Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/04/2008 G Issue 12988
الأحد 14 ربيع الثاني 1429   العدد  12988
مشدداً على أهمية تحفيز الشباب وإعطائهم الفرصة
مدير إدارة الشؤون الإدارية والموارد البشرية في شركة (بان نسما) :
تبنينا سعودة أكثر من 70% من موظفينا والجائزة محفز جديد لتوجهنا

حاوره - فوّاز العنزي

حث مدير إدارة الشؤون الإدارية والموارد البشرية في شركة (بان نسما) المحدودة الأستاذ هزاع الرغاي الشركات والمؤسسات السعودية على دعم وتأهيل الشباب السعودي وتدريبهم في مجالات صيانة وميكانيكا الطيران وصيانة السفن والأعمال البحرية من خلال فتح المعاهد المهنية المتخصصة التي تخدم هذه المجالات.

وأكد الرغاي عبر حوار أجرته معه (الجزيرة) أن جهود وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز ورئيس الغرفة التجارية بجدة صالح التركي، ومدير شركة (بان نسما) المهندس عثمان أحمد السليمان كانت وراء فوزهم بجائزة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز للسعودة.

نالت شركة (بان نسما) المحدودة جائزة الأمير نايف للسعودة بعد أن جاءت في مقدمة الشركات وبنسبة سعودة تجاوزت 70% من موظفيها.

* نبارك لكم الفوز بجائزة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز للسعودة، ونود أن تعطونا نبذة حول نشاط الشركة؟

- أود في بداية حديثي أن أشكر لكم جهودكم واهتمامكم بنشاط الشركة المتعلق بصيانة وتشغيل الأعمال الإلكترونية.

* حققت الشركة نسبة عالية في مجال توطين الوظائف ونالت قصب السبق في ذلك، مما يدل على أن الشباب السعودي محل ثقة تامة إذا ما وجدت البيئة المناسبة للعمل؟ والسؤال الذي يطرح نفسه.. هل الرواتب العالية ربما تكون سبباً أم طبيعة العمل أم الحوافز والعمولات؟

- الشباب السعودي إذا أعطي فرصة فإنه محل الثقة وبالنسبة للرواتب فهي مجزية جداً لكي يبذل الشاب والفتاة الجهد في العمل والاستمرار في النشاط وحث الهمم للتقدم والرقي؛ حيث إن شركة (بان نسما) المحدودة سعودت وظائفها بنسبة 71% من إجمالي عمال الشركة، علماً أن المطلوب الفعلي للشركة هو 50%، لكن وجهة الشركة بالسعودة أفضل؛ وذلك لاستمرارها بمراجعة الأخطاء السابقة وجعلها في الاتجاه الصحيح.

* ما أبرز مسميات الوظائف التي يعمل فيها الشباب السعودي (مهنية وإدارية وفنية)؟

- أبرز المسميات والوظائف هي فنيو شبكات الحاسب الآلي، ومهندسو اتصالات، ومبرمجو الفاكس، وفنيو صيانة الطائرات، وإداريون ومحاسبة، وكذلك وظائف مهنية لخريجي معهد التدريب المهني.

* فوزكم بالجائزة هل تم دون ترتيب مسبق؟ وهل سعيتم لسعودة الوظائف ولو بشكل مؤقت لنيل الجائزة أم هناك طلب ترشيح لها قامت الشركة بالسعي إليه؟

- بالنسبة لفوزنا بالجائزة فهو ترشيح من قبل وزارة العمل. وذلك لاطلاعهم على نسبة السعودة بالشركة وفي سجلات التأمينات الاجتماعية ومكتب العمل بالرياض. وهذا بالطبع تم بجهد متابع من فترة ليست بالقصيرة، ونسعى دوماً لسعودة وظائف الشركة بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز والشيخ صالح العلي التركي رئيس الغرفة التجارية بجدة وهما دوماً يوجهان بشكل مُلح على بذل الجهد بتوظيف الشباب السعودي من الجنسين، وذلك في الاجتماعات الربع سنوية لمجموعة شركات عذيب، ومجموعة شركات نسما، وهنا يجب أن أشيد وأشكر المهندس عثمان أحمد السليمان مدير شركة (بان نسما) على جهوده في مجال السعودة.

* ما توجيهاتكم ونصائحكم لأصحاب وملاك القطاعات الخاصة الوطنية التي تسعى إلى تحقيق الربحية على حساب الوطنية؟

- إنني عبر هذا المنبر الإعلامي أهيب بأصحاب الشركات والمؤسسات لفتح معاهد تدريب للشباب السعودي في مجال صيانة ومكانيكا الطيران، وكذلك في مجال صيانة السفن والأعمال البحرية، وأتمنى من الإخوة التجار الرفق بالمواطن وعدم المغالاة ورفع الأسعار من دون مبرر فقط لزيادة رأس المال والطمع، وأوصيهم بأن يتقوا الله في أنفسهم ويتأكدوا أن الله هو الرقيب يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد