Al Jazirah NewsPaper Thursday  24/04/2008 G Issue 12992
الخميس 18 ربيع الثاني 1429   العدد  12992
لقاءات ماراثونية في واشنطن لبحث فرص السلام
كارتر ينفي طلب واشنطن منه تجاهل حماس

غزة - رندة أحمد - بلال أبو دقة - أتلانتا - واشنطن - الوكالات

نفى الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر أمس الأربعاء أن وزارة الخارجية الأمريكية حذرته من الاجتماع مع زعماء حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قبل جولة في الشرق الأوسط قام بها مؤخراً.

وجاء في بيان صادر عن مركز كارتر ومقره أتلانتا الذي يتحدث باسم الرئيس الأمريكي الأسبق (لم يطلب أحد في وزارة الخارجية أو أي إدارة أمريكية أخرى منه (كارتر) عدم القيام بزيارته للشرق الأوسط مؤخرا أو حتى اقترح عليه عدم الاجتماع مع الرئيس السوري (بشار) الأسد أو مع زعماء من حماس.

وأضاف البيان أن كارتر حاول الاتصال برايس قبل القيام بجولته ورد نائبها على مكالمته لأنها كانت في أوروبا.

وأضاف (الرئيس كارتر يكن أعظم الاحترام... لرايس ويعتقد أنها شخصية صادقة.. لكنها تستمر وربما دون قصد في إصدار تصريحات غير حقيقية.

وعلى صعيد ذي صلة بفرص التوصل لاتفاق سلام اجتمع الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس في البيت الابيض مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. وحسبما أكد بيان صدر من السفارة الاردنية في واشنطن فقد أكد الملك عبد الله الحاجة الى تأييد الولايات المتحدة للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية وأبلغ بوش بأن المحادثات يجب أن تستند الى أرضية واضحة واطر زمنية ثابتة.

وتأتي مباحثات بوش والملك عبدالله عشية اجتماع سيجمع بوش والرئيس الفلسطيني محمود عباس في واشنطن حيث لم تحقق المفاوضات بين عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت تقدما يذكر منذ المؤتمر الذي استضافته الولايات المتحدة في انابوليس بولاية ماريلاند في نوفمبر تشرين الثاني الماضي حيث تعهدا بمحاولة التوصل الى اتفاق سلام بحلول نهاية العام.

وفشل بوش في تحقيق أي انفراجة أثناء زيارة للمنطقة في يناير كانون الثاني وسيسافر الى إسرائيل مرة اخرى في منتصف ايار للمشاركة في الاحتفالات بالذكرى السنوية الستين لقيام الدولة اليهودية ومحاولة دفع جهود السلام.

وبدأت إسرائيل أمس ضخ الوقود إلى محطة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عن طريق خط أنابيب عبر الحدود لتفادي إغلاق كانت المحطة مهددة بأن تضطر إليه.

وذكرت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أعيد فتح خط الأنابيب اليوم (أمس) وجرى ضخ مليون لتر من وقود الديزل إلى محطة كهرباء غزة.

وقال ضرار أبو سيسي مدير محطة كهرباء غزة: إن شاحنتين محملتين بإمدادات الوقود التي يمولها الاتحاد الأوروبي وصلتا إلى محطة توليد الكهرباء، وأضاف أن من المتوقع وصول إمدادات إجماليها مليون لتر.

وكان كنعان عبيد نائب رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية في قطاع غزة قال في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء: إن المحطة يجب أن تغلق مساء الأربعاء (امس) إلا إذا وصلتها إمدادات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد