Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/04/2008 G Issue 12988
الأحد 14 ربيع الثاني 1429   العدد  12988
تحليل« الجزيرة »الفني
محلل «الجزيرة» القانوني يقيم أداء حكام لقاء الأهلي والشباب الحكم ألغى المباراة تمشياً مع المادة 3 وليس من حقه تحديد الفائز

عرض وتحليل الحكم السابق

والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم : أحمد الوادعي

المناسبة/ ذهاب دور الثمانية على كأس خادم الحرمين الشريفين

المكان/ استاد الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة

اليوم والتاريخ/ الجمعة 12 ربيع الاخر 1429هـ الموافق 18-4- 2008م

الفريقان/ الأهلي والشباب

الحكام/ عبدالرحمن علي العمري دولي يبلغ من العمر 41 سنة حكم ساحة

إبراهيم هادي النعمي دولي يبلغ من العمر 41 سنة حكم مساعد أول

فايز أحمد الكابلي دولي يبلغ من العمر 37 سنة حكم مساعد ثاني

خليل إبراهيم الغامدي دولي يبلغ من العمر 40 سنة حكم رابع

فلاج الشنار مراقب الحكام

داخل المالكي المراقب الإداري

النتيجة: الحكم أوقف اللعب وأنهى المباراة قبل انتهاء وقتها الأصلي والنتيجة 6 للشباب مقابل هدف للأهلي.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول:

د3 و33 ثانية الحكم يعلن عن ركلة جزاء للأهلي ثم يتراجع بناء على إشارة من المساعد الأول بأن الخطأ حصل خارج منطقة الجزاء وهو قرار صحيح من المساعد ولكن الحكم كان الواجب أن يعطي نظرة سريعة للمساعد للتأكد من قراره قبل اتخاذ قرار في مثل هذه الحالة.

د19 و23 ثانية هدف للأهلي صحيح سجله اللاعب محمد مسعد رغم وجود تسلل على زميله مالك معاذ ولكنه لم يكن متداخلا في اللعب أو مع الخصم.

د26 و4 ثواني الحكم يعلن عن خطأ وركلة حرة مباشرة للأهلي على مهاجم الشباب ناصر المشراني الذي ارتكب سلوكا مشينا بقيامه بالعض بأسنانه على يد لاعب الأهلي إبراهيم هزازي كان الواجب على الحكم أن يشهر البطاقة الحمراء للاعب الشباب ناصر الشمراني للسلوك المشين الحكم اكتفى بالخطأ.

د29 و3 ثواني هدف أول للشباب صحيح سجله اللاعب ناصر الشمراني.

د30 و23 ثانية المساعد الأول يرفع رايته على مهاجم الأهلي مالك معاذ كان الواجب على المساعد عدم الاستعجال والتريث في الإعلان ما دام اللاعب لم يستفيد من موقفه وبعد الإعلان الحكم يشهر البطاقة الصفراء للاعب الأهلي تركي الثقفي للسلوك غير الرياضي.

د37 و44 ثانية هدف ثاني للشباب صحيح سجله اللاعب فيصل السلطان.

د42 و3 ثواني خطأ وركلة حرة مباشرة للشباب وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الأهلي إبراهيم هزازي للسلوك غير الرياضي.

د45 و57 ثانية الحكم يعلن عن ركلة جزاء للشباب بن على إشارة المساعد الثاني وهو قرار خاطئ من المساعد لأن لاعب الأهلي لم يتعمد لعب الكرة بيده فاللاعب كان يتوقع أن يلعب لاعب الشباب الكرة عرضية ولكنه تفاجأ بأن مهاجم الشباب يلعبها عكس اتجاه المدافع فترتطم الكرة بالجهة العليا من يد مدافع الأهلي وهو على الأرض وقرار غير صحيح من المساعد الثاني سجل منها ناصر الشمراني الهدف الثالث للشباب وكان التنفيذ صحيحا.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د53 و32 ثانية لاعب الشاب عبده عطيف يقوم بدفع لاعب الأهلي صاحب العبدالله قبل أن يسجل لاعب الشباب مارسلو كماتشو هدف الشباب الرابع كان الواجب احتساب خطأ للأهلي قبل تسجيل الهدف الحكم يشهر البطاقة الصفراء للاعب الأهلي صاحب العبدالله للاعتراض وهو قرار صحيح بغض النظر إذا كان هناك خطأ لصالحه من عدمه فليس من حق اللاعب الاعتراض بهذه الطريقة.

د 58 و20 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للأهلي وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الشباب أحمد عطيف للسلوك غير الرياضي.

د 58 و57 ثانية الكرة ترتطم بيد مدافع الشباب داخل منطقة جزاء فريقه الحكم يأمر باستمرار اللعب وهو قرار صحيح لعدم وجود تعمد في اللمس.

د60 و59 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة وإنذار مستحق للاعب للأهلي جفين البيشي للسلوك غير الرياضي.

د 63 و41 ثانية الحكم يعلن عن ركلة جزاء للشباب صحيحة ويشهر البطاقة الحمراء لحارس الأهلي ياسر المسيليم وهي بطاقة مستحقة لأنه حرم الخصم من فرصة محققة لتسجيل هدف سجل منها الشباب هدفه الخامس عن طريق اللاعب حسن فلاته وكان التنفيذ صحيحا.

د 77 هدف سادس للشباب صحيح سجله اللاعب غير السعودي جوان مارتينيز صحيح كان أقرب إلى خط مرمى الأهلي من آخر ثاني مدافع ولكنه لم يكن أقرب من الكرة إلى خط مرمى الأهلي فالكرة كانت أقرب إلى خط مرمى الأهلي من المهاجم جوان وقرار سليم من المساعد الأول بعدم الرفع على تسلل.

د 84 و55 ثانية الحكم يشهر البطاقة الصفراء ثم الحمراء للاعب الشباب أحمد عطيف لخروجه خارج الملعب ثم العودة دون إذن من الحكم وكان سبق وأن حصل على بطاقة صفراء سابقة في هذا الشوط إذا متابعة جيدة من الحكم الرابع الذي أعطى إشارة للحكم بمخالفة اللاعب.

د 89 و45 ثانية الحكم يوقف اللعب وينهي المباراة قبل انتهائها ووقتها الأصلي بسبب تواجد أقل من سبعة لاعبين من فريق الأهلي داخل الملعب وذلك تمشياً مع المادة 3 الخاصة بعدد اللاعبين والقرار 1 من قرارات المجلس التشريعي تنص أن المباراة يجب أن لا تستمر عندما يقل العدد عن سبعة لاعبين في أي من الفريقين إذاً قرار الحكم صحيحا.

باختصار

* أجاد في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة أيضاً أجاد في تطبيق المسافة القانونية.

* استطاع أن يفهم التكتيك الفني لأداء الفريقين. * مظهر الحكم كان لائقاً شخصيته كانت بارزة وكان هادئاً طوال فترة المباراة. * تعامل مع اللاعبين والإداريين بطريقة حضارية وفقاً لقانون اللعبة وأجاد في التعامل مع إصابة اللاعبين. *لياقته عالية ولديه القدرة على التحمل واستخدم الطريقة القطرية في تحركاته. * تمركزه أثناء تنفيذ الأخطاء كان صحيحاً وكذلك أثناء كان اللعب نشطاً فعالاً. * كان متعاوناً مع مساعديه ومتجاوباً مع إشارتهم وكذلك مع الحكم الرابع.

* أنصح الحكم عند الإعلان عن الخطأ عدم الاكتفاء بالإعلان ثم إعطاء اللاعبين ظهره وإنما جعل اللاعبين أمام نظره دائماً وحصرهم بينه وبين المساعدين وليس كما حصل في الدقيقة 26 و4 ثواني عندما أعلن عن خطأ على مهاجم الشباب ناصر الشمراني ثم لم يشاهد ما حصل بعد ارتكاب الخطأ من مهاجم الشباب ناصر الشمراني.

* الحكام المساعدين قاموا بواجبهما وإن كان تقدير المساعد الأول في الإعلان عن ركلة الجزاء غير صحيحة ولكن لا يقلل من مجهودهما في المباراة. * الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية. * الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الأول هو 23 دقيقة و48 ثانية أما باقي الوقت وهو 23 دقيقة و12 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. * الحكم احتسب دقيقتين كبدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول. * الوقت الفعلي الذي كان اللاعب نشطاً فعالاً للشوط الثاني قبل أن يوقف الحكم اللعب 17 دقيقة و56 ثانية أما باقي الوقت وهو 28 دقيقة و4 ثوان كان اللعب خلاله متوقفاً بين خروج الكرة والتوقفات الأخرى.

ردود

لكل من اتصل يطلب الاستفسار عن صحة قرار الحكم عبدالرحمن العمري عندما أوقف وأنهى المباراة قبل نهايتها أقول بأن قرار الحكم صحيحاً تمشياً مع المادة 3 من قانون اللعبة والخاصة بعدد اللاعبين بأن أي فريق يقل عدده عن سبعة لاعبين والمباراة لا تعتبر قانونية إذاً على الحكم أن يلغي المباراة ويرفع تقريراً للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ويوضح فيه جميع ما حصل وعدد اللاعبين الذين خرجوا قبل أن يوقف المباراة موضحاً أيضاً أسماء اللاعبين اللذين خرجوا بداعي الإصابة ووقت خروج كل واحد منهم إضافة لجميع الأحداث الأخرى أيضاً المراقب الفني والإداري يرفع كل واحد منهما تقريراً مفصلاً عن جميع أحداث المباراة من بدايتها حتى أعلن الحكم إيقافها وإنهاءها إلى الاتحاد السعودي.

* البند 9 من المادة 22 الخاص باحتساب النتائج من اللائحة الخاصة بالمسابقات والبطولات والشكاوى والاحتجاجات والاستئناف والعقوبات لكرة القدم الصادرة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب تنص على الآتي:

إذا ألغيت مباراة لسبب ما اعتبر أحد طرفيها مهزوماً فيها بسبب إخلاله بالنظام فتحتسب النتيجة ثلاثة أهداف للاشيء لصالح الفريق الغير مخالف ما لم تكن النتيجة الفعلية في المباراة أكثر أهدافاً فعندئذ تحتسب النتيجة كما وردت في تقرير الحكم حيث إيقافه للمباراة. إذا القرار المتوقع احتساب النتيجة 6 للشباب مقابل هدف وإصدار قرارات صارمة بحق من أعطى توجيه للاعبي الأهلي بالخروج حتى يقل العدد عن ست لاعبين وذلك لعدم تكرار مثل ذلك خاصة من فريق كبير مثل الأهلي.

تلقيت الكثير جداً من الاتصالات والرسائل منذ أن أطلق الحكم صافرته بإيقاف وإلغاء المباراة بسبب نقص لاعبي الأهلي عن العدد القانوني والغريب في ذلك رسالة على جوالي من أحد مشجعي الأهلي ذكر فيها هل سوف يصدر قرار بإنزال فريق الأهلي إلى الدرجة الأولى فأخبرته بأن الأهلي سوف يعاقب في هذه البطولة فقط فمن الممكن أن تشطب نتائجه في هذه البطولة ويعتبر فريق الشباب متأهلاً للدور الثاني وتثبت النتيجة 6 أهداف للشباب مقابل هدف للأهلي ولا دخل لبطولة الدوري في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين هذه رسالة أسلتها له اتصل بعد ذلك وشكرنا وأخذ يصيح من شدة الفرحة وكنت أتمنى أن المسؤول الذي أعطى أمر للاعبي الأهلي بالخروج بحجة الإصابات سمع صوت هذا المشجع الغيور على ناديه.

فاكس 038098728


للتواصل : f2f2ahmed@yahoo.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد