Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/04/2008 G Issue 12991
الاربعاء 17 ربيع الثاني 1429   العدد  12991
علماء الطب النفسي: هناك أحلام حسب الرغبة

مانهايم (ألمانيا) - د ب أ

ربما بدا الأمر غريباً لأول وهلة ولكنه حقيقي: هناك من يعي أنه يحلم عندما يكون في حلم. وبذا يكون هؤلاء الأشخاص الذين يرون ما يسمى (الأحلام الواضحة) في منامهم هم المسيطرون على أحلامهم؛ بحيث يكون باستطاعتهم تحديد ما يريدون رؤيته في الحلم.

وتوصل الألماني ميشائيل شريدل المتخصص في أبحاث الأحلام بجامعة مانهايم إلى أن الكثير من الناس يفضلون رؤية أنفسهم طائرين في أحلامهم، وأن الكثير منهم يرغبون تفريغ طاقاتهم الجنسية في أحلامهم. وقال شريدل: (نحو ربع البالغين فقط هم الذين عاشوا مثل هذه الأحلام مرة واحدة على الأقل في حياتهم لذا فإن القليل من الناس هم الذين يعرفون مدى الإثارة التي يمكن أن يمثلها لهم الحلم الواضح). ويوضح الطبيب النفسي الألماني أن (الحلم الواضح) ليس حلما في اليقظة، إنه حلم حقيقي أثناء النوم، كما أنه ليس مجرد تصورات. ويرى شريدل (45 عاماً) أن التدليل على حقيقة مثل هذا الحلم لا يتم بشكل صحيح تماما إلا في (معامل أبحاث النوم). ويعمل شريدل في (المعهد المركزي للصحة الروحية) بجامعة مانهيام. ويعتقد شريدل أن أصحاب الأحلام الواضحة يمكن أن يفعلوا أشياء في أحلامهم كانوا قد عزموا على فعلها في المساء السابق للحلم مثل تحريك العين عدة مرات نحو اليمين ونحو اليسار حتى يلاحظ الباحثون هذا الحلم الواضح في المعمل من خلال الإشارات التي يتم رصدها آليا (وجدنا أن أصحاب هذه الأحلام يتذكرون جيدا مشاهداتهم أثناء اليقظة). ويشعر الحالم خلال الحلم بنفس شعوره أثناء اليقظة (ففي الحلم يكون العالم واقعياً). غير أن ذلك لا يعني عدم وقوع أشياء غريبة في الحلم في بعض الأحيان مثل أن يمشي الإنسان خلال حائط أو يطير (ولكن الإنسان لا يشعر بألم شديد إذا قرصه صديقه ولكنه لا يتحمل قراءة نص طويل أثناء الحلم).

ويرى شريدل أن الأحلام الخاضعة للسيطرة أصبحت أكثر حيوية وأكثر شغلا لمشاعر الحالمين من الأحلام العادية. ويقول إن بعض الحالمين الذين يسيطرون على مسار أحلامهم لا يحاولون التأثير على (سيناريو الحلم) ويتركونه يسير مساره الطبيعي ويستطيعون معايشته بشكل واع من خلال إدراكهم أنهم يحلمون لتوهم. كما يرى شريدل أن هذه الأحلام يمكن أن تساعد في تجاوز الكوابيس مضيفاً: (لأن الحالمين يدركون أن من غير الممكن أن يتعرضوا لشيء خلال هذا الحلم، فإن بعض الأطفال على سبيل المثال يقولون لأنفسهم أثناء الحلم:أستطيع الآن أن أضرب العفريت بدلا من أهرب أمامه).

ولكن شريدل يقترح انتهاج استراتيجية نشطة للتغلب على المخاوف مثل التفكير بشكل مكثف أثناء النهار في أحد المواقف المخيفة التي يتعرض لها صاحب المخاوف في أحلامه، وذلك لمواجهة الأحلام السيئة. ويعرب عن اعتقاده بأن من الممكن استخدام (الأحلام الواضحة) بشكل هادف في العلاج النفسي مثل استخدامها لحل النزاعات الشخصية على سبيل المثال.

ويشير الخبير إلى أن باستطاعة الرياضيين التدرب على إجراء حركات رياضية معينة خلال هذه الأحلام. ولهذه الأحلام دور هام في تحقيق المتعة الشخصية إلى جانب أهميتها العلمية. ويقول شريدل: (فأصحاب الأحلام الإيجابية يكونون ذا مزاج أفضل خلال النهار).










 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد