Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/04/2008 G Issue 12991
الاربعاء 17 ربيع الثاني 1429   العدد  12991
فيما تم تخريج 3060 طالباً حتى الآن
فتح باب التسجيل والقبول لبرنامج التدريب العسكري المهني بجدة

جدة - فيصل المران

أكد قائد معهد التدريب العسكري المهني بالقطاع الغربي العميد فيحان ناصر العتيبي أنه تم فتح باب القبول والتسجيل للالتحاق ببرنامج التدريب العسكري المهني لاستقبال الدفعة الثانية عشرة اعتباراً من يوم السبت 13-4-1429هـ إلى يوم الأربعاء الموافق 24- 4-1429هـ. وأشار العميد العتيبي إلى أن مدة البرنامج هي 11 شهراً يحصل بعدها الطالب على دبلوم التعليم الفني والتدريب المهني في تخصصات مختلفة عدة.

وأضاف العتيبي أنه تم تخريج 8 دفعات بما يقارب (3060) خريجاً من البرنامج، ويجري حالياً الاستعداد لتخريج الدفعة التاسعة منذ بداية انطلاق البرنامج في 1- 1-1426هـ، ويتم سنوياً استقبال 3 دفعات للالتحاق بالبرنامج، ويتم توظيف ما نسبته 25% لإلحاقهم بالخدمة العسكرية بالحرس الوطني حسب النسبة المحددة للبرنامج، موضحاً أن الشروط المطلوب توافرها في المتقدم لبرنامج التدريب العسكري هي: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وحاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وتكون مصدقة، مع إحضار الأصل للمطابقة، وصورة من بطاقة الأحوال، وألا يتجاوز عمر المتقدم 26 سنة.

من جانبه كشف مدير التدريب التقني الدكتور فهد الحربي عن بعض إبداعات طلاب البرنامج للتعامل مع أجهزة (cnc) التي تتعامل مع المواد الخام مثل الحديد والبلاستك وإخراج تصاميم مختلفة، قائلاً: استطاع الطلاب التعامل مع هذه الأجهزة بكل حرفنة ومهنية ولّدت لديهم المعرفة الكافية للعمل بعد التخرج في أحدث المصانع الكبرى. وأضاف الدكتور الحربي أن هنالك أربعة تخصصات رئيسية للبرنامج، هي: تقنية الحاسب، ويشمل ثلاثة أقسام: برمجيات, شبكات, دعم فني، قسم التقنية الكهربائية، ويشمل (الاتصالات, الإلكترونيات, آلات كهربائية, التمديدات الكهربائية)، قسم التقنية الميكانيكية، ويشمل (محركات ومركبات, ميكانيكا عامة, تبريد وتكيف)، قسم التقنية الإدارية، ويشمل (الأعمال المكتبية, إدارة المستودعات, المحاسبة).

وأشار الحربي إلى أن هنالك تنسيقاً مع القطاع الخاص وبعض الجهات المعنية؛ من أجل التعريف بقدرات طلاب البرنامج ومدى حاجة سوق العمل إليهم للتخصصات المهنية المطلوبة بعد التخرج من المشروع أو البرنامج.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد