Al Jazirah NewsPaper Thursday  24/04/2008 G Issue 12992
الخميس 18 ربيع الثاني 1429   العدد  12992
قاعة خالية ونجوم غائبون عن حفل افتتاح المهرجان القومي للسينما المصرية

القاهرة - (د. ب. أ)

بدأت في القاهرة فعاليات الدورة الـ14 للمهرجان القومي للسينما المصرية التي تستمر حتى 30 أبريل بمشاركة 30 فيلماً روائياً طويلاً و92 فيلماً تسجيلياً وروائياً قصيراً وأفلام تحريك تتنافس على جوائز قيمتها الإجمالية 97.7 الف دولار.

وبدأ حفل الافتتاح الذي جرى مساء الثلاثاء بفقرة فنية تعبّر عن السينما الصامته أخرجها وليد عوني، كما تم عرض الكاميرا التي صوّر بها أول فيلم مصري روائي طويل وهو فيلم (ليلى) عام 1927 وهي من مقتنيات متحف الحضارة المصري.

وعرض المهرجان في حفل الافتتاح فيلماً نادراً بعنوان (حياة فنان) إنتاج عام 1954 ولم يعرض من قبل وتم العثور عليه بالصدفة مؤخراً بمخازن شركة مصر للصوت والضوء والسينما وهو من إخراج علي فهمي وبطولة عمر الحريري وزهرة العلا وسراج منير وعبد المنعم إبراهيم.

وكانت ظاهرة لافتة للغاية أن تضم قاعة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية مقاعد خالية في افتتاح المهرجان السينمائي المصري الأكبر، حيث كان الإقبال على حضور الافتتاح ضعيفاً.

وغاب نجوم السينما المصرية تماماً عن حفل افتتاح المهرجان في ظاهرة باتت مكررة في المهرجانات المحلية المصرية رغم أنها تحظى بتغطية إعلامية واسعة.

وإلى جانب المكرمين الخمسة محمود عبد العزيز ونيللي والمخرج محمد خان والمخرجة شويكار خليفة والناقدة ايريس نظمي حضر الفنانون محمود حميدة وحمدي الوزير وطلعت زين ومنة فضالي ونهى العمروسي وميسرة.

بينما لم يظهر أياً من النجوم سواء الشباب أو الكبار رغم مشاركة 30 فيلماً روائياً في المهرجان بينها (هي فوضى) لخالد صالح ومنة شلبي و(مرجان أحمد مرجان) لعادل إمام ومرفت أمين و(خارج على القانون) لكريم عبد العزيز و(ألوان السما السبعة) لليلى علوي وفاروق الفيشاوي و(تيمور وشفيقة) لأحمد السقا ومنى زكي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد