Al Jazirah NewsPaper Thursday  24/04/2008 G Issue 12992
الخميس 18 ربيع الثاني 1429   العدد  12992
أذربيجان تحتجز قطاراً روسياً يحمل تجهيزات لمفاعل بوشهر الإيراني

موسكو - سعيد طانيوس

احتجزت الجمارك الأذربيجانية قطاراً روسياً يحمل معدات وتجهيزات حيوية لمفاعل (بوشهر) النووي في إيران، الذي يعمل خبراء روس على استكمال بنائه وتحضيره للتشغيل قبل نهاية العام الجاري. وقالت ايرينا يوسوبوفا، المتحدثة باسم مؤسسة (اتوم ستروي اكسبورت) الروسية التي تتولى أعمال بناء وتجهيز مفاعل بوشهر الكهروذري في إيران أن السلطات الأذربيجانية عمدت منذ 29 مارس الماضي إلى احتجاز قطار روسي يحمل معدات حيوية لاستكمال تجهيز هذه المفاعل تمهيداً لتشغيله في الموعد المتفق عليه بين الجانبين الروسي والإيراني. وأكدت المتحدثة في تصريحات أدلت بها للقناة الأولى في التلفزيون الروسي (أو.آر.تي) بأن المعدات والتجهيزات التي يحملها القطار المحتجز لمفاعل بوشهر مرفقة بوثائق رسمية تثبت أن الحظر الدولي المفروض على إيران بموجب العقوبات الدولية التي أقرها مجلس الأمن لا يشملها لا من قريب ولا من بعيد.

ويشار إلى أن روسيا العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي التي تمتلك حق النقض (الفيتو) اشترطت قبل موافقتها على القرارات العقابية الثلاثة التي أقرها هذا المجلس في السنتين الأخيرتين عدم تعرضها للتعاون بين موسكو وطهران بشأن بناء مفاعل بوشهر الكهرذري لأنه مخصص للأغراض السلمية حصراً.

وتطالب السلطات الجمركية في أذربيجان بصدور قرار سياسي واضح من حكومة البلاد أو رئيسها الهام علييف لتمرير هذا القطار الروسي إلى الأراضي الإيرانية المجاورة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد