Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/04/2008 G Issue 12991
الاربعاء 17 ربيع الثاني 1429   العدد  12991
على خلفية اتهامها لموسكو بانتهاك سيادتها
اجتماع لمجلس الأمن حول جورجيا اليوم

نيويورك - (أف ب)

أعلنت مصادر دبلوماسية، أن مجلس الأمن سيعقد اجتماعاً اليوم بناءً على طلب جورجيا التي تتهم موسكو بانتهاك سيادتها.. وقال أحد هذه المصادر طالباً التكتم على اسمه (سيعقد اجتماع خاص بعد ظهر الأربعاء بين مندوبي الأعضاء الخمسة عشر في المجلس ومندوب جورجيا).. وأضاف أن جورجيا ستتمثل بوزير خارجيتها ديفيد باكرادزي.. وأكد سفير روسيا فيتالي تشوركين (نعم، سنجتمع، ولدينا ما نقوله).

وكانت جورجيا دعت الخميس إلى عقد اجتماع استثنائي لمجلس الأمن، طالبة من روسيا العودة عن قرارها التعاون تعاوناً وثيقاً مع منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الجورجيتين الانفصاليتين المواليتين لروسيا.وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر الأربعاء الماضي حكومته ب(التعاون مع سلطات الأمر الواقع في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية)، وخصوصاً في المجال الاقتصادي، فأثار غضب تبيليسي وقلق الغرب.

وكان البرلمان الروسي هدد في آذار - مارس باعتراف موسكو بهاتين المنطقتين الانفصاليتين رداً على اعتراف الغرب بكوسوفو.ودعا الرئيس الجورجي ميكائيل ساكاشفيلي المجموعة الدولية إلى اتخاذ موقف من القرار الروسي ووعد بمتابعة جهوده لإلحاق هاتين المنطقتين المتمردتين بتبيليسي.واتهمت جورجيا روسيا الاثنين بالقيام ب(عمل عدائي) بإسقاطها كما قالت طائرة جورجية بلا طيار كانت تحلق فوق أبخازيا، ولم تنف موسكو هذه الادعاءات رسمياً.. وأعربت الولايات المتحدة عن (قلقها الشديد) بعد هذه الاتهامات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد