Al Jazirah NewsPaper Friday  25/04/2008 G Issue 12993
الجمعة 19 ربيع الثاني 1429   العدد  12993
بعد تعليق المحادثات مع المتمردين
لجنة الوساطة القطرية تستأنف مساعيها في صعدة

صنعاء - عبد المنعم الجابري - الوكالات

استأنف فريق الوساطة القطري أمس الخميس في اليمن الجهود الرامية إلى تنفيذ اتفاق مصالحة بين السلطات والمتمردين الحوثيين بعد أسبوع من تعليق المحادثات بين الجانبين.

ويشكِّل الفريق جزءاً من لجنة يمنية - قطرية تتولى مراقبة وقف لإطلاق النار توسطت فيه قطر وتم توقيعه في العاصمة القطرية الدوحة في حزيران - يونيو الماضى.. ووضع الاتفاق حداً لقتال دموي استمر نحو ثلاثة أعوام بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين في محافظة صعدة.وذكرت صحيفة (26 سبتمبر) الأسبوعية التابعة للجيش اليمني أن من المقرر أن يحضر مساعد وزير الخارجية القطري سيف أبو العينين استئناف المحادثات بصفته كبير الوسطاء.

وكان الفريق القطري المكون من 11 عضواً قد غادر محافظة صعدة المضطربة شمال غربي اليمن الأسبوع الماضي بعد أن وصلت المحادثات إلى طريق مسدود بسبب الخلافات حول البند السابع من الاتفاق، حيث يصر الحوثيون على رفض إخلاء كل المواقع التي يسيطرون عليها، حسبما أفاد عبده الجندي العضو البارز في اللجنة اليمنية القطرية.

وقال الجندي الأسبوع الماضي إن رفض المتمردين تسليم مواقعهم الجبلية الإستراتيجية أدى إلى رفض السلطات اليمنية إطلاق سراح المزيد من المعتقلين.

وينص الاتفاق أيضاً على السماح لزعيم المتمردين عبد الملك الحوثي وأخويه يحيى وعبد الكريم بالعيش في المنفى في قطر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد