Al Jazirah NewsPaper Thursday  24/04/2008 G Issue 12992
الخميس 18 ربيع الثاني 1429   العدد  12992
أكاديمية مانشستر يونايتد و آي سي ميلان
إعداد: خالد عبدالرحمن الطياش

لا يوجد شك بأن الأندية الكبيرة في أوروبا تهتم بالفئات السنية والعمل على تدريبها وتطويرها للوصول لأفضل المستويات التي من شأنها خدمة النادي ككيان ورفع اسمه وتحقيق الإنجازات في سجله.. ولعلها الطريقة الأفضل للحصول على لاعبين من طراز عال يمكنهم توفير الكثير على خزينة النادي بدلاً من دفع الأموال الطائلة لشراء اللاعبين الموهوبين من الأندية المحلية الأخرى.. من أشهر الأندية العالمية التي تهتم بالفئات السنية نادي مانشستر يونايتد الانجليزي.. النادي الذي قدمت الأكاديمية التي تنال قدراً كبيراً من الاهتمام لاعبين محترفين يأتي في مقدمتهم ديفيد بيكهام وبول سكولز وجاري نيفيل.

- تقع أكاديمية مانشستر يونايتد بجانب النادي تماماً ومساحتها سبعون هكتاراً.. من المهم أن تقع الأكاديمية قريباً من النادي حتى تعيش الأجواء التي يعيشها النادي تماماً ويتعود عليها اللاعبون الصغار منذُ نشأتهم.. وتحتوي على أحدث المعدات والبرامج والخبراء الذين من شأنهم تدريب اللاعبين الصغار الذين تتراوح أعمارهم من 9 سنوات إلى تحت 18 سنة.

- بالنسبة للبطولات الرسمية هناك بطولات تحت 18 عاماً للشباب وتحت 16 عاماً للناشئين.. تقام بشكل سنوي.. ويلاحظ فيها أن بطولة الناشئين تحت 16 عاماً تخدم المنتخب الانجليزي الذي يشارك في بطولة اوروبا وبطولة كأس العالم تحت 17 عاماً للناشئين.. ومثله تماماً في بطولة الشباب تحت 18 عاماً التي تخدم المنتخب الانجليزي في البطولات القارية والدولية تحت 19 عاماً... أما بالنسبة للاعبين الأقل من 15عاماً فإنه تقام بينهم وبين الفرق الأخرى مباريات وبطولات ودية وغير رسمية وفي دول مختلفة بهدف إكسابهم خبرة التقيد بالأنظمة والمعسكرات الداخلية والخارجية وتهيئتهم قبل الانضمام لفئة الناشئين تحت 16 عاماً.

- المباريات تلعب أيام الإجازات الأسبوعية حتى لا تتعارض مع أيام الدراسة للاعبين.. وغالباً ما تقام المباريات في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً.

- المدرب الانجليزي ماك جينيس مدرب شباب المان يونايتد تحدث عن منافسات الموسم الماضي وأوضح بأنه قدم فريقاً ممتازاً بالرغم من خسارته نهائي كأس الشباب 2007م ضد ليفربول إلا أنه تمكن من الفوز ببطولة العالم للأندية التي أُقيمت في ماليزيا بعد الفوز على اليوفنتوس بنتيجة (1-0).

- أكاديمية آي سي ميلان الإيطالي رأت النور في أكتوبر 2006م حيث تم الافتتاح.. وتضمن أربعة برامج ( الأول: مدرسة آي سي ميلان للكالتشيو، الثاني: اكاديمية النادي، الثالث: معسكر الصغار، الرابع: برنامج تنمية اللاعبين الصغار) أشرف على هذه البرامج خبراء ولاعبون وكشافو مواهب.. وتضمن البرنامج مائتين وخمسين رياضيا شاركوا خلال موسم 2007م.

- انتشرت أكاديمية آي سي ميلان في عدة بلدان في العالم حتى وصلت إلينا في المملكة العربية السعودية.. والهدف منها هو تدريب اللاعبين الصغار برسوم سنوية يتم دفعها لخزينة النادي الايطالي.. الهدف واضح بأنه تجاري وخيري في نفس الوقت حسبما أوضحت التقارير التي تحدثت عن أهداف الأكاديمية.. حيث يأمل النادي بتزويد تلك الأكاديميات بخبراء وبرامج تدريب وتطوير كرة القدم كرياضة يعشقها الملايين في العالم.

- أكاديمية آي سي ميلان تستقبل اللاعبين من 6 إلى 9 سنوات وتبدأ بتعليمهم مهارات كيفية توجيه الكرة ومهارات الاستلام والتسليم داخل المعلب وطريقة التسديد داخل.. أما الفئة من 10 سنوات إلى 15 سنة فيتم تدريبهم على اللعب الجماعي من لمسة واحدة للكرة وكيفية اللعب بطريقة هات وخذ (الواحد اثنان) وعلى الأساليب التقنية للعبة.

- العديد من الأندية الأوروبية والعالمية تهتم بالفئات السنية وتعمل على تعليمهم قبل تدريبهم.. اليوفنتوس وانتر ميلان وبرشلونة وريال مدريد وليفربول والأرسنال بالإضافة لبعض الأندية البرازيلية والأرجنتينية يمتلكون أكاديميات مميزة لتطوير النشء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد