Al Jazirah NewsPaper Thursday  24/04/2008 G Issue 12992
الخميس 18 ربيع الثاني 1429   العدد  12992
تطويق تلوث بحيرتي (الأربعين) و(الأمانة) بـ(40) مضخة هوائية بجدة

جدة - عبد الله الزهراني

أكدت أمانة محافظة جدة أن الحلول العاجلة التي تبنتها للتصدي لمشكلة تلوث بحريتي الأمانة والأربعين. أثبتت جدواها في الحد من تلوث هاتين البحيرتين.

وأشارت الأمانة إلى أن من ضمن الحلول التي تم تنفيذها تركيب 40 مضخة هواء موزعة على البحيرتين بمعدل 28 في بحيرة الأربعين و12 في بحيرة الأمانة، وذلك لتهوية مياه البحيرتين مؤكدا التأثير الايجابي لذلك انعكس انخفاضاً في مستوى التلوث العضوي إضافة إلى انخفاض مؤشر التلوث وعودة الحياة البحرية والطيور إلى المنطقة واختفاء الروائح التي كانت تنبعث منها.

وأرجعت الأمانة أسباب مشكلة التلوث في بحيرتي الأمانة والأربعين إلى تصريف مياه غير مناسبة أو رديئة المواصفات ولا تناسب مع طبيعة مياه البحر سواء كانت مياه صرف صحي خام أو معالجة أو مياه سيول وأمطار.

وأشارت أمانة جدة إلى أن من أسباب التلوث كذلك وجود كميات كبيرة من الحماة تقدر ب (500) ألف متر مكعب تراكمت في قاع بحيرة الأربعين عبر سنوات طويلة رغم إزالة كمية منها في العام 2005م.

وكشفت الأمانة في هذا الصدد أنها تدرس استكمال إعادة تأهيل والحد من تلوثها من خلال إغلاق جميع المصبات غير نظامية التي تصب في البحيرتين متى ما تم اكتشافها، والتأكد من سلامة مياه السيول والأمطار التي تصب فيهما، وخلوها من مياه الصرف الصحي المختلطة معها، والتعاون مع المديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة للتأكد من سلامة معالجة مياه الصرف الصحي واستكمال مشاريعها العاجلة لتحسين مستوى المعالجة الآن كخطوة أولى في سبيل التوقف التام عن صب أي مياه صرف صحي معالجة داخل البحيرتين وإزالة كافة مصادر التلوث من سوق السمك وما حوله، وتحويل نواتج محطتي الرويس والبلد لمعالجة الصرف الصحي عبر الشبكة المؤدية إلى مجمع محطة الخمرة بالجنوب بدلا من التخلص منها في البحيرتين، وإغلاق محطات المعالج الخمسة التي تصب مباشرة في البحيرتين (البلد - الرويس - الاسكان - الجامعة - بني مالك) وربط الخطوط الواردة إليها بالشبكة الرئيسية للصرف الصحي الجاري تنفيذها حالياً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد