Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/04/2008 G Issue 12991
الاربعاء 17 ربيع الثاني 1429   العدد  12991
عدد قتلى البلاد يقترب من 100 مع تجدد الاشتباكات
الصومال: تحرير سفينة إماراتية وإسعاف ناقلة نفط يابانية

مقديشو – برلين - مدريد - الوكالات

تمكنت قوات الأمن في منطقة بونتلاند التي تتمتع بشبه حكم ذاتي في شمال شرق الصومال أمس من تحرير مركب إماراتي كان احتجز الاثنين في خليج عدن واعتقل سبع من القراصنة، وفق ما أعلنتالسلطات.

وأضافت المصادر نفسها أن ثلاث قراصنة وجندياً في جيش بونتلاند أصيبوا فيالعملية.

واعترض قراصنة الاثنين المركب الإماراتي فيما كان متجهاً إلى ميناء بوصاصو، العاصمة الاقتصادية لبونتلاند، أتوا من الإمارات العربية المتحدة.

من جانبه أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية أن فرقاطة من البحرية الألمانية توجهت لإسعاف ناقلة نفط يابانية، هاجمها قراصنة الاثنين بالصواريخ قبالة الصومال.

وقال أندرياس موش لقناة (ايه ار دي) التلفزيونية الألمانية (فجر أمس) (الاثنين)، تلقت الفرقاطة (ايمسن) التي ترسو في خليج عدن نداء استغاثة من ناقلة نفط يابانية يفيد أن زورقاً يهددها وقد تعرضت لإطلاق نار.

وأضاف أن الفرقاطة ومروحيتها توجهتا إلى المكان، ولما بلغتاه كان القراصنة قد تواروا.وقالت السلطات اليابانية: إن ناقلة النفط (تاكاياما) وعدد بحارتها 23 منيتاً بأضرار مادية لكنها تمكنت من النجاة بوسائلها الخاصة بعد تعرضها للهجوم الذي شنته خمسة زوارق قبالة الصومال واليمن.وقال مصدر بحري في عدن: إن الناقلة توجهت إلى ميناء عدن لإصلاح تسرب للوقود منخزانات محركاتها.إلى ذلك قالت زوجة قبطان سفينة الصيد الإسبانية التي يحتجزها قراصنة منذ مساء الأحد في الصومال للإذاعة الإسبانية العامة أمس أن أفراد طاقم السفينة وصلوا إلى البر.

وأضافت أن زوجها اماديو الفاريز أبلغها في اتصال هاتفي عبر الأقمار الصناعية أن القراصنة أنزلوه مع سائر أفراد الطاقم إلى البر، وهم 13 إسبانياً و13 إفريقياً.وهاجم القراصنة سفينة صيد التونة (بلايا دي باكيو) الأحد فيما كانت تصطاد قبالة سواحل الصومال.

وقررت (خلية المتابعة) التي شكلتها الحكومة الإسبانية الاثنين إرسال السفير الإسباني في كينيا (في أسرع وقت) إلى مقديشو، وفق بيان لرئاسة الوزراء.

من جهة أخرى قال شهود عيان: إن ميليشيات متحالفة مع الحكومة الصومالية استعادت ميناء جنوبياً من الإسلاميين أمس فيما ارتفع عدد القتلى من تصعيد القتال خلال الأيام الأخيرة إلى 100 قتيل تقريباً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد