Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/04/2008 G Issue 12991
الاربعاء 17 ربيع الثاني 1429   العدد  12991
حديقة ذكية تعلم الطلاب حب المسطحات الخضراء بجدة

جدة - عبد الله الزهراني

أقامت أمانة محافظة جدة حديقة ذكية بالمشتل الشمالي الرئيسي تستقبل فيها الطلاب بمراحلهم المختلفة، ويأتي ذلك ضمن فعاليات أسبوع الشجرة الذي تشهده محافظة جدة هذه الأيام ويتخلله عدة فعاليات منها فعالية الحديقة الذكية لاستقبال الطلاب لتنمية الحس البيئي لديهم وتوطيد العلاقة بينهم وبين المسطحات الجمالية والحفاظ على الحدائق العامة.

وأوضح الدكتور بهجت حموة مدير إدارة الحدائق والتشجير بأمانة محافظة جدة أن هذه الفعالية موجهة لطلاب المدارس وتهدف لتنمية الحس البيئي لديهم وتوطيد علاقتهم بالمسطحات الخضراء ومدى أهمية الحفاظ عليها لأنها ملك للجميع، مضيفا أن الأمانة أنشأت حديقة ذكية بالمشتل الشمالي الرئيسي تستقبل فيه طلاب التربية والتعليم من الجنسين من القطاعين الحكومي والخاص بناء على دعوة وجهتها الأمانة إلى وزارة التربية والتعليم بجدة لزيارة الحديقة للتعرف على الأنواع المختلفة من النباتات التي تقوم الأمانة بزراعتها في الشوارع والميادين والمنتزهات، مشيرا إلى أن الحديقة الذكية فيها أكثر من ثلاثين نوعاً من النباتات المختلفة منها المستديمة والفصلية.

وأشار الدكتور حموة إلى برنامج الزيارة، حيث يبدأ الطلاب بالدخول إلى المشتل والتعرف على جميع أنواع النباتات من حيث أحجامها وأصنافها وطرق استخدامها وطريقة زراعتها والشكل الجمالي لها وموسم زراعتها وكيفية تنسيقها.

ولفت الدكتور حموة إلى أن الحديقة الذكية تستقبل يوميا حوالي 60 طالباً وستستمر في استقبال الطلاب على مدى ثلاثة أسابيع.ومن جهة أخرى أشار المهندس جار الله سعيد آل سلطان مدير إدارة المشاتل بأمانة محافظة جدة إلى الدور الذي تقوم به المشاتل، حيث تعد المصنع المعني بإنتاج النباتات بمحافظة جدة. وذكر أن مشاتل أمانة جدة الأربعة تنتج مليوني شتلة سنوياً توضع جميعها في شوارع جدة، لافتاً إلى أن أنواع النباتات تتمثل في ثلاثة أنواع هي الشتوية والصيفية والمستديمة حيث تمثل الأخيرة 15% منها.

وفي ذات السياق أوضح المهندس جار الله أن إدارة المشاتل سعت في الآونة الأخيرة إلى إدخال 30 صنفاً جديداً لم تكن موجودة من قبل داخل جدة منها المستديم والصيفي والشتوي غالبيتها من دول آسيوية مجاورة بالتعاون مع بعض المشاتل الخاصة والحكومية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد