Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/04/2008 G Issue 12991
الاربعاء 17 ربيع الثاني 1429   العدد  12991
تقام اليوم ضمن منافسات الجولة الرابعة من دوري أبطال آسيا
الاتحاد يبحث عن الصدارة عبر شباك سبهان الإيراني.. وآمال الأهلي معلقة بنقاط الوحدة الإماراتي

جدة - محمد عطية ومحمد الجابري

يلتقي عند الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم الأربعاء ممثل الكرة السعودية الفريق الاتحادي الأول لكرة القدم ونظيره فريق سبهان الإيراني على استاد الأمير عبد الله الفيصل بجدة ضمن منافسات الجولة الرابعة للمجموعة الأولى من دوري أبطال آسيا.

يدخل الفريق الاتحادي هذه المواجهة وفي رصيده ست نقاط من ثلاث مباريات خاضها الفريق ضمن مجموعته الأولى حيث كسب اللقاء الأول في هذه التصفيات أما فريق خورفتشي الأوزبكي بهدف دون مقابل وبنفس النتيجة كسب اللقاء الثاني بمدينة حلب السورية أمام الاتحاد السوري فيما خسر المواجهة الثالثة أمام فريق سبهان الإيراني في طهران بهدف دون رد ويأتي الفريق الإيراني في المركز الأخير بثلاث نقاط من ثلاث مواجهات وقد تجدد أمله في المنافسة على خطف بطاقة التأهل عن هذه المجموعة بعد الفوز الذي حققه على الفريق الاتحادي.

الفريق الاتحادي مر في الآونة الأخيرة بالعديد من المتغيرات والظروف منها خسارته للقب الدوري السعودي بعد أن متصدرا له منذ انطلاقة هذه المسابقة مما جعل الإدارة الاتحادية تسارع بإقالة المدير الفني البرازيلي سواريس الذي أشرف على الفريق في اللقاءات الماضية والتعاقد مع المدرب الأرجنتيني كالديرون الذي وصل قبل هذه المواجهة بـ48 ساعة.

ومن المتوقع أن يدخل الاتحاد هذا اللقاء بطريقة هجومية منذ البداية واستغلال عاملي الأرض والجمهور التي تصب في صالح الفريق الاتحادي، ومن المتوقع أن يلعب بطريقة 4-4-2 بتشكيل مكون من تيسير النتيف في حراسة المرمى وحمد المنتشري وأحمد الدوخي وعدنان فلاته ورضا تكر في حال جاهزيته من الإصابة التي لحقت به في لقاء الفريق الأخير وسيكون اللاعب محمد سالم الخيار الوحيد أمام المدرب فيما لو غاب اللاعب رضا تكر وسيلعب في خط الوسط سعود كريري الذي غاب عن اللقاء الماضي أمام سبهان للإيقاف مع محمد نور وتشيكو ومناف أبو شقير وفي المقدمة الثنائي الحسن كيتا وماجينو الفيس وسيغيب عن هذه المواجهة اللاعب الموقوف أسامة المولد.

وفي المقابل فان الفريق الإيراني يعتمد على طريقة 4-5-1 مع مساندة مستمرة من ظهيري الجنب أثناء الهجوم ويعتمد بشكل كبير على الانطلاقات الجانبية والتحضير أمام المرمى والقيام بالتسديد من هذه المواقع والاستفادة من قوة أقدام اللاعبين الذين يشكلون خطورة من التسديد من مسافات بعيدة ويحتاج الفريق الاتحادي إلى استغلال تباطؤ الدفاعات الإيرانية والارتداد السريع عن طريق كيتا ومحمد نور وعدم مجاراة الفريق الإيراني في الالتحام الجسدي الذي يصب في مصلحة سبهان لتميزهم بالصلابة والقوة الجسمانية المشكلة الأخرى التي تواجه فريق الاتحاد الأخطاء الدفاعية التي كلفت الفريق الاتحادي خسارة العديد من البطولات وكذلك المساحات التي يتركها عدنان فلاته وأحمد الدوخي أثناء التقدم لمساندة الهجوم.

الأهلي السعودي ? الوحدة الإماراتي

ويحل فريق الأهلي السعودي مساء اليوم ضيفاً على الوحدة الإماراتي في اللقاء الذي سيقام على استاد آل نهيان في أبوظبي ضمن مباريات الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثالثة والتي تضم إلى جانب الأهلي والوحدة فريقي الكرامة السوري والسد القطري.

يدخل فريق الأهلي لقاء اليوم بنقطتين من تعادلين على أرضه أمام الكرامة السوري بنتيجة (1-1) وأمام الوحدة الإماراتي بنتيجة التعادل السلبي في حين خسر لقاءه أمام السد القطري بنتيجة (1 ? 2) في قطر، ولم يظهر الأهلي في جميع لقاءاته في مشواره الآسيوي بالأداء المطلوب وأخفق في المستوى والنتيجة وجعل موقفه صعباً للغاية في الحصول على بطاقة التأهل الوحيدة عن المجموعة الثالثة والتي تمنح بلوغ دور الثمانية من دوري أبطال آسيا.

اليوم في مباراة الأهلي أمام الوحدة في دوري آسيا لا بد أن نشير إلى الأحداث الملتهبة في النادي الأهلي والتي تفجرت بعد أن خسر الأهلي من الشباب في ذهاب دور الثمانية من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، وفي ظل هذه الظروف السلبية والمتوترة يدخل لاعبو الأهلي لقاء اليوم وهدفهم أن يقدموا أداء مشرفاً يمسح الصورة الأدائية المتهالكة التي ظهروا بها في اللقاءات السابقة ويمتصوا شيئاً من الغضب الجماهيري الذي تفجر بعد مستوياتهم المتهالكة.

الأسلوب الفني الذي سيختاره يوسف عنبر في لقاء اليوم ربما لن يحيد عن طريقة (4-4-2) وربما تتحول الطريقة إلى (4-5-1) فيما لو اختار عنبر أن يلعب بمالك معاذ وحيداً في خط المقدمة.. وسيكون على عاتق لاعبي الخبرة المهمة الكبرى في قيادة الفريق والخروج من عنق الزجاجة بالظهور مستوى مشرف لامتصاص حالة الغضب الجارف التي تكتنف صدور جماهير الأهلي، فمالك معاذ وحسين عبدالغني وصاحب العبدالله ومحمد مسعد ووليد عبدربه عناصر تملك الخبرة ومن المفترض أن تكون في قمة الوفاء والتركيز والإخلاص لقيادة لاعبي الفريق الشباب في صفوف الأهلي والذين لم يعتادوا على هذا النوع من المباريات والظروف المتردية التي يمر بها الفريق وانتشالهم لتعديل مسار الفريق إلى الأفضل.. والعناصر الشابة في الأهلي أعمدة أساسية ومهمة فهناك تركي الثقفي ومعتز الموسى ومحمد عيد وجفين البيشي وحمود عباس وأحمد درويش وعبدالإله هوساوي ومنصور الحربي أسماء تملك إمكانيات فنية جيدة ومن المهم أن تسجل حضوراً أدائياً جيداً في لقاء اليوم بغض النظر عن النتيجة وذلك من أجل استعادة الثقة وتهدئة للأوضاع المحبطة داخل النادي الأهلي.. وسيغيب عن الأهلي في لقاء اليوم المدافع البرازيلي لياندرو لحصوله على البطاقة الحمراء في اللقاء السابق أمام الوحدة الإماراتي (ذهاباً).. وسيغيب أيضاً المهاجم بيانو الذي استبعده يوسف عنبر من قائمة الفريق في لقاء اليوم.

وكانت بعثة فريق الأهلي قد وصلت إلى الإمارات مساء الأحد الفائت برئاسة رئيس النادي أحمد المرزوقي وأجرى الفريق تدريباته يومي الأحد والاثنين على ملعب حمدان بن حمد بنادي الوحدة في حين أجرى تدريبه الأخير مساء أمس على استاد آل نهيان (ملعب المباراة).

في المقابل يعد الوحدة الإماراتي أحد أقوى الفرق الإماراتية ويضم الفريق كوكبة من النجوم التي تمثل المنتخب الإماراتي الأول ويأتي في مقدمتهم أفضل لاعبي الإمارات المهاجم الفذ إسماعيل مطر إلى جانب بشير سعيد وعبدالرحيم جمعة وحيدر آلو ومحمد خميس ويدعم فريق الوحدة جوزيل داروشا (برازيلي) وأندريه سيلفا(بر ازيلي) ونادر لمباري (مغربي) ويشرف على الفريق فنياً المدرب المصري أحمد عبدالحليم.

في مشواره الآسيوي خسر فريق الوحدة الإماراتي مباراته الأولى في دوري أبطال آسيا أمام الكرامة السوري بنتيجة (1 ? 4) في سوريا وفي اللقاء الثاني تعادل مع السد القطري (2-2) في الإمارات وتعادل في اللقاء السابق مع الأهلي سلبياً، وهو اللقاء الذي شهد أداء متواضعاً من الفريقين مع أفضلية نسبية لفريق الوحدة الإماراتي الذي كشف مدربه أحمد عبدالحليم (مصري) وقائده عبدالرحيم جمعة أن التركيز سيكون على الدوري الإماراتي الذي كان من وجهة نظرهما أهم من مشاركة الفريق في دوري أبطال آسيا.

لقاء اليوم بين الأهلي والوحدة الإماراتي يعتبر لقاء الجريحين في المجموعة الثالثة والمتذيلين ترتيب فرق المجموعة بنقطتين ويسعى الفريقان لتقديم أداء مشرف في لقاء اليوم يمسحان به إخفاقهما محلياً وفي دوري أبطال آسيا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد