Al Jazirah NewsPaper Thursday  24/04/2008 G Issue 12992
الخميس 18 ربيع الثاني 1429   العدد  12992
رئيس مجلس بقعاء البلدي:
المجلس يسير بخطى متسارعة نحو الرقي بالمحافظة

بقعاء - فهد الشيحان

يسعى المسؤولون في بلدية محافظة بقعاء إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطن كون المحافظة تحتل مسمى فئة (أ) بما تحمله من مقومات على أرض الواقع بوجود عدد كبير من السكان وهو ما شددت عليه توجيهات القيادة الرشيدة بتقديم أفضل الخدمات.. في محافظة بقعاء أنهى المجلس البلدي دورته الأولى وبدأت الدورة الثانية بوجود عدد من الأعضاء العاملين المميزين..

(الجزيرة) نقلت عدداً من الأسئلة رئيس المجلس البلدي ببقعاء الاستاذ غازي بن مالح الشمري (رئيس البلدية) فأجاب عليها..

* كيف تقيّمون عمل المجلس وهو في دورته الثانية؟

- عمل المجلس البلدي بمحافظة بقعاء في دورته الثانية استمرار لعمله في دورته الأولى ويسير بخطى متسارعة نحو الرقي بالمحافظة في الشأن البلدي.

* وهل هناك عقبات واجهتكم في هذا الشأن؟

- لا توجد عقبات تواجه المجلس البلدي. فعمله تحكمه أنظمة وتعليمات وإذا كان هناك ثمة عقبة تذكر فسرعان ما يتم تجاوزها بفضل الله ثم بفضل تفهم أعضاء المجلس البلدي لدورهم وتفهم زملائنا في بلدية المحافظة لدور المجلس البلدي وتقبلهم لتوصياتهم التي هي في مصلحة الوطن والمواطن.

* هل هناك تعاون وتفاهم فيما بين الأعضاء أم هناك تعارض في وجهات النظر؟

- التعاون بين الأعضاء قوي جداً والدليل على ذلك أنه لم تحدث أي خلافات تذكر على الإطلاق، أما الاختلافات في وجهات النظر أعتقد أنها ظاهرة صحية ودائماً المجلس يأخذ رأيه إما بالإجماع وهذا هو الحاصل في معظم قراراته والسبب في ذلك أن جميع ما يعرض على المجلس يتم دراسته دراسة وافية ومن ثم تكون هناك قناعة جماعية، ولم يسبق أن انتهى اجتماع وفيه ما يكدر الخاطر ولله الحمد.

* يرى الناس قصوراً في خدمات السفلتة.. إلى ماذا تعزو ذلك؟

- مشاريع السفلتة تضاعفت في السنوات الأخيرة عنها في السنوات الماضية وذلك بفضل الله عزّ وجلّ ثم بفضل الدعم غير المحدود من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو الوزير حفظهم الله.. وإن كان هناك قصور فقد يرجع إلى تأخر بعض المقاولين في تنفيذ المشاريع، وهناك متابعة من قبل المجلس ومن قبل البلدية مع المقاولين وقد سبق أن اجتمع المجلس بأحد المقاولين المتأخرين لبحث آلية سرعة تنفيذ المشاريع.

* ما هي المشاريع التي نفذت من البلدية تحت إشراف المجلس وكان لها تأثير في تطور المحافظة؟

- هنا ارغب توضيح نقطة مهمة وهي أن المتابعة والإشراف الفني للمشاريع هو من اختصاص البلدية بحكم ما يتوفر لها من طاقم إشرافي وهندسي.. أما إشراف المجلس هو إشراف من خلال التقارير التي ترفع له من الأقسام المختصة بحسب نظام المجلس البلدي ويبدي ملاحظاته عليها ويوجه باتخاذ اللازم بحسب الأنظمة والتعليمات وبحسب إمكانات البلدية، كما ارغب إيضاح أن المشاريع قبل أن يتم ترسيتها تعرض على المجلس البلدي لاتخاذ قرارات بشأن توزيعها ثم تحال للبلدية لإكمال اللازم نظاماً..، علماً بأن جميع المشاريع البلدية تعرض على المجلس البلدي دون استثناء. ولعل من أهم ما يتخذ المجلس قرارات بشأنها هي مشاريع السفلتة وربط القرى (وضع أولويات) توزيع مشروع الحدائق، المقابر، درء أخطار السيول...الخ.

* وما المشاريع المستقبلية لكم؟

- المشاريع المستقبلية: كل مشروع يرى المجلس بالإجماع أو بالأغلبية أنه ذو أهمية بالغة هو مشروع مستقبلي للمجلس ويحرص على تنفيذه مع القطاعات الأخرى..

* وهل هناك معوقات تواجهكم مع القطاعات الأخرى؟

- نعم هناك معوقات تحصل بين الحين والآخر من بعض الجهات الحكومية والبلدية وهي في الأصل تنشأ أحياناً من عدم فهم بعض الجهات الحكومية الأخرى لبعض التعليمات المنظمة مما ينتج عنه تعطيل مصلحة عامة وخصوصاً فيما يتعلق بتخصيص الأراضي لصالح الجهات الحكومية الأخرى، فهناك أنظمة واضحة وصريحة ولكن أحياناً يفوت على الجهة الحكومية إجراءات طلب التخصيص ويكون هناك مشروع معتمد من مرجعها وتفاجئ بأنه لا يوجد هناك تخصيص للأرض وبالتالي ينتج عنه تأخير المشروع.

وهنا تحرص البلدية دائماً مع الجهات الأخرى في إيضاح هذه التعليمات وتحث الجهات على سرعة طلب مواقع لمشاريعها قبل اعتمادها.

* وماذا عن لقائكم مع المواطنين قبل عدة أشهر.. وهل سيعاد؟

- لقاؤنا مع المواطنين من أنجح اللقاءات وأعطى ثماراً كبيرة وكشف للمواطن الكريم إلى أي اتجاه تسير بلديتهم من واقع خططها ومقترحاتها واتسم اللقاء بالشفافية والمصارحة. وسيتم إن شاء الله تكرار اللقاءات بحسب ما لدينا من تعليمات.

* أخيراً.. ما المشاريع التي تنفذها البلدية الآن وتهم تطور المحافظة؟

- المشاريع التي تنفذها البلدية كثيرة منها مشاريع السفلتة بالمحافظة والقرى وتشمل ربط الحنو ثم بقية القرى، وربط المحافظة بطريق القصيم - حائل السريع مروراً بشركة نادك. وربط جزء من طريق الشعلانية جانين باتجاه حائل. وربط الجديدة مع ضبيعة.. وكذلك إنشاء عدد من الحدائق النموذجية في المحافظة وعددها (3) وفي عدد من القرى تشمل المرحلة الأولى الشيحية - ضبيعة - الجديدة - الفويلق رقم (2)..

كما سيتم قريباً البدء بتنفيذ طريق الخرابة الرابط بين بقعاء اللويمي وبقعاء الشرقية وأيضاً ازدواج طريق الباج المؤدي إلى النفود (منتزه الأهالي).

وكذلك:

- إعادة تأهيل الشوارع والأرصفة القديمة.

- إنشاء عدد من الدوارات وتصميم مناظر جمالية فيها قريباً.

- إنشاء مبنى البلدية في المدخل باتجاه حائل.

- إنشاء سوق شعبي بجوار الحديقة الأولى.

- قريباً إنشاء مركز حضاري بتكلفه 6 ملايين ريال.

- إعادة تأهيل الحديقة الأولى بتكلفة تقارب المليون ريال.

- قريباً يبدأ العمل بمشروع إنارة للقرى بتكلفة 4 ملايين ريال.

- الانتهاء من إعادة تأهيل الشارع العام والجزيرة الوسطية له وأيضاً إعادة إنارته..

كما تم مؤخراً فتح مظاريف عدد من المشاريع الجديدة بتكلفة أكثر من (24) مليون ريال تشمل على مشاريع السفلتة والإنارة لبقعاء وللقرى.

مشاريع درء أخطار السيول مشروع تسمية وترقيم .

مشروع الإشراف والدراسة على مشاريع البلدية.

مشروع اختبارات التربة.

مشروع إعادة تأهيل شوارع المحافظة وقراها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد