Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/04/2008 G Issue 12988
الأحد 14 ربيع الثاني 1429   العدد  12988
بحضور د. العثمان ود. العثيمين:
افتتاح كرسي الملك عبدالله لابحاث الاسكان التنموي.. اليوم

الجزيرة - الرياض

يفتتح معالي مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان

وسعادة أمين عام مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين صباح اليوم الأحد بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود كرسي مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لأبحاث الإسكان التنموي في الجانب المعماري.

صرح بذلك الدكتور علي بن سعيد الغامدي وكيل جامعة الملك سعود لشؤون الفروع والمشرف على برنامج كراسي البحث منوهاً بالدعم السخي لخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- لبرنامج كراسي البحث في الجامعة وقال (هذا الدعم ليس بقيمته المادية فحسب وإنما بقيمته المعنوية حيث إن ذلك محفز كبير للباحثين في الجامعة نحو العمل البحثي الرصين واهتمام ولاة الأمر - حفظهم الله - يحملنا الثقة السامية الكريمة والتالية على نفوسنا).

وأضاف الدكتور الغامدي بأن الهدف من الكرسي هو دعم وإجراء الدراسات البحثية والعلمية والتطبيقية المتخصصة ضمن ما توفره الجامعة من خبرات استشارية ذات تخصصات علميه متنوعة، وما تحتويه من مكتبات ومختبرات وتجهيزات، وما تقوم به من تعاون مع مراكز بحوث عالمية في مجال الإسكان. مشيرا في الوقت نفسه إلى أن التركيز على الجانب الانسانى في حل مشكلة الإسكان يعد أحد أهم الموضوعات التي يهتم بها الكرسي من خلال إجراء الأبحاث والدراسات التي تعمل على تطوير الإسكان الميسر وتوفيره لجميع الأسر السعودية بما يتلاءم مع احتياجاتهم الاجتماعية واستطاعتهم المادية وبما يدعم استدامة البيئة الطبيعية ويجعل من الإسكان عنصراً هاماً من عناصر نمو الاقتصاد الوطني وتحقيق معادلة التوازن بين جودة المساكن ومتانتها من جهة وخفض تكلفتها من جهة أخرى، وتطوير البيئة العمرانية للمشاريع الإسكانية والمناطق التي تقام فيها. وتحفيز حركة النشر للباحثين لمزيد من التطوير والإبداع في البحوث المرتبطة بهذا المجال في الدوريات المتخصصة ذات السمعة العالمية.

ومن جهته أوضح سعادة الدكتور خالد بن محمد الجماز المشرف على كرسي مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز للإسكان التنموي في الجانب المعماري بأنه قد تم البدء بتفعيل الكرسي من خلال القيام بأنشطة عديدة، منها ما هو إداري ومنها ما هو على علاقة بأهداف ومجال عمل الكرسي، كما تم تشكيل اللجنة المشرفة على الكرسي ووضع خطة لعملها في المرحلة القادمة، فيما تم التعريف بالكرسي وتحديد مجالاته عبر إطلاق موقع خاص بالكرسي على الانترنت وعبر تحضير وتوزيع المطبوعات التعريفية. وإضافة إلى ذلك فقد استضافت اللجنة المشرفة على كرسي أبحاث مؤسسة الملك عبد الله للإسكان التنموي -الجانب المعماري- الأستاذ الدكتور جون هالشنسكي مدير مركز الدراسات الحضرية والمجتمع بجامعة تورنتوفي كندا وتم التباحث معه حول إمكانية التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال الإسكان التنموي كما أن هناك عدة مجالات بحثية سيقوم الكرسي بالتركيز عليها وهي: استراتيجيات الإسكان التنموي. وتخطيط وتصميم مجمعات الإسكان التنموي، وتصميم مرافق الإسكان التنموي. وتخطيط وتصميم شبكات الخدمات لمجمعات الإسكان التنموي. وتصميم وحدات الإسكان التنموي. وتقنيات البناء وطرق الإنشاء لوحدات الإسكان التنموي.

جدير بالذكر أن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - قدم كرسي بحثي آخر في مجال الإسكان التنموي في الجانب الاجتماعي وقد تم تدشينه في نهاية شهر ربيع الأول المنصرم بجامعة الملك سعود.

موقع كرسي مؤسسة الملك عبد الله للإسكان التنموي في الجانب المعماري http:// kaafc.ksu.edu.sa




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد