Al Jazirah NewsPaper Thursday  24/04/2008 G Issue 12992
الخميس 18 ربيع الثاني 1429   العدد  12992
مشاركة سعودية شبابية في مؤتمر تحلية المياه العربية

الدمام - ظافر الدوسري

شهد مؤتمر تحلية المياه في البلدان العربية الذي أقيم في مدينة الرياض بحضور نخبة كبيرة من الخبراء في مجال تحلية المياه على مستوى العالم مشاركة سعودية ضمت وجوهاً شبابية مثلتها ورقة عمل متميزة قدمها الشاب المهندس خالد بن عبد العزيز الشعيل (30 سنة) الذي استطاع أن ينقل من خلالها تجربة سعودية متميزة في مجال أبحاث (كرات التنظيف الأسفنجية) التي تستخدم في بعض محطات التحلية التي تعمل بنظام التقطير متعدد المراحل والتي لاقت استحساناً واهتماماً من قبل المشاركين والحاضرين والعلماء والمختصين لمضمونها الجيد وطريقة عرضها الحديثة. وتحدث المهندس خالد بن عبد العزيز الشعيل من معهد أبحاث تحلية المياه بالجبيل عن الأبحاث التي تجرى في محطات المؤسسة التي تعد أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم، حيث يبلغ إنتاج المملكة 17.4% من إجمالي الإنتاج العالمي من المياه المحلاة.

كما بيّن المهندس الشعيل أن المؤسسة تملك 30 محطة عاملة بطاقة إنتاجية يومية تزيد عن 3 ملايين متر مكعب وأكثر من 5000 ميجا وات من الطاقة الكهربائية.

وأشار االمهندس الشعيل إلى أن تحلية المياه المالحة بالتقطير الوميضي المتعدد المراحل من أكثر عمليات التحلية التي يمكن الاعتماد عليها، إلا أنها تتعرض للعديد من المشاكل التشغيلية منها التآكل والقشور الملحية (الكيميائية) الناتجة عن طبيعة مياه البحر وشراهتها في مهاجمة المعادن التي تستخدم في منشآت محطات التحلية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد