Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/04/2008 G Issue 12991
الاربعاء 17 ربيع الثاني 1429   العدد  12991
رعى حفل تكريم وزارة التجارة لوزيرها السابق
الأمير سلمان ل(يماني): سلمت الأمانة لمن هو كفؤ لها.. وننتظر منك الكثير لمجتمعك وبلادك

الرياض - عبدالعزيز السحيمي

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء أمس الحفل الذي أقامته وزارة التجارة والصناعة ومجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية لتكريم معالي وزير التجارة والصناعة السابق الدكتور هاشم بن عبدالله يماني وذلك في فندق الانتركونتيننتال بالرياض.

وكان في استقبال سموه بمقر الحفل معالي وزير التجارة والصناعة الأستاذ عبدالله بن أحمد زينل ومعالي الدكتور هاشم بن عبدالله يماني ورئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية عبدالرحمن بن راشد الراشد.

كلمة رئيس مجلس الغرف التجارية

وبدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض على رعايته لهذا الحفل. وقال: (إن احتفالنا اليوم بتكريم معالي الدكتور هاشم بن عبدالله يماني وزير التجارة والصناعة السابق لهو تعبير عن خالص شكرنا وعميق تقديرنا لجهود معاليه المخلصة التي بذلها خلال عمله بالوزارة، والتي أسهمت بدون أدنى شك في إكساب الوزارة الرؤية الواضحة والأهداف المحددة التي أسهمت في إحداث نقلة نوعية وكمية شهدها هذا الصرح في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية)، وتحدث عن إسهامات معالي الدكتور هاشم بن عبدالله يماني في ترسيخ مبدأ السوق الحر وحرية التحرك لكافة القطاعات الاقتصادية والإنتاجية، ومنها قطاعا التجارة والصناعة, وتهيئة المقومات الأساسية لنمو هذين القطاعين المهمين وتطويرهما، وتوفير المناخ المناسب لنفاذ الصادرات الوطنية للأسواق الخارجية, ورفع قدراتها التنافسية, والتأكيد على معايير الجودة العالية, وإيجاد بيئة اقتصادية واستثمارية في المملكة تتسم بالثقة والاستقرار, وتحفيز الأفراد والمؤسسات للاستثمار في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي، وإفساح المجال لمختلف القطاعات الاقتصادية لإنشاء شركات مساهمة وإتاحة فرص التملك والمشاركة لقاعدة عريضة من المستثمرين, وإرساء مبدأ ملكية القطاع الخاص لمرافق الخدمات العامة مثل الاتصالات والكهرباء وبعض المرافق الأخرى.

كلمة وزير التجارة

بعد ذلك ألقى معالي وزير التجارة والصناعة الأستاذ عبدالله بن أحمد زينل كلمة عدد فيها مناقب معالي الدكتور هاشم بن عبدالله يماني في تطوير منظومة الاقتصاد الوطني خلال المرحلة الماضية لافتاً إلى أن معاليه واكب مراحل مهمة وحاسمة في المسيرة التنموية للمملكة، وتعامل مع ثلاث قطاعات تمس احتياجات المواطن وتنمية الوطن. وتحدث بإسهاب عن دعم معالي الدكتور هاشم بن عبدالله يماني لقطاعات التجارة و الصناعة والكهرباء، من أهمها تحديث نظام الاستثمار الأجنبي الذي أدى الى إنشاء الهيئة العامة للاستثمار، وإنشاء الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، والاستراتيجية الصناعية الخليجية، والاستراتيجية الصناعية العربية، والاستراتيجية الوطنية للصناعة السعودية، وإنشاء مجلس حماية المنافسة، وإنشاء هيئة تنمية الصادرات، وإنشاء جمعية حماية المستهلك، وأعرب في ختام كلمته عن تقديره واعتزازه بما قدمه معالي الدكتور هاشم بن عبدالله يماني خلال مسيرته العلمية والعملية.

كلمة د. يماني

بعد ذلك ألقى معالي الدكتور هاشم بن عبدالله يماني كلمة أعرب فيها عن الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض على رعايته لهذه المناسبة، وقال: (إن رعاية سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز لهذه المناسبة تدل على أسمى معاني الوفاء والعرفان من إخواني منسوبي وزارة التجارة والصناعة وعلى رأسهم معالي الأستاذ عبدالله بن أحمد زينل). وتحدث معاليه عن المهام التي قام بها في وزارتي الصناعة والكهرباء، والتجارة والصناعة، وقال (لقد شرفني ولاة الأمر بخدمة الوطن الغالي وزيراً للصناعة والكهرباء، ثم وزيراً للتجارة والصناعة في حقبة ذهبية من تطور المملكة. هاتان الوزارتان كانتا في قلب الحدث، في قلب الاقتصاد، في قلب التنمية)، وأكد أن خدمة الوطن الغالي والمنجزات التي تحققت لم تكن لتحصل إلا بفضل الله عز وجل ثم بفضل الدعم والتشجيع الذي يحظى به المسؤولون في الجهات الحكومية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين.

كلمة الأمير سلمان

بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض الكلمة التالية.. (بسم الله والصلاة والسلام على نبيه الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين. أيها الحضور الكرام: إني مسرور هذه الليلة أن أكون بينكم، لنحتفي بمعالي الدكتور هاشم بن عبد الله يماني الذي تعودنا في هذه البلاد على الوفاء، وهذه من شيم الإسلام قبل كل شيء، ثم من شيم العرب، ثم من شيم هذه الدولة، والحمد لله ونحن جميعاً لا نكرم فقط من كان في المنصب، بل من عمل واجتهد وأجاد مثل الدكتور هاشم بن عبد الله يماني، لذلك أقول: إن هذه الليلة نسميها ليلة وفاء لأنه والحمد لله، وإن كان ترجل الدكتور هاشم بن عبد الله يماني، وخلفه الصديق ابن الصديق الأخ عبد الله بن أحمد زينل، وأقول الحمد لله هم فريق واحد وفريق عمل مجتهد في بلادهم ولعمل اللازم في ما يخص واجباتهم، وأقول للدكتور هاشم بن عبدالله: إنك إن تعاوننا كان مثمراً وإيجابياً لمصلحة شعبنا وبلادنا بتوجيهات قائد هذا البلاد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين، وأقول لقد سلمت الأمانة لمن هو كفؤ لها إن شاء الله وأنت كذلك ننتظر منك أعمالا كثيرة لبلادنا التي تفخر وتعتز الحمد لله بالكفاءات الممتازة، والتي الحمد لله الدولة تسند لها أعمالها، وإن كنت ترجلت من عملك هذا فستقوم إن شاء الله بأعمال أخرى في خدمة مجتمعك وبلادك وشعبك، وأتمنى للأخ عبد الله التوفيق إن شاء الله، وواثق من هذا لخبرته الطويلة، ولحسن اختيار ولي الأمر له، وأرجو من الله عز وجل أن يوفقنا لما يحب ويرضى لخدمة ديننا وبلادنا وشعبنا وولاة أمرنا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته). عقب ذلك تم تكريم معالي الدكتور هاشم بن عبد الله يماني وزير التجارة والصناعة السابق من قبل العديد من الجهات الحكومية والخاصة. حضر الحفل أصحاب السمو الملكي الأمراء ومعالي رئيس مجلس الشورى الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد وأصحاب المعالي الوزراء وعدد من المسؤولين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد