Al Jazirah NewsPaper Thursday  24/04/2008 G Issue 12992
الخميس 18 ربيع الثاني 1429   العدد  12992
خلال افتتاحه الندوة العلمية الأولى (الوعي الإعلامي وتطبيقاته)..
د. الجاسر: لدينا تصور لمجموعة من الورش الإعلامية مع الصحة سيتم البدء فيها خلال الأشهر المقبلة

الجزيرة - أحمد القرني

كشف وكيل وزارة الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسر عن اقتراح تقدم به وزير الصحة الدكتور حمد المانع، لإيجاد ورش عمل متخصصة في الإعلام الصحي بالتنسيق بين وزارتي الصحة والإعلام ومعهد الإدارة العامة، مشيراً إلى أن وزارة الثقافة والإعلام أخذت هذه الأمور بجدية وهناك تصور لمجموعة من الورش الإعلامية بين وزارتي الإعلام والصحة، سيتم البدء فيها خلال الأشهرالمقبلة. وقال الجاسر عقب افتتاحه أمس الأربعاء الندوة العلمية الأولى بعنوان (الوعي الإعلامي وتطبيقاته في تعزيز الصحة" التي تنظمها الجمعية الخيرية لتوعية الصحية وذلك بمركز الأمير سلمان الاجتماعي بالرياض، قال إن الهدف كيف نجعل التوعوية عمل مشترك بين مسئولي وزارة الصحة والعاملين في الإعلام.

وأكد وكيل وزارة الثقافة والإعلام إن هناك معاناة في تناول الشأن الصحي في الصحافة السعودية ولكن هذا ليس مقصوداً نتيجة خلل في التوثيق بين مسئولي وزارة الصحة ووسائل الإعلام، مشيراً إلى أن الإعلام ليس هو الشماعة يوضع عليه كل المعوقات وأن العملية مشتركة.

وأكد الجاسر أنه إلى الآن الإعلام العربي لا أقول السعودي ليس هناك الصحفي المتخصص سواء في المجال الصحي أو غيرة وإنما هناك مجلات متخصصة ولكن لا يوجد صحفي سعودي متخصص تحديداً في الشأن الصحي، والتوجه الآن محاولة تنمية من لديه رغبة في العمل الإعلامي في الشأن الصحي، تنمية المواهب ترعاه وزارة الصحة ووزارة الثقافة والإعلام والمؤسسات الخيرية لكي يساهم الصحفي في الكتابة والرأي وبذلك قد نستطيع أن نخلق جيلاً سعودياً في الصحافة السعودية أو في الإعلام بشكل عام.

وقال وكيل وزارة الثقافة والإعلام إن التلفزيون قد يضر أكثر مما ينفع وإن عملية التوعية قد لا تؤدي الهدف المنشود منها ولكن قد تنقلب إلى تعليمات سلبية تساهم في تثقيف الصورة الذهنية وإن التلفزيون من أكبر الوسائط الإعلامية ولا يمكن الاعتماد على الصناعة الحالية ولا بد من الصناعة المحترفة مثل الإعداد المحترف، الموسيقى التصويرية المحترفة فالعملية الإنتاجية لابد أن يكون فيها عمل احتراف.

وحول إقرار مجلس الوزراء لحملة توعية من قبل وزارة التجارة بتوعية المواطن حول أسعار المواد الغذائية، أكد أنه لم يتم تقديم أي عمل محدد مع وزارة التجارة والصناعة حول توعية المواطن بأسعار المواد الغذائية. وقال وكيل وزارة الثقافة والإعلام إن جزءاً من الإعلام السعودي هو خلق مثل هذه الأخبار التوعوية، مشيراً إلى أنه لا يوجد نشاط عمل مشترك بين وزارتي التجارة والصناعة والثقافة والإعلام ونحن الآن بدأنا مع وزارة الصحة بناءً على اقتراح من وزير الصحة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد