Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/04/2008 G Issue 12991
الاربعاء 17 ربيع الثاني 1429   العدد  12991
سؤال عن كارتر وحماس يثير غضب أوباما
هيلاري تؤكد استعدادها لإدخال جمهوريين في حكومتها في حال فوزها

واشنطن - وكالات

أكدت المرشحة الديموقراطية إلى البيت الأبيض هيلاري كلينتون استعدادها لإدخال جمهوريين في حكومتها في حال فوزها برئاسة الولايات المتحدة، وذلك عشية انتخابات تمهيدية حاسمة تتواجه فيها مع منافسها باراك أوباما في بنسلفانيا. وقالت السناتور كلينتون لشبكة التلفزيون الأمريكية (سي إن إن) إنه (سأمد يدي إلى الجمهوريين، إلى كل الجمهوريين، لأنني أعتقد أنه من المهم السعي إلى انتهاج سياسة خارجية ثنائية الحزب). وأوضحت (لدي اعتقاد راسخ بشأن ما سنفعله لكني سأصغي وأشرك جمهوريين إلى جانب الديموقراطيين ليس فقط من المنتخبين بل من الأمريكيين اللامعين في كلا المعسكرين). وأضافت كلينتون (لا بد أن نسعى إلى تشكيل حكومة من الحزبين وعلينا أن نستعيد الثقة والكفاءة في الحكومة الأمريكية).

من جهته لم يخف المرشح الديمقراطي باراك أوباما انزعاجه عندما توجه إليه أحد الصحافيين بسؤال عن لقاء الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل. وأجاب السناتور عن إيلينوي الذي كان يتناول فطوره في سكرانتون بشمال شرق بنسلفانيا، (لماذا لا أستطيع فقط أن أتناول فطوري؟). وأمام إصرار الصحافي على طرح سؤاله أجاب أوباما (لماذا لا تدعني آكل فطيرتي؟). وانتقد أوباما الأسبوع الماضي مبادرة كارتر مؤكداً أنه يعتبر حركة المقاومة الإسلامية (حماس) منظمة (إرهابية).

واتهم المرشح الرئاسي الجمهوري جون ماكين أوباما بأنه لم يدن (بقدر كافٍ من الشدة) برأيه مبادرة كارتر. وأثناء لقاء مع ممثلين للطائفة اليهودية الأسبوع الماضي في فيلادلفيا قال أوباما إنه يعتبر أمراً مشروعاً الاجتماع بمسؤولي بلدان مثل سوريا أو إيران لأنها دول، وإن كانت معادية لإسرائيل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد