأول في الملاعب السعودية أصبح الآن في نظرهم أيضاً لاعب حواري..!

** الحكم المساعد الثاني الشمري في مباراة التعاون أمام الفتح حرم التعاون من تسجيل هدف بعد انفرادية الأحمري برفع راية خاطئة والأمر لم يتوقف عند هذا الحد بل منحه الحكم بطاقة صفراء..!

** لن يتبدل حال الاتحاد حتى لو أحضروا له (فريق) مدربين لأن أصحاب القناعات المشحونة كذباً ونفاقاً هم سبب علته الحقيقية..!

** الإداري رفض الظهور تلفزيونياً مع رئيس ناديه السابق بحجة أنه نجم شباك.. أين الحياء يا هذا..!

** اللاعب جدد عقده بعشرة ملايين ليلة المباراة فأثر على نفسيات زملائه (وعاشت) إدارة التخطيط..!

** مناقشة أوضاع الفريق المهزوم حظيت بضعف تغطية الفريق البطل (وعاشت) قناة الحياد..!

** بعد الهزيمة مباشرة وداخل غرف اللاعبين اعتدى الكابتن على زميله الأجنبي صاحب الفرص الضائعة وحتى الإداري لم يسلم من الاعتداء..!

** التعاون لم يستفد من خدمات موسى سنيد والبلوي أمام الفتح بسبب عدم تواجد موظف الحاسب في الاتحاد..!

آخر الكلام..

أمس انطلقت بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين واليوم تستكمل مباريات الدور الأول.. وكل الجماهير تأمل أن (تتمازج) الجهود إعلامية وإدارية وتحكيمية وفرقاً لتسهم كلها في ظهور هذه المسابقة الأغلى بما يليق بمسماها.



yazid15@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6933 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد