Al Jazirah NewsPaper Thursday  24/04/2008 G Issue 12992
الخميس 18 ربيع الثاني 1429   العدد  12992
نيابة عن سمو ولي العهد وبحضور 30 متحدثاً من الخليج و500 مشارك
الأمير خالد بن سلطان افتتح أعمال المؤتمر الهندسي الخليجي الرابع للهندسة القيمية

جدة - عبدالله الزهراني - صلاح مخارش

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية مساء أمس الثلاثاء أعمال المؤتمر الخليجي الرابع للهندسة القيمية تحت عنوان فعالية الهندسة القيمية في الازدهار الاقتصادي بمنطقة الخليج، الذي تستضيفه جدة على مدى ثلاثة أيام بحضور أكثر من 500 مشارك و30 متحدثا من داخل المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

وكان في استقبال سموه بمقر الحفل رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين الدكتور عبد العزيز الربيعة ومدير عام الأشغال العسكرية اللواء مهندس سعد بن حمد الرميح ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر المهندس علي بن محمد الخويطر والأمين العام للهيئة المهندس صالح العمرو وأعضاء الهيئة السعودية للمهندسين.بعد ذلك قام سمو الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز بزيارة لجناح لجنة المهندسات بمنطقة مكة المكرمة، واستمع إلى شرح موجز عن المشروعات التي قامت بتنظيمها المهندسات السعوديات.

ثم بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القران الكريم ثم ألقى رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر المهندس علي الخويطر كلمة رحب فيها بسمو الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز والحضور.

وقال : إن ملتقيات الهندسة القيمية حظيت جمعيها برعاية كريمة وخاصة من سمو ولي العهد الراعي الأول والداعم الحقيقي لتطبيقات الهندسة القيمية في المملكة العربية السعودية منذ أن احتضنتها الإدارة العامة للأشغال العسكرية بوزارة الدفاع والطيران عام 1406هـ ومنها انتشرت إلى القطاعات الحكومية والخاصة في المملكة والدول الخليجية الشقيقة.

ولفت إلى أن المؤتمر سيبحث أسس تطبيقات هذه الهندسة في وقت يمر فيه العالم بمتغيرات اقتصادية مختلفة تتطلب تضافر الجهود في الدول الخليجية للوصول إلى الأهداف المرجوة في خدمة التنمية بأسلوب حديث ومتطور.بعد ذلك شاهد سمو الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز عرضاً عن الهندسة القيمية من نائب رئيس الجمعية الدولية للهندسة القيمية كرياج سكوايرز.ثم ألقى مدير عام الأشغال العسكرية اللواء مهندس سعد بن حمد الرميح كلمة نوه فيها بدعم سمو ولي العهد للمؤتمرات التي تسهم في تحقيق النمو الاقتصادي في دول الخليج.

ولفت إلى أن المؤتمر يأتي في إطار الجهود المبذولة لتأصيل تطبيقات الهندسة القيمية على المشروعات التنموية في القطاعين العام والخاص ثم القى رئيس مجلس ادارة الهيئة السعودية للمهندسين الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الربيعة كلمة عد فيها المؤتمر خطوة مميزة ومتفردة من خطوات تطوير العمل والإنتاج الهندسي في المملكة وفي الخليج. وبين أن المؤتمر الخليجي الرابع للهندسة القيمية يهدف إلى تعريف كافة المعنيين بشؤون التنمية من مهندسين ومسؤولين وأرباب العمل بفعالية أسلوب الهندسة القيمية في تعزيز واستدامة الازدهار الاقتصادي الذي تشهده منطقة الخليج حيث يجمع المؤتمر نخبة من أصحاب الرأي والخبرة والاختصاص والمهتمين ويطرح العديد من أوراق العمل العلمية والبحوث وورش العمل وحلقات النقاش إضافة إلى معرض متخصص مصاحب للفعالية.عقب ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز كلمة عد فيها المؤتمر فرصة ذهبية للتعرف على مبادئ الهندسة القيمية ومراحلها وأساليبها وتطورها ومجالات تطبيقها وتاريخها.

ورأى سموه أن تنوع أنشطة المؤتمر وما يتضمنه من حلقات نقاش ومحاضرات ودورات تدريبية وعرض متخصص من شأنه أن يضفي الحيوية والجدية والموضوعية ويمثل أفضل نموذجا لتطبيق الهندسة القيمية تخطيطا وتنفيذا. وأشاد سموه بالمحاور التي اختارها المؤتمر مطالبا بتطبيق الهندسة القيمية وان تدخل في جميع المجالات والموضوعات مثل برامج مكافحة الإرهاب والتطرف وإدمان المخدرات والحملات الصحية لمكافحة الأوبئة والإمراض ومشروعات تطوير النظام التعليمي وغيرها.

بعد ذلك كرم سموه المنظمين والجهات الراعية للمؤتمر، كما تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة.

وقدمت الجمعية الدولية للهندسة القيمية (فرع الخليج) الرئاسة الفخرية لسموه.

بعد ذلك تجول سمو الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز في المعرض المصاحب المقام بهذه المناسبة.وفي الختام أدلى سموه بتصريح صحفي قال فيه : إن الهندسة القيمية انطلقت من وزارة الدفاع والطيران ممثلة في الأشغال العسكرية، وقد أعطت جزءا هاما في المساندة لرفع مستوى الهندسة في المملكة العربية السعودية.

وحول مشاركة المرأة السعودية في المؤتمر قال سموه : سررنا بمشاركة المهندسات السعوديات ضمن عاداتنا وتقاليدنا وديننا الحنيف، وهذا شرف للجميع أن تكون المرأة مشاركة في هذا المؤتمر وهي تمثل نصف المجتمع ولابد أن تكرم وان تكون في مكانها الصحيح.

من جهتها أعربت للجزيرة المهندسة جواهر المعداوي عضوة لجنة المهندسات بمنطقة مكة المكرمة عن شكرها لجميع من ساهم ودعم المؤتمر الخليجي الرابع للهندسة القيمية، وأضافت أنه رغم حداثة عمر لجنة المهندسات السعوديات بمنطقة مكة المكرمة إلا أن قرار مشاركتها في هذا المؤتمر جاء نتيجة إصرار جميع العضوات من المهندسات السعوديات للتعريف باللجنة وأهدافها ومشاريعها المميزة .




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد